اذهب إلى: تصفح، ابحث

عدد دول اوروبا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب اسماء ابو حديد

عدد دول اوروبا

عدد دول أوروبا

تعتبر قارّة أوروبا فريدة من نوعها؛ حيث أنّها ليست مستقلّة تمامًا، ولها حدود برّيّة مع قارّة آسيا، ويسمّى الجزء الشّماليّ الغربيّ من اليابسة الكبيرة أوراسيا، ولا تحيط بها المياه من جميع الاتجاهات، ويُحيط بها من الشّمال المحيط المتجمّد الشّماليّ، ومن الغرب المحيط الأطلسيّ، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسّط، ومن الجنوب الشّرقي البحر الأسود. وما يزال تعريف الحدود الصّحيحة بين قارّتي آسيا وأوروبا يُشكّلُ خلافًا كبيرًا بين الجغرافيّين، والسّياسيّين. في الوقت الحاضر يتمّ تحديدها من جبال الأورال في روسيا، وبحر قزوين، وجبال القوقاز.

تبلغ مساحة أوروبا 10.18 مليون كيلو متر مربّع، أي ما يعادل 3930 ميل مربّع، تشترك في هذه المساحة واحد وخمسون دولة. ويعيش فيها أكثر من سبعمئة مليون شخص، من ضمنهم ما يزيد عن مليون لاجئ، وهذا العدد حتّى نهاية عام 2016. تعتبر كلّ من روسيا، وكازاخستان، وأذربيجان، وجورجيا، وتركيا، بلدانًا عابرة للقارّات، يقع جزء منها في آسيا، والجزء الآخر في أوروبا، وعلى الرّغم من أنّ أرمينيا وقبرص دولتين أوروبيّتين، إلّا أنّهما جغرافيًّا يقعان في أراضي غرب آسيا. أكبر دولة أوروبيّة هي روسيا وتحتلّ 37% من إجمالي مساحة قارّة أوروبا، وأصغر بلد هي الفاتيكان، التي تحتلّ مساحة صغيرة في وسط مدينة روما. وتعتبر أكثر وجهة سياحيّة في أوروبا على التّرتيب هي: فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وألمانيا.

أسماء الدّول في قارّة أوروبا

ألبانيا، أندورا، أرمينيا، النّمسا، أذربيجان، روسيا البيضاء، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التّشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، أيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، كازاخستان، كوسوفو، لاتفيا، ليشتنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مقدونيا، مالطا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، النّرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السّويد، سويسرا، تركيا، أوكرانيا، المملكة المتّحدة، الفاتيكان.

الاتّحاد الأوروبيّ

هو اتحاد سياسيّ واقتصاديّ، يتألف من ثماني وعشرين دولة أوروبيّة تخضع لالتزامات وامتيازات. كل دولة عضو في هذا الاتّحاد هي جزء من المعاهدات التّأسيسيّة له، وتخضع لقوانين ملزمة داخل المؤسّسات التّشريعيّة والقضائيّة المشتركة، ويجب أن توافق جميع الدّول الأعضاء بالإجماع على أيّ قرار يتبنّاه الاتّحاد الأوروبيّ فيما يخصُّ سياسات الدّفاع والشّؤون الخارجيّة.

لم ينشأ الاتّحاد الأوروبيّ كما هو الآن؛ فعندما بدأ في عام 1951، شاركت في تأسيسه فقط ستّة دول هي: بلجيكا، وفرنسا، ولوكسمبورغ، وألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، وبدأت البلدان الأخرى بالانضمام إليه تدريجيًّا، وآخر بلد انضمّ إليه هو كرواتيا في عام 2013.

يضمّ الاتّحاد الأوروبيّ حالياً الدّول التّالية: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التّشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتّحدة.

منطقة شنغن

تعدّ منطقة شنغن أحد أعظم إنجازات الاتّحاد الأوروبيّ، وهي منطقة بدون حدود داخليّة، ويمكن لمواطني الاتّحاد الأوروبيّ وغير المواطنين، بالإضافة إلى رجال الأعمال والسُّيّاح، أن يعبروا فيها بحرّيّة دون الوقوف على الحدود، ولكنّ الضّوابط على الحدود الخارجيّة لهذه المنطقة مُشدّدة؛ وذلك لضمان سلامة المواطنين داخل منطقة شنغن.

نمت منطقة شنغن تدريجيًّا، وأصبحت اليوم تضمُّ جميع دول الاتّحاد الأوروبيّ، بالإضافة إلى دول غير أعضاء في الاتّحاد الأوروبيّ، وهذه الدّول هي: النّمسا، بلجيكا، التّشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النّرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السّويد، سويسرا.

دول مرشّحة للدّخول في الاتّحاد الأوروبيّ

إنّ الانضمام إلى الاتّحاد الأوروبيّ هو إجراء معقّد؛ حيث يجب على الدّول التي تُريد الانضمام إليه أن تستوفي كافّة الشّروط، وبعد الانضمام يجب أن تُطبّق جميع قواعد الاتّحاد الأوروبيّ، في جميع المجالات، والدّول المرشّحة لتصبح عضوًا في الاتّحاد الأوروبيّ، هي: ألبانيا، الجبل الأسود، صربيا، مقدونيا، تركيا.

معلومات عن سبعة دول في الاتّحاد الأوروبيّ

النّمسا

انضمّت النّمسا إلى الاتّحاد الأوروبيّ من كانون الثّاني 1995، ويُشكّلُ النّمساويّون 1.7% من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ. تحتفظ النّمسا بثمانية عشر مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وشغلت الرّئاسة الدّورية لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ مرّتين، مرّة في عام 1998، والثّانية عام 2006. أصبحت النّمسا عضوًا في منطقة اليورو في 1 يناير 1999، وانضمّت إلى منطقة شنغن منذ عام 2007.

بلجيكا

هي دولة عضو في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 كانون الثّاني 1958، ويُشكّلُ البلجيكيّون 2.2% من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ. أصبحت بلجيكا أصبحت عضوًا في منطقة اليورو في 1 يناير 1999. تمتلك بلجيكا إحدى وعشرين مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وتولّت الرّئاسة الدّوريّة لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ اثنتي عشرة مرّة، بين عاميّ 1958 و2010، وانضمّت بلجيكا إلى دول منطقة شنغن منذ 1995.

بلغاريا

هي دولة عضو في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 كانون الثّاني 2007، يُشّكل البلغاريون 1.4٪ من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ. تحتفظ بلغاريا بسبعة عشرة مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وتولّت الرّئاسة الدّوريّة لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ لأوّل مرّة في عام 2018. وبلغاريا ليست إحدى دُول منطقة شنغن.

كرواتيا

هي دولة عضو في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 تمّوز 2013، يُشكّل الكُرواتيون 0.8٪ من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ. تمتلك كرواتيا أحد عشر مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وستتولّى الرّئاسة الدّوريّة لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ لأوّل مرّة في النّصف الأوّل من عام 2020، وكرواتيا ليست دولة عضو في منطقة شنغن.

قبرص

هي إحدى الدّول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 أيّار 2004، يُشكّل القبارصة 0.2٪ من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ، وتمتلك ستّة مقاعد في البرلمان الأوروبيّ، وتولّت الرّئاسة الدّوريّة لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ مرّة واحدة في عام 2012، وقبرص ليست دولة عضو في منطقة شنغن.

التّشيك

الجمهوريّة التّشيكيّة هي دولة عضو في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 أيّار 2004، ويُشكّلُ التّشيكيّون 2.1٪ من إجماليّ عدد سكّان الاتّحاد الأوروبيّ، وتشغل التّشيك واحدًا وعشرين مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وتولّت الرّئاسة الدّورية لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ مرّة واحدة في عام 2009. انضمّت الجمهورية التّشيكيّة إلى منطقة شنغن منذ 21 كانون الأوّل 2007.

الدّنمارك

هي إحدى الدّول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبيّ منذ 1 كانون الثّاني 1973، وتضمّ الدّنمارك 1.1٪ من إجماليّ عدد سكان الاتّحاد الأوروبيّ. وتمتلك ثلاثة عشر مقعدًا في البرلمان الأوروبيّ، وتولّت الرّئاسة الدّوريّة لمجلس الاتّحاد الأوروبيّ سبع مرّات بين عاميّ 1973 و2012. والدّانمارك عضو في منطقة شنغن منذ 25 آذار 2001.

المراجع

  1. countries-ofthe-world: List of countries in Europe
  2. nationsonline: Area,Population
  3. europa: Members of the Schengen border-free area
  4. schengenvisainfo: The European Union and Countries in the EU
267 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018