اذهب إلى: تصفح، ابحث

عدد سكان تونس

التاريخ آخر تحديث  2020-08-14 17:24:42
الكاتب

عدد سكان تونس

عدد سكان تونس

تونس إحدى دول المغرب العربي التي تقع في شمال أفريقيا، تمتد مساحتها على 163 كيلومتراً مربعاً، يعيش عليها ما يُقارب 12 مليون نسمة حتى عام 2020. تصل أراضي تونس إلى أقصى نقطة في شمال قارة أفريقيا في منطقة رأس أنجلة القريبة من مدينة بنزرت. تشكل الجزائر الحدود الغربية وقسم من الحدود الجنوبية لتونس، بينما تُشكل ليبيا الحدود الشرقية وقسم من الحدود الجنوبية لتونس، أما البحر الأبيض المتوسط يحيط بتونس من الشمال وجزء كبير من الشرق. في القسم الغربي والشمال من البلاد تقع جبال أطلس، أما المنطقة الجنوبية فيطغى عليها الطابع الصحراوي كجزء من الصحراء الكبرى، باقي أجزاء البلاد تعتبر أراضيها خصبة، وتشكل السواحل أراضي واسعة من تونس على طول 1300 كم. وتتمتع تونس بنظام جمهوري ديمقراطي، وتعتبر تونس البلد العربي الوحيد الذي يمتلك نظام ديمقراطي حر حسب مؤشر الديمقراطية الإيكونوميست. السكان الأصليون هم من البربر، لكن موقع تونس الاستراتيجي دفع العديد من الغزاة والمهاجرين للاستقرار في تونس، الفينيقيون غزو تونس وأقاموا مدينة قرطاج التي اعتبرت مركز تجاري ومصدر قوة مهم في العصر الروماني.[١]

أهم مدن تونس

منذ دستور عام 1959 يتم تقسيم تونس إلى 24 ولاية، يحكم كلٌ منها الوالي، وتسمى كل ولاية باسم أكبر مدينةٍ فيها، كل ولاية يتم تقسيمها إلى أجزاء أصغر تسمى معتمديات، والتي يختلف عددها بناءً على حجم الولاية. الداعم الحضاري لتونس هي طبيعتها الخضراء وسواحلها العديدة وشعبها المضياف المحب للثقافة والفنون، والهندسة المعمارية الفريدة التي تتمتع بها المدن التونسية، ومن أهم المدن التونسية:[٢]

  • تونس: العاصمة تونس وأهم مدن البلاد التي تتركز فيها أغلب المقرات الحكومية الرئيسية، وفيها تتداخل عراقة الماضي مع الحداثة والتقدم، وفيها يمكن معاينة العديد من المواقع الثقافية والتاريخية والترفيهية، المتمثلة بسواحل تونس الخلابة، ومتحف باردو العالمي، وجامع الزيتونة الذي يضم أقدم جامعات العالم. وفي أحد جوانب المدينة يوجد مدينة تونس القديمة، يحيط بجوانبها تاريخ تونس وذكرياتها، ويتم الدخول للمدينة القديمة بواسطة باب البحر الأثري، وفي داخل الجدران الحجرية يوجد العديد من المحلات المتراصة بروائح بهارات فريدة. كما يوجد في المدينة معالم هامة جداً مثل: شارع الحبيب بورقيبة الشهير، سوق العطارين، ودار بن عبدالله، وساحة القصبة.
  • صفاقس: هي مدينة شعبية بامتياز، ومقصداً للسياحة كغيرها من المدن التونسية. في صفاقس يمكن للزائر ملاحظة الهندسة المعمارية التونسية الفريدة، يتخللها العديد من الأحياء الشعبية المكتظة، وبشوارع الأسواق العديد من التجار والصناعات الشعبية كصناعة الأقمشة والبازارات المختلفة والمقاهي الشعبية الموجودة بكل أطراف السوق. تحاول الحكومة تنشيط السياحة في المدينة من خلال البازارات السياحية والاحتفالات السنوية والمهرجانات، ويمكن للزائر من خلالها شراء التذكارات والهدايا بأسعار مناسبة، كما يمكن زيارة المدينة القديمة والمسجد الكبير ومتحف دار الجلولي
  • قرطاج: المدينة التي ترمي حضارتها على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي أحد أقوى المدن في العصر الروماني القديم، وقد مرّ على هذه المدينة العديد من الحظارات، مما جعلها مدينة مشهورة عالمياً. هذا ما يجعل قرطاج غنية جداً بالآثار الرومانية والإسلامية. ورغم تحطّم بعض الآثار الرومانية إلا أنها صُنفت من مواقع التراث العالمّي. وتشتهر المدينة بمهرجان قرطاج السنوي الشهير، والذي يجلب إليه أشهر الفنانين من حول العالم لتقديم أُمسيات فنية وطربية.
  • سوسة: وهي أحد المدن في الساحل الشرقي من البلاد، وهي من أكثر المنتجعات السياحية شهرةً في تونس. فيها يمكن أن تجتمع الرفاهية والثقافة والآثار معاً. ما يميز المنطقة الطقس المعتدل جداً، بالإضافة للشواطئ ذات الرمال الناعمة والبحر النظيف. كما تحتوي المدينة العديد من الخدمات المتقدمة للزوار كالمطاعم والفنادق والمنتجعات والشاليهات، مما يجعلها مقصداً للسكان المحليين والسياح من الخارج.
  • القيروان: مدينةٌ كانت مركزاً للتجارة في العصور الماضية، وفي موسم الحج هي منطقة مهمة لمرور الحجاج القادمين من المغرب العربي منها. الآن تتميز المدينة بآثارها الفديمة التي تدل على حقبة كانت فيها المدينة أحد مراكز التجارة في شمال أفريقيا. ومن تراثها الإسلامي المهم المسجد الكبير الذي يمتاز بتصميمه الإسلامي الأندلسي، كما ويتميز بزخارفه والمخطوطات الجدارية التي تُزين كُل جزءٍ من المسجد.

عدد سكان ولايات تونس

تختلف الكثافة السكانية بين ولاية وأخرى في تونس، اعتماداً على قرب هذه الولايات من السواحل والعاصمة تونس. حيثُ تقل الكثافة السكانية في المدن الجنوبية البعيدة عن الساحل والأقرب للصحراء. ويبلغ عدد سكان ولايات تونس كما هو موضح بالجدول التالي:

1 ولاية تونس ١٬٠٥٦٬٢٤٧
2 ولاية صفاقس ٩٥٥٬٤٢١
3 ولاية نابل ٧٨٧٬٩٢٠
4 ولاية سوسة ٦٧٤٬٩٧١
5 ولاية بن عروس ٦٣١٬٨٤٢
6 ولاية أريانا ٥٧٦٬٠٨٨
7 ولاية القيروان ٥٧٠٬٥٩٩
8 ولاية بنزرت ٥٦٨٬٢١٩
9 ولاية المنستير ٥٤٨٬٨٢٨
10 ولاية مدنين ٤٧٩٬٥٢٠
11 ولاية القصرين ٤٣٩٬٢٤٣
12 ولاية سيدي بوزيد ٤٢٩٬٩١٢
13 ولاية المهدية ٤١٠٬٨١٢
14 ولاية جندوبة ٤٠١٬٤٧٧
15 ولاية منوبة ٣٧٩٬٥١٨
16 ولاية قابس ٣٧٤٬٣٠٠
17 ولاية قفصة ٣٣٧٬٣٣١
18 ولاية باجة ٣٠٣٬٠٣٢
19 ولاية الكاف ٢٤٣٬١٥٦
20 ولاية سيليانة ٢٢٣٬٠٨٧
21 ولاية زغوان ١٧٦٬٩٤٥
22 ولاية قبلي ١٥٦٬٩٦١
23 ولاية تطاوين ١٤٩٬٤٥٣
24 ولاية توزر ١٠٧٬٩١٢

معلومات عامة عن تونس

تونس هي دولة عربية اللغة ذات طابع ديني إسلامي، يحكمه نظام جمهوري ديمقراطي علماني. العملة التونسية هي الدينار التونسي، وهي من العملات الغير متوفرة في باقي دول العالم، لذا يُنصح بتصريف الأموال من العملات الأخرى إلى اليورو والدولار للتمكن من تصريفها بأي مكان. المطار الرئيسي في البلاد هو مطار تونس قرطاج الدولي، الذي يقع في العاصمة تونس. درجات الحرارة في تونس مرتفعة صيفاً، ومعتدلة شتاءً، ويعتبر الوقت المفضل لزيارة تونس في الفترة ما بين شهر مارس وشهر حزيران.

المراجع

مرات القراءة 123 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018