اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج البواسير بدون جراحة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

علاج البواسير بدون جراحة

علاج البواسير بدون جراحة

الخبر السار لكل من يعاني من البواسير المؤلمة، أن علاج البواسير بدون جراحة ممكن، أو على الأقل يساعد على تخفيف الآلام والتعايش مع المرض لحين وجود فرصة للقيام بالجراحة وانهاء تلك الآلام الصعبة، البواسير هي التهابات في عضلات الأنبوب الذي يربط الشرج مع المستقيم في الأمعاء الغليظة، وتسبب آلام مزعجة جدًا خاصة عند التبرز، وفي الحالات المتقدمة من المرض قد يتبرز المريض دمًا أو صديد، ولذلك يبحث المرضى عن علاج منزلي سواء بالأعشاب الطبيعة أو بالأدوية، مع محاولة في تغير أنماطهم وعاداتهم اليومية، وهذا ما يستعرضه المقال.

نصائح عامة لعلاج البواسير

من أهم الخطوات في علاج البواسير بدون جراحة، هو خطوات تغير نمط الحياة والعادات اليومية، ومن تلك العادات الهامة ما يلي:

  • يجب شرب كمية كبيرة من المياه يوميًا، فهي لا تحافظ فقط على ترطيب الجسم، بل أيضًا في تسهيل حركة الأمعاء، ويجب أن تقل الكمية خلال اليوم الواحد عن 2 أو 3 لتر من المياه النظيفة، ومن الأفضل شرب لتر كامل من المياه عند الاستيقاظ من النوم في الصباح على الريق، وسيشعر المريض فورًا بالرغبة بدخول الحمام والتبرز بسهولة لأن المياه تساعد على حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • ارتداء ملابس قطنية مناسبة وفضاضة، لأن الملابس الضيقة تهيج المنطقة أكثر وتزيد من الآلام، والقطن الأصلي يساعد على امتصاص العرق لتبقى المنطقة نظيفة وجافة، وهذا يساعد على تقليل فرص العدوى البكتيرية وتفاقم الألم.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف الطبيعية، لأن الألياف تعطي ليونة للبراز، وتسهيل حركته وحركة الأمعاء وعضلات القولون، ما يخفف بدوره من الآلام المصاحبة للبواسير وفرص الإصابة بجرح كبير وحدوث نزيف.
  • مقاومة الرغبة في الجلوس طويلًا على معقد الحمام ومحاولة التبرز بالإجبار، لأن ذلك يقلل من قوة العضلات ويجعل الأمور أكثر صعوبة وألمًا.
  • استخدام الحقنة الشرجية، والتي تكون عادة أفضل من الملينات، وذلك عن طريق عمل حقنة شرجية من المياه الفاترة بالمنزل، واندفاع المياه داخل المستقيم سيعمل على رخاوة البراز وسهولة نزوله بدون آلام، كما أن المياه الباردة عادة من تخفف من آلام البواسير.
  • تنظيف المنطقة دائمًا والاستحمام بشكل مستمر لمنع زيادة الالتهابات.
  • تطبيق هلام صبار الألوفيرا موضوعيًا من الخارج لتخفيف الآلام والتهيج والتخلص من الالتهابات، وتلطيف الحرقان.
  • ممارسة بعض أوضاع اليوجا المخصصة لعلاج التهابات القولون.

وصفات وأعشاب منزلية لعلاج البواسير

في المنزل توجد عدة أدوية عشبية أو أطعمة معينة مفيدة في علاج البواسير بدون جراحة، وكل ما على المريض هو اتباع التعليمات والنصائح التالية:

تناول الفجل

الفجل بأنواعه، يعد من أفضل العلاجات الطبيعية فيما يتعلق بالبواسير، لما يحتويه من مكونات وعناصر طبيعية مفيدة في تطهير الالتهابات وعلاج المشكلة، وذلك من خلال تناول كوب من عصير الفجل صباحًا ومساءً، وخلط عجينة الفجل المتبقية مع العسل ووضعها موضوعيًا في مكان الألم، للتخفيف منه وعلاج البواسير موضوعيًا.

تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي أو ما يُسمى بالبروبيوتك، وعند تناول الزبادي يوميًا تعمل البكتيريا فيه على تنظيم حركة المعدة والأمعاء والتبرز بسهولة وسلاسة أكبر.

تناول التين

يُستخدم التين في علاج البواسير بدون جراحة منذ زمن بعيد في الطب الشعبي، وذلك عن طريق نقع حبات من التين المجفف في الماء لمدة ليلة كاملة، ومنذ تناوله مع الماء في صباح اليوم التالي، وسيشعر المريض بالفرق.

مسحوق بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية والألياف، ما يساعد على تسهيل التبرز، ولها فوائد عديدة في علاج البواسير.

تناول البرقوق

البرقوق من الفاكهة اللذيذة والمفيدة في ذات الوقت، وقد تم استخدامها كثيرًا من علاج التبرز بالدماء وعلاج البواسير وآلامها، وذلك من خلال أكل بعض ثمار البرقوق في الصباح الباكر لمدة لا تقل عن شهرين أو ثلاث، للحصول على نتائج رائعة.

نبات كستناء الحصان

من المعروف عن هذا النبات هو احتواءه على مادة الصابونين، وهي مادة رغوية مضادة للتورم والالتهابات ومفيدة في تقوية الأوعية الدموية وعضلات القولون.

بذور المانجو

من العلاجات المنزلية الغريبة والهامة في علاج البواسير هي بذور المانجو، فبعد تناول المانجو، يتم تجفيف البذرة الكبيرة، وطحنها جيدًا لتصبح مسحوق، ويتم تناول هذا المسحوق مرتين باليوم، لتخفيف الآلام والتورم والحكة المصاحبة للبواسير.

قشور بذور الرمان

يمكن نقع قشور بذور الرمان لليلة كاملة في الماء، ومن ثم غلي القشور مع الماء لمدة ربع ساعة وتصفية المشروب، وأخيرًا شرب هذا المشروب مرتين باليوم لتخفيف أعراض البواسير في المنزل.

الموز بالحليب

الموز هو الفاكهة المناسبة حينما يتعلق الأمر بالإمساك والبواسير، حيث يمكن هرس الموز وخلطه بالحليب، وتناوله إلى أربع مرات باليوم، لتخفيف أعراض البواسير.

وصفة الزنجبيل والليمون والعسل والنعناع

خليط من ملعقتين من الزنجبيل وعصير النعناع والليمون، مع ملعقتين أو ثلاث من العسل الأبيض، وتناول الخليط مرة واحدة يوميًا.

عصير اللفت

مثل عصير الفجل، يعتبر اللفت من العلاجات المهمة الطبيعية للبواسير، ويكفي تناول كوب واحد من عصير اللفت يوميًا للحصول على نتائج مذهلة.

بذور السمسم

تفيد بذور السمسم في العلاج العديد من الأمراض ومنها علاج البواسير بدون جراحة، وذلك من خلال إضافة البذور إلى الطعام أو المخبوزات، أو عمل عجينة من بذور السمسم المسلوقة، مع إضافة القليل من الزبدة إليها، وتناولها بشكل يومي.

الكركم

بسبب امتلاك الكركم لخواص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا والحساسية، وخواص مطهرة أيضًا، يمكن استخدام الكركم لعلاج البواسير بدون جراحة، عن طريق تناوله أو إضافته للطعام.

أدوية لعلاج البواسير بدون جراحة

لا توجد أدوية مخصصة لعلاج البواسير بدون جراحة بشكل كامل، بل قد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية المخففة للآلام مثل الباراسيتامول، وبعض الأدوية الملينة لتسهل عملية التبرز، ولكن تلك الأخيرة يجب الحذر منها وعدم استخدامها لأكثر من أسبوع، لأنها قد تسبب أضرار عكسية واسترخاء في عضلات القولون.

305 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018