اذهب إلى: تصفح، ابحث

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

على مدى العصور القديمة تم جمع قوائم متنوعة من عجائب الدنيا وذلك لحفظ أكثر الأشياء العجيبة التي قام الإنسان بصنعها، حيثُ يجب التنويه أنّ عجائب الدنيا السبع هي أول قائمة تؤرخ الإبداعات التي صنعها الإنسان في القديم والتي ما زال يصنعها ويبتكر فيها كل ما هو عجيب في الوقت الحالي.

عجائب الدنيا السبع القديمة

إنّ عجائب الدنيا السبع القديمة عبارةً عن عجائب من العمارة والإبداع البشري المرتبط بالهندسة، حتى إنّ أعظم الفنانين المعماريين في العصور الحديثة يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى مثل تلك التصاميم، فيما يلي ذكرٌ لهذه العجائب.

منارة الإسكندرية

لقد تم إنشاء منارة الإسكندرية في مصر في عام 280 قبل الميلاد على أطراف شبه جزيرة فاروس وهي تعتبر أول منارة في العالم بناها سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني يبلغ ارتفاعها 120 متراً، كانت المنارة عبارة عن أكبر هيكل يقوم الإنسان بصنعه، كانت تستخدم في إطلاق النار في الليل لتحذير البحارة، تدمرت المنارة بفعل الزلزال في عام 1323 ميلادي.

حدائق بابل المعلقة

إنّ حدائق بابل المعلقة هي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، والتي يقال بأنّها أسطورة، لقد بنيت بالقرب من محافظة بابل في العراق، تم بناء تلك الحدائق بأمر من الملك نبوخذ نصر وذلك هديةً لزوجته الملكة أميتيس لأنّها افتقدت وطنها كثيراً، ولقد تم تصنيف حدائق بابل بأنّها من أكثر العجائب رومانسيةً.

تمثال زيوس

لقد تم تشييد هذا التمثال العملاق للإله زيوس عند اليونانيين في عام 435 قبل الميلاد، تم بناءه من الأحجار الكريمة كالذهب والعاج بالإضافة إلى خشب الأينوس، ولكن قد تم تدمير هذا التمثال في نهاية المطاف، بلغ ارتفاعه أكثر من 13 متراً، وقد قام بنحته النحّات اليوناني فيدياس.

تمثال رودس

يعد آخر الهياكل اليونانية القديمة الرائعة، كان تمثال رودس العملاق رمزاً لانتصار المدينة على حاكم السرو، يبلغ ارتفاع التمثال مائة قدم، ولكن التمثال لم يدم طويلاً إذ تدمر بفعل الزلزال في عام 226 قبل الميلاد، حيث لم يدم سوى 55 عاماً بعد تشييده.

معبد أرتميس

لقد تم تشييد هذا المعبد في عام 356 قبل الميلاد، وهو كان مخصصاً لإله اليونانيين أرتيميس، استغرق وقتاً طويلاً من أجل بناءه وقد تم تدميره كثيراً وأعيد بناءه مرات كثيرة، حتى تعرض إلى النهب والحرق والتدمير بشكل كامل في عام 200 بعد الميلاد.

ضريح هاليكارناسوس

لقد قامت الملكة أرتيميسيا وزوجها ببناء هذا المدفن الأرضي ليتم دفنهم فيه حين وفاتهم، وهو يعد أحد أجمل المباني في العالم القديم، تم بناءه في عام 351 قبل الميلاد، ولكنّه أيضاً دّمر في نهاية المطاف بسبب الزلزال الذي حدث في العصور الوسطى.

الهرم الأكبر في الجيزة

يعد هذا الهرم هو الأكثر شهرة من عجائب الدنيا السبع القديمة، ففي الأصل تم بناءه ليكون قبراً لخوفو، تم تشييد الهرم الأكبر في عام 2560 قبل الميلاد، ولقد تم تصنيفه بأنّه أكبر مبنى على وجه الأرض لفترة تراوحت إلى أربعة آلاف سنة.

عجائب الدنيا السبع الحديثة

وهي الأماكن والآثار التي تم الإعلان عنها في عام 2007 نتيجةً لتصويت قام بها ملايين من الناس حول العالم، وهذه العجائب هي:

هرم تشيتشن إيتزا

لقد تم اكتشاف الهرم على يد العالم الأثري الأمريكي إدوارد هوبرت تومبسون، وهو موجود في مدينة أثرية كبيرة من عهد ما قبل كولومبوس بنيت من قبل شعب المايا خلال نهاية الفترة الكلاسيكية، يقع هذا الموقع الأثري الذي تم تصنيفه من عجائب الدنيا السبع الحديثة في بلدية تينوم في ولاية يوكاتان المكسيكية.

الكولوسيوم

وهو مدرج روماني عملاق يقع في مركز مدينة روما، يعود تاريخ بدء بنائه إلى عصر الإمبراطورية الرومانية في عام 70 ميلادي، وتم الانتهاء من بنائه في عهد تيتوس في عام 70، يستطيع هذا المدرج أن يستوعب 80 ألف شخص، وقد كان يستخدم في أداء المسرحيات الكلاسيكية والمعارك الوهمية بين الأبطال.

تاج محل

هو أحد أجمل العجائب الحديثة في العالم لقد تم بناءه في الهند في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، كان عبارة عن مقبرة بناها الإمبراطور شاه جهان هدية لزوجته الثالثة ممتاز محل، حيث تم تصميمه بشكل معقد مع ديكور إسلامي وتركي وهندي وفارسي، ليتم تنصيفه فيما بعد بأنّه من عجائب الدنيا السبع الحديثة بالإضافة إلى اعتباره أحد أروع المباني في العالم.

سور الصين العظيم

يقال أنّه يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء، حيثُ تم بناء هذا الهيكل العظيم في القرن السابع قبل الميلاد، فقد كان يُستخدم لحماية الحدود ومراقبتها وصد الهجمات العسكرية على الصين، في حين يبلغ طول السور ثلاثة عشر ألف ميل، لهذا يعتبر سور الصين العظيم أحد أهم وأعظم عجائب الدنيا الحديثة.

البتراء

البتراء أو كما تسمى بالمدينة الوردية تم بناءها من خلال النحت في الجبال الصخرية، وتقع جنوب الأردن، حيثُ تم البناء في عام 309 قبل الميلاد، باعتباره حصناً منيعاً لصد الأعداء، يعد أحد أكثر الأماكن زيارةً في الشرق الأوسط.

تمثال المسيح

هو تمثال كبير وجميل للمسيح تم بناءه في مدينة ريو دي جانيرو في مكان مرتفع مطل على المدينة، هذا التمثال الذي يعرف باسم المسيح المخلّص، يعتبر أحد أكثر الأعمال الفنية إعجاباً، وبالتأكيد هو يعد من عجائب الدنيا الأكثر زيارة في العالم الحديث، يبلغ ارتفاع التمثال 100 قدم أما عرضه فيشغل مسافة 100 قدم أيضاً، في حين تم بناء التمثال في عام 1931 وقد ساهم في بنائه آلاف من العمال حول العالم، ثم وضع تحت حماية الحكومة البرازيلية.

مدينة ماتشو بيتشو

وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع الحديثة وتُعتبر من أروعها تم بناءها في مدينة البيرو في القرن الرابع عشر الميلادي، وعلى الرغم من أنّ العلماء ما زالوا مختلفين حول ماهية استخدام هذا الموقع، إلّا أنّ أغلبهم يعتقد أنه تم استخدام مدينة ماتشو بيتشو لأغراض دينية بسبب الموقع المهم الذي يحتله.

المراجع

  1. you queen: 7 wonders of the ancient and modern world
  2. wonders of the world: List of the seven wondersof the modern-world.php
  3. bigthink: the seven ancient wonders of the world
296 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018