اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج الروماتيزم نهائيا

التاريخ آخر تحديث  2020-07-07 10:57:40
الكاتب

علاج الروماتيزم نهائيا

مرض الروماتيزم

تؤثر الأمراض الرّوماتيزميّة على أوتار المفاصل، والأربطة، والعظام، والعضلات، وتشمل أعراضه الشّائعة ألمًا في المفاصل، وفقدانًا للحركة في مفصل أو مفاصل عديدة، وتورّم، واحمرار، ودفء المفصل أو المنطقة المصابة، وقبل سنوات، كانت مثل هذه الأعراض تندرج تحت عنوان واسع وهو الروماتيزم، ويوجد الآن أكثر من 200 مرض روماتزميّ مميّز، من بين أكثرها شيوعًا ألم في العمود الفقري، والتهاب المفاصل الرّوماتويديّ، وتحدث معظم حالات الروماتيزم عندما يَفسُدُ الجهاز المناعيّ ويهاجم أنسجة الجسم عن طريق الخطأ، والأطبّاء ليسوا متأكّدين من سبب هذا الخطأ؛ في بعض الأحيان يكون بسبب الجينات، في أحيان أخرى يكون نتيجة لشيء في البيئة المحيطة، مثل دخان السّجائر أو التّلوّث أو شيء يسبّب العدوى، كما أنّ النّساء أكثر عرضة للإصابة به من الرّجال. [١]

الأعراض المصاحبة للرّوماتيزم

يَتوقّع المُصاب بالرّوماتيزم الإصابة بأحد هذه الأمراض الشّائعة: [٢]

  • هشاشة العظام: لا ترتبط هشاشة العظام بمشاكل الجهاز المناعيّ؛ لأنّها تنتج عن تلف الغضروف، وهو مادة مبطِنة في نهاية العظام، وأثناء تآكلها تؤلم المفاصل وتصعّب حركتها، وعادة ما يصيب الرّكبتين، والوركين، وأسفل الظّهر والرّقبة، والأصابع والقدمين.
  • التهاب المفاصل الرّوماتويديّ: يحدث التهاب المفاصل الروماتويديّ عندما يهاجِم الجهاز المناعيّ الأنسجة، ويسبّب آلام المفاصل وتورّمها وتيبُّسها، وهو ليس جزءًا من الشّيخوخة الطّبيعيّة، ومن أعراضه ألم وتورم في مفاصل متعدّدة، ومشاكل في العينين والرّئتين، وتصلّب المفاصل خاصّة في الصّباح، والإعياء.
  • الذّئبة: تسمّى أيضًا الذّئبة الحمراء، أو الذّئبة الحماميّة الجهازيّة، وهي مرض مناعيّ ذاتيّ، ويمكن أن تؤثّر على العديد من الأعضاء في الجسم، ومن أعراضها ألم في المفاصل، وإعياء، وتصلّب في المفاصل، وطفح جلديّ، وحساسيّة من الشّمس، وتساقط للشّعر، وازرقاق اليدين أو ابيضاضهما أثناء البرد، ومشاكل في الكلى، وضطرابات في الدّم.
  • التهاب الفقرات التّصلّبيّ: يبدأ التهاب الفقار اللّاصق تدريجيًّا كآلام في أسفل الظّهر، وعادة ما تتضمّن المفاصل التي تربط العمود الفقريّ بالحوض، والتي تُعرَف باسمِ التهاب المفاصل العجزيّ الحرقفي، وهو أكثر شيوعًا لدى الشّباب، خاصّة من سنِّ المراهقة حتّى سنِّ 30.
  • متلازمة سجوجرن: تتسبّب متلازمة سجوجرن في جفاف أجزاء من الجسم، مثل العينين أو الفم، ويعاني بعض الأشخاص المصابون بها أيضًا من التهاب المفاصل الرّوماتويديّ والذّئبة، والسّبب غير معروف، لكنّها تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعيّ أجزاء الجسم هذه، وهي أكثر شيوعًا لدى النّساء من الرّجال.

أفضل علاج منزليّ للرّوماتيزم نهائيا

تساعد العلاجات المنزليّة والنّصائح اليوميّة العمليّة في مكافحة آلام المفاصل، وفيما يلي عدد منها:

  • الكمادات الباردة: بالنّسبة لآلام المفاصل الحادّة مع التّورّم أو الطّفح الجلديّ، قد ينفع كثيرًا استخدام كمّادات باردة على المنطقة المصابة، عدّة مرّات في اليوم، باستخدام أسيتات الألومنيوم، أو الكواركات، التي لها تأثيرات مضادّة للالتهابات، وكذلك تعمل مضادّة للاحتقان ومسكّنًا.
  • العلاجات السّاخنة: يُخفّف الاستحمام بالمياه المعدنيّة السّاخنة آلام المفاصل، وتُحفِّز التّمثيل الغذائيّ، والدّورة الدّمويّة، كما تساعد الكمّادات المصنوعة من البطاطس أو الطّينة العلاجيّة أو بذور الكتّان على تسكين الألم لفترة قصيرة.
  • العلاج بالأعشاب: شُربُ كوبين من الأعشاب التي تحتوي حمض أسيتيل السّاليسيليك، يكون لها تأثير مثل مسكّن الأسبرين، ولها تأثير مضادٌّ للالتهابات.
  • الحركة المنتظمة: يجب على المرضى على الرّغم من ألمهم الذي يعانون منه استخدام المفصل المصاب بانتظام؛ للحفاظ على مرونته ووقف الغضروف من التّدهور، ومن التّمارين الموصى بها، المشي والسّباحة وركوب الدّرّاجان، ويجب أن يُحدّد الطّبيب نوع النّشاط وشدّته.
  • الاسترخاء: تؤدّي التّقلّصات والتّوتّر إلى تفاقم الألم؛ لذا يمكن استخدام أساليب الاسترخاء مثل تمارين التّنفّس للتّخلّص من التّوتّر. [٣]
  • الوخز بالإبر: هو علاج شائع في الطّبّ الصّينيّ التّقليديّ، يُساعد في تخفيف الألم، ويَستخدِم إبرًا رفيعة لتحفيز نقّاط معيّنة في الجسم، وأشارت العديد من الدّراسات إلى فوائد الوخز بالإبر لعلاج التّهاب المفاصل الرّثيانيّ، كما أنّه يُحسّن وظيفة ونوعية الحياة، وأشارت إلى أنّه يجب على مرضى التهاب المفاصل الرّوماتويديّ تجريبها.
  • التّدليك: يمكن إجراء التّدليك بواسطة معالج مدرَّب، أو أحد أفراد الأسرة، أو المريض بنفسه، وقد وجدت دراسة أنّ التّدليك قلّل من أعراض التهاب المفاصل الرّوماتويديّ بعد شهر واحد، وإذا حصل ألم خلال العلاج يجب إخبار المُعالِج ليُغيّر التّدليك.
  • النّظام الغذائيّ: لا يؤثّر الطّعام على الصّحّة العامّة فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تحسين بعض الحالات الطّبّيّة، واقترحت الأبحاث أنّ بعض الأطعمة مفيدة لمن يُعاني من التهاب المفاصل الرّوماتويديّ، مثل الخضار النّيّئة أو المطبوخة قليلًا، والتّوابل مثل الكركم والزّنجبيل، والفاكهة، والزّبادي، واقترحت الدّراسة تجنُّب أو الأطعمة المصنّعة والسّكّر والمنتجات الحيوانيّة أو الحدّ منه.
  • مكملات بروبيوتيك: البروبيوتيك بكتيريا تفيد الصّحّة، ويمكن العثور عليها في أطعمة مثل الزّبادي، ومخلل الملفوف، وقد تكون مكمّلات البروبيوتيك فعّالة في علاج التهاب المفاصل الرّوماتويديّ، وتناولها يُخفّض نشاط المرض والالتهابات.
  • مكمّلات زيت السّمك: تظهر بعض الدّراسات أنّ مكمّلات زيت السّمك قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الرّوماتويديّ؛ لأنّ أحماض أوميغا 3 الدّهنيّة التي توجد في زيت السّمك، تُخفّف علامات المرض والالتهاب، كما أنّ مكمّلات زيت السّمك قد تقلّل من الالتهاب وتؤخّر الحاجة إلى الدّواء.
  • الأجهزة المساعدة: هناك العديد من الأجهزة المساعدة التي يمكن أن تساعد في استقرار المفاصل، مثل الأساور وأطواق الرّقبة، وقد تقلّل جبائر المعصم من الألم والتّورّم، وتُحسّن من قوّة القبضة قليلًا، لكن بانخفاض البراعة في التّحكّم، كما أنّ الأحذية المخصّصة لالتهابات الرّوماتيزم تدعم مفاصل القدم والكاحل غير المستقرّة، ويمكن للعصيّ والعكازات أن تجعل المشي أسهل.
  • الكريمات والموادّ الهلاميّة والمستحضرات: يمكن فرك الكريمات والمواد الهلاميّة والمستحضرات الموضعيّة مباشرة على الجلد للمساعدة في تخفيف ألم المفاصل، وعند امتصاصها ستخفّف الألم البسيط من المفاصل، ويمكن أن تأتي المراهم الموضعيّة على شكل رذاذ أو كريمات، وأفضل الكريمات هي التي تحتوي على الكابسيسين أو السّاليسيلات أو الكافور أو المنثول. [٤]

المراجع

  1. أمراض الروماتيزم webmd تم الاطلاع بتاريخ 2-7-2020
  2. أمراض الروماتيزم webmd تم الاطلاع بتاريخ 2-7-2020
  3. العلاجات الطبيعية للروماتيزم helsana تم الاطلاع بتاريخ 2-7-2020
  4. العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي webmd تم الاطلاع بتاريخ 2-7-2020
مرات القراءة 296 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018