اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج القمل نهائيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب بارعة شراب

علاج القمل نهائيا

القمل

تعاني نسبة لا بأس بها من الأمهات من وجود القمل في شعر أبنائهم وخاصة البنات منهم بسبب العديد من الأسباب؛ ولذلك تسعى الأم للبحث عن طرق لعلاج القمل نهائيا وإزالة البيض أو ما يُعرف "بالصئبان" لضمان عدم عودته للشعر مرة أخرى.

والقمل عبارة عن حشرة طفيلية بحجم حبة السمسم ذات لون شفاف يتحول للون البني المحمر عندما تبدأ بامتصاص الدم من فروة الرأس، وعندما تبدأ أنثى القمل بالتزاوج فإنها تبيض من 10-7 يوميا من بيض الصئبان الذي يبدو مثل القشرة على الشعر ويفقس خلال أسبوع.

أنواع القمل

هناك ثلاث أنواع من القمل توجد في مناطق تواجد الشعر بجسم الانسان وهي:

  1. قمل الرأس: ويتواجد في منطقة الرقبة وعند الأذنين ويكون غالبا عند الأطفال ويمكن علاجه بتمشيط الشعر أو القضاء على القمل نهائيا من خلال الخلطات والأدوية المختلفة.
  2. قمل العانة": ويتواجد هذا النوع في منطقة الابطين والعانة عند البالغين وشعر الصدر عند الرجال، وغالبا ما تتم العدوى خلال الاتصال الجنسي كما تتم من خلال ملامسة ملابس المصاب، ويتم علاج المريض بالاستعانة بمستحضر طبي خاص للقضاء على القمل نهائيا.

طرق العدوى بالقمل

يجب العلم بأن القمل يعيش لمدة 24 ساعة بعيدا عن جسم الانسان؛ كونه يعيش على الدم فقط، كما أن القمل لا يطير او يقفز كما يظن البعض، ومن طرق العدوى بالقمل:

  • ينتقل القمل من خلال ملامسة ملابس شخص مصاب.
  • ينتقل من خلال استخدام الأغراض الشخصية للشخص المصاب مثل فرشة الشعر او المنشفة التي يستعملها.
  • ينتقل للأطفال من خلال التصاقهم ببعض أثناء اللعب.
  • قد تحدث العدوى بالقمل نتيجة قلة النظافة وعدم الحرص على غسل الأدوات الشخصية باستمرار، كما ان محلات الحلاقة للرجال والكوافير من الممكن ان تكون بيئة لانتقال العدوى.

أضرار القمل على صحة الانسان

إلى جانب كون القمل يتغذى على امتصاص دم الانسان، فإن هذه العملية نفسها تؤدي إلى حدوث تهيج في البشرة بسبب الشعور بالرغبة في حك المنطقة مما يؤدي إلى تورم واحمرار المكان، ومن أضرار القمل الأخرى على صحة الانسن:
  • تؤدي عملية قرص القمل للجلد إلى التهابات بكتيرية وجروح سطحية ناتجة عن الحك المتواصل.
  • ظهور حبوب حمراء صغيرة نتيجة تحسس الجلد من لعاب القمل وتظهر غالبا في منطقة الرقبة وأسفل الأذنين.
  • تؤدي الالتهابات البكتيرية الناتجة عن قرص القمل إلى التهاب الغدد الليمفاوية.
  • يتسبب القمل في انتقال الأمراض الفيروسية المعدية إذا كان الشخص المصاب بالقمل مريضا بهذه الأمراض مثل التيفوس والكبد الوبائي والانفلونزا وغيرها من الأمراض.

طرق لعلاج القمل نهائيا

توجد العديد من الطرق والوصفات لعلاج القمل والقضاء عليه، ولكن قبل البدء بعملية العلاج يجب ان تدرك الأم او الشخص المصاب أن علاج القمر نهائيا يحتاج إلى الصبر وبذل الكثير من الجهد لضمان عدم عودته مرة أخرى.

علاج القمل بالخل

من الطرق السهلة والغير مكلفة لعلاج القمل، وهناك أكثر من طريقة لخليط الخل مثل خلط كمية متساوية من خل التفاح مع الماء ووضعه على كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق على الشعر ليتم شطفه بالماء مع الاستمرار على العملية لضمان القضاء على القمل نهائيا، كما يمكن مزج كمية متساوية من الخل مع زيت البرافين أو الفازلين ووضع الخليط على الشعر وتركه طوال الليل مع غسله في الصباح ويتم تكرار العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مع الحرص على تمشيط الشعر بمشط خاص بالصئبان.

علاج القمل بالبصل

يساهم الكبريت الموجود في البصل بقتل القمل بشكل فعال، ويتم ذلك من خلال استخدام عصير البصل ووضعه على كامل الشعر وتركه لمدة ساعتين وبعد غسله بالشامبو يتم تمشيط الشعر بالمشط الخاص بالصئبان، ومن أجل ضمان علاج القمل نهائيا يتم تكرار العملية لثلاث أيام متتالية ومن ثم تكرار العملية مرة أسبوعيا لمدة شهرين.

علاج القمل بالليمون

يساعد الحمض الموجود في الليمون بالقضاء على القمل، ويتم ذلك من خلال وضع عصير الليمون على كامل الشعر لمدة نصف ساعة ومن ثم غسل الشعر تباعا بالخل ثم الماء والشامبو مع تكرار العملية مرة أسبوعيا، كما يمكن إضافة ملعقة من الليمون إلى عجين الثوم وتركه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة مع تكرار العملية لمدة أسبوع لضمان القضاء على القمل نهائيا.

علاج القمل بالفازلين

يكمن السر في الفازلين بأنه يمنع الهواء من الوصول إلى القمل فيموت على الفور، ويتم ذلك من خلال وضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الشعر والشعر بالكامل وتغطيته بشكل محكم طوال الليل وغسله بزيت الأطفال لإزالة الفازلين وبالماء والشامبو مع الحرص على تكرار العملية مرة أسبوعيا لمدة شهرين لضمان علاج القمل نهائيا.

دواء لقتل القمل

وهو عبارة عن دواء متخصص لقتل القمل والقضاء عليه نهائيا، وهناك أنواع منها ما يؤدي إلى قتل القمل وتدمير البيض من الاستعمال الأول مع استعمال الدواء لمدة عشر أيام لضمان القضاء على فقس البيض وقتله. اما النوع الثاني من الدواء فهو مخصص فقط لقتل بيض القمل، ويتم استخدامه مع دواء مخصص لقتل القمل. وإذا كانت الأم تخشى على طفلها من الإصابة بالقمل بالروضة أو المدرسة فعليها باستخدام المستحضرات التي تحتوي على رائحة إكليل الجبل او زيت إكليل الجبل ووضعه على فروة الشعر بشكل دوري أو خلف الأذن؛ حيث تؤدي رائحة إكليل الجبل إلى طرد القمل ومنع الإصابة به.

نصائح لعلاج القمل نهائيا

  1. فصل الشخص المصاب بالقمل عن إخوته خلال فترة العلاج، وتخصيص مشط خاص به، وغسل ملابسه بشكل منفصل.
  2. غسل كامل المفروشات وملابس المصاب بالماء الساخن.
  3. وضع ملابس الشخص المصاب وأغراضه الشخصية داخل كيس لأكثر من يوم، لضمان قتل أي قملة فالقمل لا يستطيع الحياة لمدة أكثر من 24 ساعة بعيدا عن مصدر حياته وهو الدم.
234 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018