اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 18 / 03 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

الناسور العصعصي

قبل الدخول في صلب الموضوع والحديث حول علاج الناسور العصعصي بدون جراحة، لا بد من التعرف على ماهية المرض عن قُرب، فهو حالة مرضية تحدث على هيئة وصلة نسيجية مبطنة تظهر في أسفل ظهر المصاب بها، وتمتاز بأنها جزء ملتهب يظهر في نهايته انسدادًا بواسطة الأنسطة العميقة، كما يعرف أيضًا شعبيًا باسم بيت الشعر أو كيس الشعر نظرًا لاحتوائه على شعرٍ كثيف فيه، كما يعرف الناسور العصعصي أيضًا بأنه عبارة عن كيس مليء بالشعر، يتسم بصغر حجمه يظهر في الجزء السفلي من الظهر، يترك أثرًا مؤلمًا والتهابات يترتب عليها خروج قيح أو دم من الكيس، ويأتي ذلك أحيانًا نتيجة فرط تساقط الشعر، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أعراض وأسباب ومدى إمكانية علاج الناسور العصعصي بدون جراحة.[١]

أعراض الناسور العصعصي

من أبرز أعراض الناسور العصعصي التي تظهر على المصاب [٢]:

  1. ظهور ورم واحمرار في المنطقة السفلية من العمود الفقري.
  2. خروج قيح وأحيانًا قيح دموي من بيت الشعر الموجود في أسفل الظهر.
  3. رائحة كريهة جدًا نتيجة خروج القيح.
  4. أعراض الحمى.

أسباب الناسور العصعصي

تقف بعض الأسباب خلف الإصابةِ بمرض الناسور العصعصي المزعج، ومن بينها:

  • فرط زيادة الوزن.
  • تكرار الإصابة بالناسور العصعصي.
  • انعدام الحركة وقلة النشاط.
  • الجنس، ويعتبر الذكور أكثر إصابة به من الإناث، نظرًا لوجود الشعر على جسد الرجل بشكل أكبر.
  • العمر، حيث يعتبر الإنسان عرضة للإصابة بمرض الناسور العصعصي بشكلٍ أكثر في المرحلة العمرية بين 20-40 سنة.
  • سماكة الشعر وكثرته في جسم المصاب.
  • تعرض الجلد للاحتكاك والتلف.
  • التاريخ العائلي.

الوقاية من الناسور العصعصي

يمكن الوقاية من الناسور العصعصي باتخاذ بعض التدابير والنصائح، ومنها:

  1. تجنب الجلوس لمدة طويلة، وينصح بالحركة وممارسة الأنشطة باستمرار.
  2. إزالة الشعر عن الجسم أولًا بأول، حيث يسهم تراكم الشعر في جسم الإنسان دون إزالته إلى ظهور بيت الشعر أو ما يعرف بالناسور العصعصي، وينصح بإزالته من الجذور.
  3. الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث يمنع ذلك من جعل المنطقة بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا ونموها.

علاج الناسور العصعصي

يمكن علاج الناسور العصعصي بعدةِ طرق، ومنها ما قد يتطلب الجراحة ومنها ما يمكن معالجته بدون جراحة، ومن أهم طرق علاج الناسور العصعصي:

  • الجراحة، ويتم ذلك باستخدام الطريقة المفتوحة بالاعتماد على استئصال بيت الشعر وما يتفرع منه من أنسجة ملتهبة، ثم يغطى بواسطة الضماد والشاش الطبي، وتشير المعلومات إلى نسبة نجاحها تصل إلى 90%.
  • استئصال الناسور، ويتم ذلك بخضوع المصاب لعملية جراحية تتطلب إزالة الناسور العصعصي ثم إغلاق الجرح بواسطة الخيوط الجراحية، وتحتاج هذه الطريقة إلى فترة شفاء تصل إلى 10 أيام بعد الجراحة، ومن المؤسف إلى أنها المنطقة قد تتعرض للالتهاب.
  • طريقة بسكومو، وهي وسيلة جراحية تتطلب فتح إحدى أرداف المريض من الناحية اليمنى بالنسبة للناسور، ويصار إلى إزالته من الداخل وإبقاء الفتحة مفتوحة، ويصار إلى إزالة هذه الفتحات الصغيرة وغلقها.
  • جراحة كاريداكس، وهي عبارة عن طريقة جراحية تتطلب شق بيت الشعر إلى فلقتين متساويتين، وتعتبر طريقة ناجحة في علاج الناسور العصعصي.

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة؛ وإنما بواسطة الكي بالليزر، بحيث يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التالفة تمامًا، وتتطلب تخديرًا موضعيًا، ويشار إلى أن الجرح في هذه الحالة لا يحتاج مدة زمنية طويلة للالتئام.

كما أنه يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة في حال كان الالتهاب سطحي بسيط، حيث يُلجأ إلى استخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات باستشارة الطبيب.[٣]

المراجع

173 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018