اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

التاريخ آخر تحديث  2019-02-10 23:42:20
الكاتب

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

الفشل الكلوي

للكليتين فضلٌ كبير على الإنسان، فهي التي تقوم بمثابة الفلتر الشامل لكل سوائل جسم الإنسان. الكليتان ونتيجة عملها المتواصل في تخليص الجسم من الفضلات المختلفة بواسطة البول تتعرض إلى العديد من المشاكل نتيجة لعدة ظروف صحية وغذائية مختلفة. وإحدى أخطر أمراض الكلى التي تؤثر سلباً على حياة الإنسان هو مرض الفشل الكلوي، والذي يجعل الكلية قاصرة عن عملها الطبيعي. ولعلاج هذه المشكلة يلجأ الطب لعدة تدخلات جراحية كزراعة الكلى، أو طرق العلاج المؤقت كغسيل الكلى الدوري. وتعتبر طرق العلاج الطبية في المستشفيات صعبة ومكلفة وتنطوي على مخاطر عدة، لذلك يفضل الكثير من الأشخاص اللجوء للطب البديل أو العلاج بالأعشاب لتجاوز هذه المشكلة الصحية، لأنها تعتبر أقل ضرراً وتكلفة وسهولة من الطب الجراحي.[١]

علاج الفشل الكلوي بالأعشاب

يختار المرضى العلاج بالأعشاب لعدة أسباب أهمها في كون الأعشاب التقليدية لا تؤدي لخطر حتى إذا ما عالجت المشكلة. وباعتبار أن مرض السكري والضغط هما السببان الرئيسيان عند معظم مرضى الفشل الكلوي، فيوصي اختصاصيو الطب البديل بأعشاب لها تأثير على الضغط والسكري أو أعشاب لها القدرة على تخفيف الأثر الناتج عن هذا الفشل الكلوي. ومن الجيد العلم بوجود أعشاب يمكن تناولها بالإضافة للأدوية التي يصرفها الطبيب، مما تساعد على التعافي من هذا المرض بشكل أسرع. ومن الأعشاب المفيدة بشكل كبير لعلاج الفشل الكلوي ما يلي:[٢]

  • شاي البابونج أو شاي الكاموميل: والذي يحتوي على منظومة عالية الجودة لتزويد جهاز المناعة لدى الإنسان بالأجسام المضادة للجراثيم والأكسدة. أما تأثيره على الكلى فيكون من خلال تنظيمه لنسبة السكر في الدم، وهو بذلك يخفف من آثار مرض السكري على الكلى، لأن مرض السكري من أهم الأسباب التي تؤدي للفشل الكلوي. وهو بالإضافة لتنظيمه للسكر يعمل على منع تكون الالتهابات في المسالك البولية، ويساعد في عملية طرد السموم عن طريق البول، ويساعد بعملية تهدئة تشنج العضلات التي هي سبباً إضافياً للفشل الكلوي.
  • عصير الفواكه الطبيعي: وتعمل الفواكه بشكل عام بإعادة الحيوية والنشاط لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعود لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات الرئيسية. ومن خلال تناول حصة يومية من عصير الفواكه الطازج يساعد الكلى بشكل كبير على تطهير الجسم من المواد الغريبة والضارة. ومن أهم أنواع الفاكهة الضرورية البرتقال، والليمون، والتفاح، والكيوي، والعنب، والتوت.
  • عشبة حليب الشوك: وهي تبدو على شكل وردة بنفسجية اللون شوكية الأوراق، تساهم بشكل رئيسي بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد الكلى والكبد على التخلص من المواد الضارة وإذابتها داخل البول.
  • جذور العرقسوس: وهذه الأخشاب الذي يستخدم منقوعها كمهدئ وملين للأعصاب والعضلات المتشنجة، ويستخدم ليس فقط في علاج الفشل الكلوي وانما في العديد من الأمراض المستعصية لأنه مضاد للحساسية والتأكسد. لكن لا يُنصح بأخذ كميات كبيرة منه لأن تركيزه العالي بحاجة لعمل مضاعف من الكلية وبذلك قد يزيد الأمر سوءً بدلاً من العلاج.
  • الزنجبيل: وهو أحد الحلول المشهورة لمرض السكري وبالتالي سيؤثر بشكل إيجابي على الكلى المصابة بالفشل الكلوي، كما ويخفف الآلام الناتجة عن أعراض المرض، كما ويعمل على إذابة المواد الصلبة في البول مما يمنع من تكون حصوات الكلى.
  • الصمغ العربي: وهو مستخلص من عصارة شجرة السنغال، ويساعد بشكل كبير على مساعدة الكلية بالتخلص من الكرياتين أحد أبرز فضلات الإنسان ويخرجه من الجسم على شكل بول. كما يعمل الصمغ العربي على التخفيف من آثار الفشل الكلوي ويبدأ بالتخلص من النتروجين الناتج من قصور عمل الكلى، ويقوم بتخليص جميع مجرى البول من الترسبات الموجودة فيه الناتجة عن آثار الفشل الكلوي، وبذلك يكون الصمغ العربي أحد أبرز طرق علاج الفشل الكلوي بالأعشاب.
  • خشب الصندل الأحمر: وهو مستخلص من لحاء شجرة الصندل، من أهم ميزاته قدرته الكبيرة على إدرار البول وإزالة الماء وما يحمله من فضلات مختلفة استقرت في الكلى أو الدم أو المجاري البولية. ويمكن تناول خشب الصندل الأحمر على شكل شاي أو على شكل كبسولات. ولا يقتصر فوائد خشب الصندل على علاج الفشل الكلوي فقط بل له العديد من العلاجات الأخرى مثل علاج أمراض النقرس والروماتيزم.
  • نبات الخطمية: وهو نبات متعدد الألوان والأنواع ويقوم بتخفيض نسبة السكر في الدم، ويساعد في طرد السموم والمعادن بواسطة إدراره للبول.
  • الأوليفيرا: وهو أنواع الصبار والمواد المستخلصة منه غنية بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات الضرورية لجسم الإنسان، أما فائدته في علاج الفشل الكلوي فهو عمله على موازنة نسبة السكر في الدم، ولأن السكري أحد أهم مسببات الفشل الكلوي يعتبر الأوليفيرا من أنواع علاج الفشل الكلوي بالأعشاب.

أعراض مرض الفشل الكلوي

يتنبه الجسم مبكراً بحدوث فشل كلوي في الجسم ويبدأ بإظهار علامات على قصور عملية تنقية الدم في الجسم، من هذه العلامات الهامة التي تظهر إما بشكل متقطع أو دائم على الجسم فقدان الشهية وآلام البطن والتقيؤ ويبدأ الجسم بفقدان وزنه تباعاً بسبب هذه الأعراض، بالإضافة لذلك يحدث آلام في الصدر أحياناً وفقدان للوعي نتيجة الارتفاع المفاجئ لضغط الدم.

عند شعور المريض بهذه الأعراض يجب عليه حالاً مراجعة الطبيب المختص الذي قد يطلب عدة فحوصات طبية للتأكد من المرض. أما في حالة تطور المرض وعدم أخذ الدواء اللازم لعلاج الحالة الأولية من المرض يظهر أعراض جديدة على المصاب منها التعب والإرهاق المستمران كما يشعر المريض بخدر بالأطراف وتنميل بالأصابع، ويحدث اضطراب في كميات التبول اليومي واختلاف في لون البول وعطش دائم. عند النساء يحدث انقطاع في الدورة الشهرية بشكل غير معتاد.

المراجع

مرات القراءة 830 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018