اذهب إلى: تصفح، ابحث

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع منها ما هو من صنع الإنسان ومنها ما هو من صنع الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى في أبهى صورة، فعلى الرغم من جمال عجائب الدنيا السبع التي صنعت بيد البشر إلا أنها لن تفوق في جمالها ما صنعه الله سبحانه وتعالى، فعجائب الدنيا السبع الطبيعية تعتبر مذهلة حقاً يقف الإنسان كثيراً ليتأملها ويستمتع بجمالها الخارق.

فمنها ما هو عبارة عن ظواهر طبيعية فريدة من نوعها كالشفق القطبي، ومنها ما هو عجيبة طبيعة خلابة كالحاجز المرجاني الموجود في أستراليا، ومنها ما هو نتاج الطبيعة كوادي جراند كانيون وشلالات فيكتوريا، ومنها من تنافس البشر على تسلقه كجبال إيفرست، ومنها ما هو ظاهرة طبيعية خطيرة كبركان باريكوتين. في هذه المقالة سيتم عرض جميع عجائب الدنيا السبع وإلقاء الضوء على كل عجيبة من هذه العجائب.

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

جراند كانيون

وهو عبارة عن أخدود يقع في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية أريزونا، وهو أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية ويُعتبر منطقة جذب للعديد من السياح من جميع أنحاء العالم. وقد وضحت العديد من الدراسات أن هذا الأخدود نشأ عن طريق نهر كولورادو الذي شق مجراه داخل صخور هضبة الكولورادو على مدار 40 مليون عام.

ومن الأشياء التي يمكن الاستمتاع بها عند زيارة جراند كانيون بالعرض الذي يقدم في مركز الزوار الذي يعطي الزائر معلومات سريعة عن المكان وتاريخه، كما يمكن الاستمتاع بالمشي في ممر ومشاهدة الطبيعة الساحرة، كما يمكن الاستمتاع بعروض المتحف الجيولوجي، هذا بالإضافة إلى طريق هرميت رود دريف المليء بالمناظر الخلابة.

جبل إيفرست

إيفرست هي قمة جبل من جبال الهيمالايا، التي تقع في جنوب آسيا على الحدود بين الصين والنيبال. وهو أعلى جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 29035 قدم فوق مستوى سطح البحر.

حصل هذا الجبل على شهرة كبيرة في عام 1953م عندما حاول "إدموند هيلاري" البريطاني الجنسية تسلق هذا الجبل والوصول إلى قمته، وبعده حاول الكثير تسلق أعلى قمة في العالم ومنهم من نجح في ذلك ومنهم من لم ينجح ومنهم من فقد حياته أثناء القيام بتلك التجربة.

تعيش على جبل إيفرست عناكب الهيمالايا، وهي عناكب نادرة جداً وتستطيع التكيف مع قلة الهواء. أما قمة الجبل فهي ذات شبه كبير بالهرم الثلاثي، فهي تمتلك ثلاثة جوانب مسطحة تغطيها الجليد. وفي الحقيقة يعتبر جبل إيفرست منطقة هامة لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، الأمر الذي انعكس بشكل ايجابي على التجارة والتبادل السياحي في نيبال.

الحاجز المرجاني العظيم

هو أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وهو قريب من ولاية كوينزلاند بشمال أستراليا، ويُعتبر أكبر حاجز طبيعي موجود على سطح الأرض حيث تبلغ مساحته 2300كم. هو عبارة عن حاجز مرجاني يضم عدد لا حصر له من الشعاب المرجانية، تم اكتشافه عام 1770م، على يد القبطان البريطاني جيمس كوك.

والزائر للحاجز المرجاني العظيم يمكنه الاستمتاع بتجربة ممتعة جداً وتجربة الأنشطة الموجودة هناك كالغوص والاستمتاع بجمال البحر من أسفل، والأسماك الجميلة، والشعاب المرجانية ذات الألوان الرائعة، وغيرها من الانشطة الأخرى التي تقدم وسط الطبيعة الساحرة.

شلالات فيكتوريا

هي الشلالات الأروع في العالم، تمتلك سحر خاص وتعكس جمال نهر زامبيزي الذي يعتبر رابع نهر في العالم من حيث مساحته. وتعتبر شلالات فيكتوريا الأطول في العالم حيث يبلغ طولها أكثر من 1000 متر ويبلغ ارتفاعها أكثر من 100 متر، كما تبلغ مساحة المياه التي تجري على حافة الشلالات بأكثر من 500 مليون متر مربع.

أطلق عليها أسم "الدخان الراعد" من قبل سان المطقة وذلك بسبب علو صوت المياه المتدفقة فيها، فيقال انه يمكن سماع صوت الماء في هذه الشلالات على مسافة 40 كيلومتر. وفي الحقيقة الزائر إلى هذه الشلالات يستطيع الاستمتاع بالعديد من الأنشطة وقضاء أوقات ممتعة جدا، فبإمكان الزائر ممارسة جميع أنواع الرياضات كالتحليق، والقفز داخل النهر، كما يمكن مشاهدة الحيوانات الموجودة هناك كالأفيال، والجاموس، والزرافات، ووحيد القرن، والحمار الوحشي، وغيرها من الحيوانات الأخرى.

ركان باريكوتين

وهو أخطر بركان في العالم ويعتبر من عجاب الدنيا السبع الطبيعة، يقع بالقرب من مدينة أريوبان بالمكسيك. أطلق عليه هذا الاسم عندما قام هذا البركان بتدمير قرية باريكوتين بالكامل بالإضافة إلى تسعة قري آخري والعديد، تم اكتشاف هذا البركان الخطير بالصدفة من قبل أحد المزارعين المكسيكيين يدعي ديونيسيو عام 1943م. هذا البركان قام بتدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية حتى باتت لا تصلح للزراعة مرة أخرى.

ميناء ريو دي جانيرو

أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية التي تتميز بطبيعة ساحرة وجمال خلاب يجذب السياح من كافة بقاع الأرض للاستمتاع به. يقع الميناء في مدينة ريو دي جانيرو، وتم اكتشافه على يد غونكالو المكتشف البرازيلي الشهير في عام 1502م. وهو عبارة عن خليج بديع محاط بجبال كبيرة تأخذ أشكال غريبة.

وتعتبر مدينة ريو دي جانيرو ثاني أكبر مدينة داخل البرازيل بعد مدينة ساو باولو، وهي واحدة من أجمل الدول الموجودة حول العالم لامتلاكها العديد من المناطق الطبيعية الخلابة. الزائر للميناء سيستمتع حقاً بالطبيعة الخلابة والانشطة التي تقبل هنا لجميع الزوار من أجل قضاء وقت ممتع.

أورورا بورياليس

أحد أكثر عجائب الدنيا السبع الطبيعية جمالاً على الإطلاق، يُطلق عليها اسم الشفق القطبي الشمالي. وهي عبارة عن ظاهرة طبيعية تنتج ألوان جذابة بحركات دائرية نتيجة انفجار تحدث في الطاقة المغناطيسية، وأفضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة بين شهري سبتمبر وأكتوبر، كما تحدث أيضاً مرة أخرى بين شهري مارس وأبريل.

أما بالنسبة لأشكال الشفق القطبي فهي متنوعة ومنها الأقواس، والدوامات، والخطوط وتكون دائماً بألوان جميلة كالأخضر، والأزرق، والأرجواني. ومن أكثر الأماكن المميزة التي يمكن منها الاستمتاع بهذا الشفق الفريد من نوعه شمال النرويج، وجزر سفالبارد، والدائرة القطبية الشمالية.

المراجع

  1. ENCYCLOPAEDIA BRITANNICA: Mount Everest.
  2. worldatlas: Where Is Mount Everest?.
  3. THOUGHT CO ، Mount Everest: The World's Tallest Mountain.
  4. بوردرج، جراند كانيون.. الأكثر شعبية وجمالا في أمريكا.
  5. المسافر العربي، دليل المسافر العربي لزيارة جراند كانيون .. المعلم الأكثر جمالا في أمريكا.
  6. اليوم السابع، س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحاجز المرجانى العظيم فى ذكرى اكتشافه؟.
  7. الرجل، شلالات فيكتوريا الدخان الرّاعد.
  8. سحر الكون، عجائب الدنيا السبع الطبيعية في العالم بالصور.
354 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018