اذهب إلى: تصفح، ابحث

عجائب الدنيا السبعه

التاريخ آخر تحديث  2020-08-31 05:30:32
الكاتب

عجائب الدنيا السبعه

عجائب الدنيا السبعة

نشأت العديد من الحضارات القديمة على مر الزمن، وشيدت تلك الحضارات العديد من المباني الأثرية التي تدل على ثقافاتها وعاداتها المتنوعة، بعض تلك الآثار استطاع المقاومة فبقي صامدًا إلى يومنا هذا وبعضها تعرض إلى التدمير والخراب، ولتشجيع الدول على حماية المناطق الأثرية فيها، تم تأسيس مسابقة عجائب الدنيا السبع، في السابق تم اختيار سبع مناطق من حول العالم، ولكن بعضها تدمر بسبب الحروب أو بسبب الكوارث الطبيعية، فلم يبقى منها إلى أهرامات الجيزة، وفي عام 2000 أطلقت مؤسسة سويسرية حملة لتحديد عجائب الدنيا السبع الجديدة، ولاقت هذه الحملة إقبالًا كبيرًا من جميع أنحاء العالم، حيث شارك أكثر من 100 مليون شخص لتصويت إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصية، وتم الإعلان عن النتائج النهائية في يوم 7/7/ 2007 .[١]


عجائب الدنيا السبعة القديمة

  • الهرم الأكبر بالجيزة، تم بنائه في الجيزة في الفترة الواقعة بين عامي 2584 قبل الميلاد و 2561 قبل الميلاد، وبني للفرعون المصري خوفو، وكان يعتبر أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم لمدة 4000 عام.
  • حدائق بابل المعلقة، بناها نبوخذ نصر الثاني في الفترة الواقعة بين عامي 605 قبل الميلاد إلى 562 قبل الميلاد كهدية لزوجته أمتيس . و يصل ارتفاعها إلى أكثر من 75 قدمًا (23 مترًا) ، ولقد دمرها زلزال في وقت ما بعد القرن الأول الميلادي.
  • تمثال زيوس في أولمبيا، بناه النحات اليوناني فيدياس والذي عرف بأنه أفضل نحات في العالم في القرن الخامس قبل الميلاد، ويصور التمثال الإله زيوس جالسًا على عرشه، ويبلغ ارتفاعه حوالي 40 قدمًا (12 مترًا) . بعد ظهور المسيحية في البلاد قاموا بتدمير المعبد، لذلك تم نقل التمثال إلى القسطنطينية، وحدث زلزال كبير فيها في الفترة الواقعة بين القرنين الخامس أو السادس بعد الميلاد مما أدى إلى تدمير التمثال.
  • معبد أرتميس في أفسس، استغرق بناء المعبد أكثر من 120 عامًا، اكتمل بنائه في عام 550 قبل الميلاد ، ويبلغ طوله حوالي 425 قدمًا (حوالي 129 مترًا) ويبلغ عرضه حوالي 225 قدمًا (69 مترًا تقريبًا)، كان مدعومًا بـحوالي 127 عمودًا يبلغ ارتفاعها 60 قدمًا (حوالي 18 مترًا)، وبني المعبد بأمر من الملك الثري كروسوس ليديا ، في 21 يوليو لسنة 356 قبل الميلاد قام رجل يدعى هيروستراتوس بإحراق المعبد، ولكن أعاد السكان ترميمه، وفي عام 401م تم تدميره بشكل كامل بواسطة حشد مسيحي بقيادة القديس يوحنا الذهبي الفم.
  • ضريح هاليكارناسوس، هو ضريح لموسولوس حاكم إقليم كاريا، وهو مؤسس مدينة هاليكارناسوس بني عام 351 قبل الميلاد، يبلغ ارتفاع القبر حوالي 135 قدمًا (41 مترًا)، تم تدميره بسبب الزلازل وظل في حالة خراب لمئات السنين، وفي عام 1494 م قام فرسان القديس يوحنا بتفكيك بقايا الضريح واستخدامها في بناء قلعتهم في بودروم.
  • تمثال رودس، هو تمثال للإله هيليوس ( الذي كان يعتبره السكان بأنه الإله الراعي لجزيرة رودس)، بني بين عامي 292 و 280 قبل الميلاد، يبلغ ارتفاعه حوالي أكثر من 110 قدمًا (ما يزيد قليلاً عن 33 مترًا) ، استطاع التمثال الصمود لمدة 56 عامًا، ففي عام 226 قبل الميلاد حدث زلزال دمر التمثال.
  • منارة الإسكندرية، يبلغ ارتفاعها حوالي 440 قدمًا (134 مترًا) ، وقد بنيت بأمر من بطليموس الأول سوتر، اكتمل بنائها في عام 280 قبل الميلاد. وكانت ثالث أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم، حدث زلازل عديدة في الأعوام 956 م ، وفي عام 1303 م، وفي عام 1323 م ، أدت إلى تهالك المنارة، وفي عام 1480 م اختفت المنارة بشكل نهائي.[٢]


عجائب الدنيا السبع الجديدة

  • سور الصين العظيم، يبلغ طول السور حوالي 5،500 ميل (8،850 كم)، وإحدى الدراسات الصينية تظهر بأن طول السور 13.170 ميلاً (21200 كم)، بدأ بنائه في القرن السابع قبل الميلاد واستمرت عملية البناء حوالي ألفي عام، ويتميز السور بوجود جدارين متوازيين لمسافات طويلة وتنتشر فيه أبراج المراقبة والثكنات العسكرية، وبني السور لحماية المدينة، لكنه فشل في ذلك.
  • تشيتشن إيتزا ، هي إحدى مدن حضارة المايا القديمة، والتي تقع في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ، ولقد تم بناء عدد من المعالم والمعابد الهامة في هذه المدينة منها، الهرم المدرج (المعروف باسم كاستيلو)، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 79 قدمًا (24 مترًا)، يتميز الهيكل بوجود 365 خطوة الذي يرمز إلى عدد الأيام في السنة الشمسية؛ ليثبت شعب المايا قدراته الفلكية.
  • البتراء، تقع مدينة البتراء الأثرية في الأردن في واد موسى، ويتقد بأن هذا الوادي الذي ضرب فيه موسى بعصاه، بناها الأنباط واتخذوها عاصمة لهم، واتخذوها كمركز تجاري لهم، حفر الأنباط مساكنهم ومعابدهم ومقابرهم في الحجارة، وتتميز المدينة بتغير لونها إلى اللون الوردي مع تغير أشعة الشمس، تسبب زلزال كبير أصاب المدينة في عام 363 م بإحداث بعض الأضرار بالمدينة، وضرب زلزال آخر المدينة في عام 551 م..
  • ماتشو بيتشو، هو موقع قديم لشعب الإنكا ويوجد في مدينة كوزكو في البيرو ، اكتشفه هيرام بينغهام في عام 1911، ولقد اختلف العلماء على أسباب بنائه، فبعضهم يعتقد بأنه مكان كان يختبأ به المتمردون في القرن السادس عشر أيام الحكم الإسباني، وبعضهم يعتقد بأنه مكان تواجد "عذارى الشمس" ، وهن النساء اللواتي يعشن في الأديرة واللواتي نذرن بأن يبقين عذراوات، وبعضهم يعتقد بأنه مكان للحج، ويعتقد البعض الآخر أنه موقع للحج، ويعتقد البعض بأنه المكان الذي يعتزل فيه الملك عن الناس.
  • المسيح المخلص أو المسيح الفادي ، هو تمثال ضخم ليسوع ، موجود على قمة جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو، بني في عام 1926م واستمرت عملية البناء لحوالي خمس سنوات، صممه هيتور دا سيلفا كوستا، وكارلوس أوزوالد، وبول لاندوفسكي، يبلغ ارتفاع التمثال بدون قاعدته حوالي 98 قدمًا (30 مترًا)، ويبلغ ارتفاع القاعدة حوالي 26 قدمًا (8 أمتار)، ويبلغ طول أذرعه الممتدة حوالي 92 قدمًا (28 مترًا).
  • الكولوسيوم، هو مدرج موجود في روما، وبني في القرن الأول بأمر من الإمبراطور فيسباسيان، يبلغ حجمه حوالي 620 × 513 قدمًا (189 × 156 مترًا) ، ويستطيع استيعاب 50 ألف متفرج ، ولقد توفي في ساحته حوالي 500 ألف شخص، وتم قتل العديد من الحيوانات في ساحته خلال المباريات التي كانت تقام في الساحة، وبعض هذه الحيوانات قد انقرض تمامًا .
  • تاج محل، يوجد ضريح تاج محل في مدينة أغرا بالهند، بناه الإمبراطور شاه جهان تكريماً لزوجته ممتاز معل التي توفيت عام 1631 وهي تضع مولودها الرابع عشر. استغرق بنائه حوالي 22 عامًا و 20 ألف عامل لبناء الضريح.[٣]

عجائب الدنيا السبعة الأخرى

عجائب العصر الوسيط :

  1. ستونهنج في بريطانيا.
  2. برج بيزا المائل في إيطاليا.
  3. الكولوسيوم في روما الإيطالية.
  4. سور الصين العظيم.
  5. آيا صوفيا في إسطنبول التركية.
  6. برج نانجينغ في الصين.
  7. سراديب الموتى في كوم الشقفة في مصر.

عجائب المنشآت الصناعية:

  1. سفينة SS الشرقية العظمى.
  2. منارة بيل روك في اسكتلندا.
  3. جسر بروكلين في نيويورك.
  4. نظام الصرف الصحي في لندن.
  5. أول سكة حديد عبر القارات.
  6. قناة بنما.
  7. سد هوفر على حدود أريزونا ونيفادا. [٤]

المراجع

  1. https://www.britannica.com/list/new-seven-wonders-of-the-world, New Seven Wonders of the World, BY Amy Tikkanen
  2. https://www.ancient.eu/The_Seven_Wonders/, The Seven Wonders, by Joshua Mark Wonders of the of the , by Joshua J. Mark
  3. https://www.britannica.com/list/new-seven-wonders-of-the-world, New Seven Wonders of the World, BY Amy Tikkanen
  4. https://www.alaraby.co.uk/ما-عليك-معرفته-عن-عجائب-الدنيا-السبع ، ما عليك معرفته عن عجائب الدنيا السبع، العربي الجديد، 29/07/2018.
مرات القراءة 126 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018