اذهب إلى: تصفح، ابحث

عدد مدن السعودية

01 / 02 / 2019
Marwa Nabil
محتويات المقال

عدد مدن السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط بمساحتها التي تقترب من 2 مليون كم2، وأيضًا أكبر دول شبه الجزيرة العربية، وتقع المملكة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأسيوية، أما عن حدودها ففي شمالها تقع الأردن والعراق؛ وفي شمالها الشرقي دولة الكويت، وفي جنوبها اليمن وإلى الجنوب الشرقي عُمان، أما في شرق المملكة فتقع كلًا من الإمارات العربية المتحدة وقطر؛ وتتصل السعودية بالبحرين من الشرق عن طريق جسر الملك فهد، أما من ناحية الغرب فيحدها البحر الأحمر والذي يفصلها عن القارة الإفريقية.[١]

المناطق الرئيسية في السعودية

تبلغ المساحة الإجمالية للمملكة العربية السعودية 2,149,690 كم2، وتقسم هذه المساحة إداريًا إلى 13 منطقة رئيسية، ولكل منطقة مدينة إدارية عاصمة للمنطقة، وتتبع كل منطقة عدد من المناطق التي يطلق عليها اسم محافظة او إمارة أو مركز، وكل منطقة من تلك المناطق تقسم لمناطق داخلية أصغر تسمى مدن أو قرى، يبلغ عدد مدن السعودية قرابة 46 مدينة.

أكبر المناطق الإدارية في السعودية هي المنطقة الشرقية والتي تبلغ مساحتها 540,000 كم2، وبذلك تشكل نحو 27.6% من المساحة الإجمالية للمملكة السعودية، أما أصغر المناطق الإدارية فهي منطقة الباحة والتي تبلغ مساحتها 12,000 كم2، وفيما يلي المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومساحة كل منطقة وعاصمتها الإدارية:

  1. منطقة الجوف: تبلغ مساحة المنطقة 85,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة سكاكا، وتضم 3 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  2. منطقة الحدود الشمالية: تبلغ مساحة المنطقة 104,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة عرعر، وتضم 3 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  3. منطقة تبوك: تبلغ مساحة المنطقة 136,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة تبوك، وتضم 6 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  4. منطقة حائل: تبلغ مساحة المنطقة 120,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة حائل، وتضم 8 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  5. منطقة المدينة المنورة: تبلغ مساحة المنطقة 150,000 كم2، وعاصمتها الإدارية المدينة المنورة، وتضم 8 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  6. منطقة مكة المكرمة: تبلغ مساحة المنطقة 137,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة مكة المكرمة، وتضم 16 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  7. منطقة القصيم: تبلغ مساحة المنطقة 73,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة بريدة، وتضم 12 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  8. منطقة الرياض: تبلغ مساحة المنطقة 380,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة الرياض، وتضم 20 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  9. المنطقة الشرقية: تبلغ مساحة المنطقة 540,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة الدمام، وتضم 11 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  10. منطقة الباحة: تبلغ مساحة المنطقة 12,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة الباحة، وتضم 9 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".
  11. منطقة عسير: تبلغ مساحة المنطقة 80,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة أبها، وتضم 15 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  12. منطقة جازان: تبلغ مساحة المنطقة 13,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة جازان، وتضم 16 منطقة "محافظة أو مركز أو إمارة".
  13. منطقة نجران: تبلغ مساحة المنطقة 130,000 كم2، وعاصمتها الإدارية مدينة نجران، وتضم 7 مناطق "محافظة أو مركز أو إمارة".

أهم مدن المملكة العربية السعودية

مع كثرة عدد مدن المملكة العربية السعودية تبقى مجموعة من المدن هي الأهم بينهم، ويرجع ذلك لأهمية سياسية أو أهمية دينية أو إدارية أو اقتصادية، وأهم تلك المدن هي:

  1. مكة المكرمة: تفوق شهرة مكة المكرة شهرة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، فهي المدينة الإسلامية الأكثر أهمية وقدسية في العالم الإسلامي، فبها أكثر الأماكن قدسية على وجه الأرض وهو المسجد الحرام وقبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولذلك فإن مكة المكرمة أكثر الأماكن السعودية التي يقصدها السياح من خارج المملكة، فيرتكز عليها نمط السياحة الدينية بالمملكة، فأولًا المسجد الحرام وما جاوره من أماكن خاصة بقضاء مناسك الحج، وبعده الأماكن التي شهدت على أحداث عصر النبي عليه الصلاة والسلام.
  2. المدينة المنورة: تأتي أهميتها كمدينة ثانية يقصدها السياح القادمون لقضاء مناسك الحج، فلا يفوت السائح زيارة مسجد النبي عليه الصلاة وسلام، والدعاء عند قبره هو وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين، ولذلك فإنها من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية.
  3. الرياض: هي عاصمة المملكة العربية السعودية ومركزها التجاري والمالي، وهي من أكثر مدن السعودية تطورًا وتقدمًا، وهي من أغنى مدنها بالتراث الثقافي والحضاري، فبها الكثير من الأماكن التاريخية كمدينة الدرعية التي أصبحت من مواقع التراث العالمي، وقرية الغاط القديمة، كما تزخر بالأماكن الطبيعية كوادي حنيفة.[٢]
  4. جدة: من أهم المدن الساحلية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم مدن منطقة مكة المكرمة، فتتمتع مدينة جدة بطبيعة خاصة لا تمتلكها الكثير من مدن المملكة، فهي من المدن المطلة على البحر الأحمر وتمتلك سواحل طويلة عليه، فمن ناحية طبيعتها الساحرة ومن ناحية تراثها الثقافي وفلكلورها الشعبي، فطابعها الخاص يجعلها من المدن المميزة في المملكة العربية السعودية.[٣]
  5. الدمام: هي من أهم المناطق الواقعة في المنطقة الشرقية وهي العاصمة الإدارية لها، وهي من أهم الموانئ المطلة على الخليج العربي، حيث تحيط مياه الخليج مدينة الدمام من ثلاثة جهات الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية، ولذلك هي من أهم المدن السعودية في مجال التجارة والنقل البحري، هي أيضًا من أهم المدن الصناعية بالمملكة، فتنشط بها صناعة النفط اعتمادًا على أبار النفط التجارية، وتنشط بها الكثير من الصناعات كصناعة الأسمدة والصناعات البتروكيميائية، وغيرها من الصناعات المعتمدة على مشتقات النفط.[٤]

المراجع

عدد مدن السعودية
Facebook Twitter Google
42مرات القراءة