اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج القشره للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب سارة الليثي

علاج القشره للشعر

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي هي عبارة عن خلايا ميتة من جلد فروة الرأس تتساقط ليحل محلها خلايا جديدة، وفي هذا الصدد فإن ظهورها بين حين وآخر أمر طبيعي خاصة وأن خلايا جلد فروة الرأس يتم تجديدها كل شهر تقريباً، ولكن هناك حالات مرضية يكثر فيها ظهور قشرة الشعر حيث تتساقط خلايا جلد فروة الرأس قبل موتها وتتراكم في الشعر مكونة ما يسمى بقشرة الشعر والتي قد تؤدي إلى الاحساس الدائم بالرغبة في حك فروة الرأس باستمرار.

أسباب الإصابة بقشرة الشعر

تتعدد أسباب الإصابة بقشرة الشعر وتختلف من شخص لآخر وفقاً لظروفه وبيئته ونظامه الصحي الخاص، ومن هذه الأسباب:

  1. السن، فعادة لا تظهر قشرة الشعر لدى الأطفال حيث أنها تبدأ في الظهور بعد البلوغ، كما إنها تبدأ في الاختفاء تدريجياً مع التقدم في العمر، إلا أن هناك بعض الحالات المرضية الإستثنائية التي تظهر فيها قشرة الشعر للأطفال وتظل تؤرقهم كمشكلة جلدية مدى الحياة.
  2. يعتقد علماء الأمراض الجلدية أن الذكور أكثر عرضة من الإناث للإصابة بقشرة الشعر ويرجع ذلك إلى الهرمونات الذكورية التي تسبب ظهور غدد دهنية أكبر حجماً مما لدى الإناث في فروة الرأس مما ينتج عنه إمكانية أكبر للإصابة بقشرة الشعر.
  3. أصحاب الشعر الدهني أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر عن غيرهم نظراً لكثرة الخلايا والغدد الدهنية في فروة رؤوسهم والتي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر بكثافة أعلى.
  4. من أسباب ظهور قشرة الشعر عدم اتباع الشخص لنظام غذائي صحي يساعد الجسم على حماية خلاياه وتجديدها في الوقت المناسب، وبالنسبة لقشرة الشعر فإن أكثر الفيتامينات التي تحتاجها فروة الرأس لمقاومة ظهور قشرة الشعر المرضية هي فيتامينات ايه وبي وعنصر الزنك حيث أنهم يحافظون على حيوية الجلد مما يجعله أشد مقاومة لقشرة الشعر ولا تتساقط خلاياه مكونة إياها قبل أوانها.
  5. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية الأخرى يؤدي أحياناً لظهور قشرة الشعر، ومن هذه الأمراض: الصدفية والإكزيما.

وصفات طبيعية لعلاج القشرة للشعر

قد تعد أهم خطوة في علاج القشرة للشعر هي استخدام أحد أنواع الشامبو المخصصة لعلاج قشرة الشعر وهي منتشرة في الصيدليات ومراكز التسوق الخاصة بمنتجات العناية الشخصية، ولكن في الحالات المرضية الشديدة لقشرة الشعر يكون الخيار الأفضل هو استشارة طبيب متخصص، ومع ذلك فهناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل تساعد في علاج الحالات البسيطة، ومنها:

  1. غسول الليمون، حيث يعمل الليمون كمادة قلوية على التخلص من الدهون المسببة لقشرة الشعر، وذلك بتدليك الشعر وفروة الرأس بكمية مناسبة من عصير الليمون، وتركه على الرأس لمدة تتراوح ما بين الثلث ساعة وخمس وعشرين دقيقة قبل غسل الشعر.
  2. قناع صفار البيض للشعر، حيث يعمل صفار البيض على امتصاص الدهون المكونة لقشرة الشعر من فروة الرأس، ويحضر قناع صفار البيض بخفقه ودهنه على شعر جاف وتركه لمدة ساعة من الوقت قبل غسل الشعر بالشامبو.
  3. غسول خل التفاح، حيث يعمل خل التفاح على تنقية فروة الرأس من الخلايا الميتة المسببة لقشرة الشعر، وذلك بخلط كوب من خل التفاح مع كوب ماء وغسل الشعر به قبل غسله بالماء الدافئ بربع ساعة، مع تكرار هذا الغسول كل أسبوع لثلاثة شهور على الأقل ليأتي بالنتيجة المرجوة.
  4. يعمل تدليك فروة الرأس بملح الطعام أيضاً على التخلص من قشرة الشعر، حيث تتلاصق فتات قشرة الشعر بحبيبات الملح ومن ثم تتساقط معها عند تمشيط الشعر بعد تدليكه، ومن ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب.
  5. قناع الأعشاب المجففة للشعر، وهو يحتوي على الزعتر والمريمية اللذان يتمتعان بفوائد جمة للشعر ومقاومة قشرة الشعر، فالزعتر يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويقويه حتى الأطراف، كما يحتوي الزعتر على عناصر الحديد والزنك والنحاس وفيتامينات سي وإي التي تعمل على مكافحة قشرة الشعر، بينما المريمية تحتوي على بيتا سيتوستيرول الذي يقاوم تساقط الشعر، كما انها أيضاً تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على القضاء على قشرة الشعر.
    ويتم تطبيق قناع الأعشاب المجففة على الشعر عن طريق خلط كمية من المريمية والزعتر بمقدار ربع كوب ثم إضافتهم إلى مقدار كوبين من خل التفاح الساخن ونقعهم لمدة ليلة كاملة، ثم تصفية الخليط لاستعمال الجزء السائل منه فقط، وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بمقدار ثمن كوب من الخليط قبل الإستحمام، والاحتفاظ بالباقي في الثلاجة لاستخدامه مرة أخرى.
  6. قناع خل التفاح والعسل الأبيض، حيث إن العسل الأبيض يحتوي على عناصر مضادة للبكتريا والفطريات المسببة لقشرة الشعر مما يجعل العسل الأبيض مقاوماً جيداً لقشرة الشعر ومسبباتها، ويمكن تطبيق هذا القناع من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض مع ثلث كوب من خل التفاح ودهن فروة الرأس بهما، ومن ثم تركهما على الشعر وفروة الرأس مدة تتراوح ما بين الربع ساعة والثلث ساعة قبل غسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب، مع تكرار القناع مرتين إسبوعياً ليأتي بالنتائج المرجوة.
  7. قناع بذور الحلبة للشعر، حيث إن الحلبة تحتوي على مادة الليسيثين التي تعمل على مقاومة ظهور قشرة الشعر عن طريق ترطيبه ومقاومة جفافه وتلفه، كما إن الحلبة أيضاً تحتوي على البروتين وحمض النيكوتينك الذي يعمل على تقوية الشعر من جذوره وزيادة كثافته، وقناع بذور الحلبة للشعر يتم تطبيقه من خلال خلط أربع ملاعق من بذور الحلبة في كوب ماء وتركها ليلة كاملة قبل هرسها بملعقة كبيرة أو شوكة طعام حتى تتحول إلى ما يشبه العجينة، ثم دهن الشعر بها وغسله بالشامبو المناسب بعد نصف ساعة من الوقت، مع تكرار القناع مرتين إسبوعياً لمدة إسبوعين على الأقل حتى يأتي بالنتائج المتوقعة.
  8. وكنصيحة أخيرة يفضل شطف الشعر للمرة الأخيرة أثناء الإستحمام باضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى ماء الاستحمام لقتل الفطريات والبكتريا المسببة لقشرة الشعر.
339 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018