اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج الشعر الدهني

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

علاج الشعر الدهني

الشعر الدهني

يمكن تصنيف نوع الشعر بأنه دهني في حال ظهور مادة دهنية أو زيتية على الشعر تُفرزها تلك الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر، وتعرف هذه المادة الزيتية باسم الزهم؛ ويتم ملاحظتها فروة الرأس بحيث يصبح كل من الشعر وفروة الرأس رطبًا، وتشير المعلومات إلى أن ذلك يحدث نتيجة اختلال عمل الغدد الدهنية بالشكل الطبيعي، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويمتد للتسبب بمشاكل في البشرة ومن أبرزها ظهور حب الشباب، كما أن فروة الشعر الدهني تكون بيئة خصبة للقشرة والحكة في آنٍ واحد.


من الممكن أن يصبح الشعر دهنيًا في مراحل معينة من حياة الإنسان، ومنها مرحلة الحيض أو الحمل عند الأنثى، ومرحلة المراهقة بشكلٍ عام عند الجنسين، إلا أن إنتاج المادة الدهنية يصبح أقل بالتزامن مع تقدم السن عامًا تلو الآخر نتيجة تدني نسبة الزيوت التي تفرزها الغدد في الجسم تلقائيًا، كما أن أصحاب الشعر الناعم هم أكثر عرضةً لأن يكونوا من أصحاب الشعر الدهني نظرًا لسهولة انتقال الزهم بواسطة بصيلات الشعر، وذلك يظهر معاكسًا تمامًا للشعر الخشن.[١]

أسباب الشعر الدهني

من أبرز وأهم الأسباب التي قد تكون دافعًا ليكون الشعر دهنيًا [٢]:

  1. العامل الوراثي: في حال كان شعر أحد الوالدين دهنيًا؛ فإن احتمالية تكرار الحالة بين الأبناء كبيرة.
  2. الهرمونات، تتغير طبيعة الشعر ليصبح دهنيًا في بعض المراحل التي يرافقها تغير في الهرمونات، ومنها استخدام حبوب منع الحمل والدورة الشهرية وسن المراهقة، وفي حال انتظام الهرمونات ومستوياتها فإن ذلك سيجعل الشعر يعود لطبيعته.
  3. كمال الأجسام، يتعرض الشخص الذي يمارس كمال الأجسام لزيادة نسبة الدهون في الشعر؛ ويعزى ذلك لاستخدام المكملات الغذائية والهرمونات الخاصة بكمال الأجسام لزيادة الكتلة العضلية في الجسم.
  4. طبيعة نسيج الشعر، يعد الشعر الناعم الأملس والخفيف أكثر عرضة لأن يكون دهنيًا من الشعر المجعد والسميك، حيث تحتوي كل بصيلة شعر في النسيج الأملس على2-3 غدد دهنية على الأقل، أما المجعد فإنه أقل من ذلك بكثير.
  5. ممارسات خاطئة، ومن أبرز الممارسات الخاطئة التي تسهم في جعل الشعر دهني:
  • فرط شطف الشعر بالشامبو.
  • عدم تهوية الشعر، حيث تلجأ الكثير من السيدات إلى ربط الشعر على الدوام.
  • الاستعانة بمستحضرات غير ملائمة؛ إذ تتسبب بتفاقم المشكلة.
  • فرط استخدام بلسم الشعر.
  • المبالغة بتمشيط الشعر.
  • شطف الشعر بالماء الساخن يتسبب بسلب فروة الرأس الترطيب الداخلي الذي تتمتع به.

علاج الشعر الدهني

يمكن الاستعانة بالمكونات الطبيعية في علاج الشعر الدهني بدلًا من إرهاقه بالمستحضرات الكيميائية، ومن أهم المكونات الطبيعية التي أثبتت جدارتها في علاج الشعر الدهني جذريًا:

  1. الشاي الأخضر، يمكن استخدام الشاي الأخضر في غسل الشعر للتقليل من كمية الزهم الذي تفرزه الغدد الدهنية في فروة الشعر، كما يمد الشعر بالتغذية اللازمة لنموه بشكل أفضل.
  2. العسل، يؤدي العسل دورًا بالغًا الأهمية في التخفيف من تهيج فروة الرأس وعلاج قشرة الرأس، كما يقدم للشعر مادة مضادة ومقاومة للفطريات والبكتيريا؛ لذلك تعتبر من أهم طرق علاج الشعر الدهني.
  3. خل التفاح، يذيع صيت خل التفاح في علاج الشعر الدهني، إذ يقوم بالتخلص من تراكم الزيوت وإزالتها من فروة الرأس، كما يعمل على موازنة درجة حموضة فروة الرأس ph، وبالتالي التخفيف من حدة المظهر الدهني.
  4. بندق الساحرة، ينصح بتطبيق بندق الساحرة على الشعر؛ إذ يعتبر من أنجع طرق علاج الشعر الدهني، فيقوم بإغلاق المسام التي تفرز المادة الدهنية بكل آمان ويخلص من الحكة.
  5. الألوفيرا، يساعد جل الألوفيرا أو كما يعرف باسم هلام الصبار في الحد من كميات الدهون في فروة الرأس، كما يحفز بصيلات الشعر على النمو بشكلٍ أفضل.
  6. زيت جوز الهند، انتشر استخدام زيت جوز الهند في الفترة الأخيرة بشكلٍ كبير في علاج مشاكل الشعر بشكلٍ عام، كما أصبح واحدًا من أهم طرق علاج الشعر الدهني من خلال موازنة نسب الزيوت والدهون في فروة الرأس ومنحها الترطيب الملائم.

المراجع

111 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018