اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج الغضروف بدون جراحة

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 12:59:57
الكاتب

علاج الغضروف بدون جراحة

معلومات عامة عن الغضروف

  • الغضروف المفصلي هو عبارة عن مادة صلبة مطاطية تغطي أطراف العظام في مفصل الركبة.
  • يعمل الغضروف على :
  • تقليل الاحتكاك في المفصل فيمنع احتكاك العظام مع بعضها البعض وتآكلها.
  • يعمل على امتصاص الصدمات التي تؤثر على منطقة الركبة.
  • في حالة إصابة الغضروف بالتلف فإنه يحد من الحركة الطبيعية للركبة ويسبب ألمًا شديدًا للشخص. إذا لم يتم علاج الغضروف التالف في بداية إصابته بطريقة صحيحة فقد يزداد وضعه سوءًا مما يتطلب إجراء جراحة استبدال الركبة في النهاية.

[١]

الفئات المعرضة لاستبدال الغضروف جراحيًا

  • يتم اللجوء لإجراء عملية إصلاح وتجديد الغضروف في بعض الحالات المستعصية التي لم تستجب للعلاج الطبيعي والأدوية.
  • وهو علاج يستخدم للأشخاص الذين لا يعانون من هشاشة العظام ؛ لصعوبة حماية العظام من التكسر.
  • يمكن إجراء العملية في حالة تدهور الغضروف الناتج من الشيخوخة.

يوصى بالعلاج للمرضى الذين يعانون من تلف أو تدهور في غضروف الركبة بسبب:

  1. حدوث إصابة أو صدمة قوية تصيب منطقة الغضروف كما في الإصابات الرياضية.
  2. الذين يجبرون على الحركة باستمرار مما يؤدي إلى الاستخدام المتكرر للمفصل.
  3. للأشخاص الذين يعانون من تشوهات خلقية تولد مع الشخص، والتي تؤثر على بنية ونمو المفاصل.
  4. إصابة الشخص ببعض الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر على نمو العظام والمفاصل، مثل التهاب العظم، والغضروف العظمي.[٢]

طريقة إجراء جراحة الغضروف

  • يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات قبل أن يقرر الطبيب المختص إجراء جراحة للغضروف أمّ لا، عادة يطلب من المريض إجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)؛ لتحديد شدة إصابة الغضروف وحجم الإصابة وموقعها.
  • عادة يتم تنفيذ معظم عمليات إصلاح الركبة باستخدام المنظار.
  • في أثناء إجراء تنظير المفصل، يقوم الطبيب الجراح بعمل ثلاثة ثقوب صغيرة حول المفصل باستخدام منظار المفصل ، وهو جهاز صغير يحتوي بطرفه على كاميرا توفر رؤية واضحة للجزء الداخلي من الركبة، ومن خلال مشاهدة الوضع الداخلي للغضروف سيتمكن الطبيب من إصلاح المشكلة بكل بساطة. أحيانًا إذا كان الغضروف مصابًا بأكثر من نوع من التلف وبأكثر من موقع، سيتطلب ذلك من الطبيب الجراح إجراء شقوق أكبر حجمًا؛ ليستطيع الوصول إلى المناطق المصابة وعلاجها جميعًا.
  • تكون عمليات جراحة المنظار أقل إيلامًا وأسرع شفاءً مقارنة بالجراحة التقليدية.
  • في بعض الحالات المستعصية قد يتم استبدال الغضروف بشكل كامل ، أو إصلاح الجزء التالف منه بإضافة بعض العلاجات.
  • من أشهر إجراءات إصلاح وتجديد الغضاريف :
  1. زرع الخلايا الغضروفية الذاتية (ACI): تستغرق هذه الطريقة عدة أسابيع حتى تكتمل. ويحتاج هذا الإجراء إلى خطوتين أولاً ، يتم إزالة الخلايا الغضروفية السليمة بالتنظير المفصلي من منطقة الركبة، ثانيًا، يتم زراعة الخلايا في المختبر لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع. ثم يتم إجراء عملية جراحية مفتوحة يطلق عليها طبيًا اسم استئصال المفاصل؛ من أجل زراعة الخلايا التي تم زراعتها مخبريًا. غالبًا يتم استخدام طريقة ACI للمرضى الأصغر سنًا، والذين يعانون من عيوب بسيطة لا يزيد قطرها عن 2 سم. وبما أن طريقة ACI تستخدم خلايا المريض نفسه فإنه لا يوجد خطر من رفض المريض للأنسجة.
  2. إعادة تسطيح الغضروف بالخلايا: تستخدم هذه الطريقة خلايا المريض من أجل استخدامها في تعويض أماكن التلف للسماح للغضروف بالنمو مرة أخرى، وتتم هذه العملية من خلال عدة خطوات، أولاً ، يقوم الجراحون بأخذ خزعة من الخلايا الغضروفية أو إزالتها جراحيًا من مفصل الركبة. ثم يتم زراعة الخلايا الغضروفية في المختبر، ثم يتم زراعتها في عبوات خاصة ثلاثية الأبعاد حيث تعيش الخلايا وتستمر في النمو من أجل أن تتشكل على هيئة غضروف. وبمجرد تكوين قطعة كبيرة من الغضروف، يتم زرعها مرة أخرى في الركبة، ويتم استخدام مادة لاصقة خاصة تجعل عملية الزرع سريعة وسهلة، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة، وبعد عدة أشهر، ينمو جزء الغضروف الذي تم زرعه ويتكامل مع الغضروف الأصلي.
  3. زرع الغضروف المفصلي : يتم استخدام هذه الطريقة للمرضى الذين فقدوا أجزاءً كبيرة من الغضروف المفصلي أو تمت إزالته بالكامل، وتتم هذه العملية عادة من خلال عمل شق صغير في المفصل بمساعدة المنظار، ومن ثم زراعة المفصل الجديد وخياطته في الركبة، عادة يتم الحصول على الغضروف الجديد من متبرع ميت .
  4. الكسر المجهري : يتم إجراء هذه العملية باستخدام المنظار، ويتم فيها إجراء ثقوب صغيرة في الطبقة السطحية في عظم الركبة القريب من مكان تضرر الغضروف، وهي منطقة صلبة ويقل فيها تدفق الدم، إحداث ثقوب في العظم يسمح بحدوث نزيف في منطقة الغضروف، وهذا الدم يحتوي على خلايا نخاع العظام التي تحفز نمو الغضروف وتشكل الغضروف الليفي الذي سيغطي المنطقة المصابة.
  • بعد عملية إصلاح الغضروف، سيحتاج المريض لاستخدام عكازين لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع، ويستغرق الشفاء التام عدة أشهر، ويحتاج بعض المرضى الذين كانت مشكلتهم كبيرة إلى استخدام جهاز خاص يُستخدم لثني الركبة وتمديدها برفق بعد الجراحة.

[٣]

علاج الغضروف بدون جراحة

  • بدأ العديد من أطباء الاختصاص والجراحيين بإيجاد وسائل وطرق جديدة لتجديد وعلاج الغضروف بدون جراحة؛ لتقليل فترة الشفاء، ولتقليل الألم والمعاناة التي يتعرض لها المرضى.
  • أحد الاحتمالات الجديدة المحتملة هو الطب التجديدي، الذي يعتمد على استخدام العلاج بالخلايا الجذعية من أجل تجديد الغضروف، ويتم ذلك من خلال:
  1. تناول المريض لمكملات خاصة تعمل على تجديد غضروف الركبة.
  2. من الطرق العلاجية الأخرى، العلاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية وحقنها مكان الغضروف، ويتم ذلك من خلال أخذ عينة من دم المريض، وبعدها يقوم الطبيب بحقن السائل في مفصل المريض المتضرر.
  3. من الطرق العلاجية البديلة، حقن الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظام في مكان الغضروف المتضرر.
  4. حقن الغضروف بالخلايا الجذعية المأخوذة من السلَو، وهو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل في رحم الأم.[٤]

المراجع

مرات القراءة 88 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018