اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج تجاعيد الوجه

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

علاج تجاعيد الوجه

علاج تجاعيد الوجه

تبدأ تجاعيد الوجه بالظهور في سن العشرين ولكنها تصبح واضحة في سن الثلاثين، وعلى الرغم من وجود عدة أسباب لظهور التجاعيد إلا إن تقدم العمر هو العامل الأهم في ظهورها، وتزيد تجاعيد الوجه عند ممارسة عادات خاطئة وتقل باستخدام الوصفات المنزلية لعلاج تجاعيد الوجه مع ممارسة بعض النصائح والعادات الجيدة، ويُرجى الانتباه إلى أن الطرق الطبية لعلاج التجاعيد لها الكثير من الآثار الجانبية، كما إن نتائجها ليست دائمة.

أسباب تزيد من ظهور تجاعيد الوجه

تقدم العمر هو السبب الأساسي في ظهور تجاعيد الوجه بسبب قلة مرونة البشرة، ولكن توجد مجموعة من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة في ظهور التجاعيد، والتوقف عنهم أولى خطوات علاج تجاعيد الوجه نهائيًا:

  • عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم، لأن تلك المستحضرات تحتوي على مواد سامة للبشرة وتقلل من افراز الكولاجين، وتراكم المكياج يسبب انسداد في مسام البشرة وعدم وصول الأكسجين الكافي لها.
  • مضغ العلكة بكثرة وبقوة، لأن المضغ يرهق عضلات الفك ويسبب ترهلات بالجلد المحيط به، بالطبع للعلكة فوائد خاصة لتغير رائحة الفم في المناسبات، ولكن يجب التقليل من استخدامها في الأوقات العادية ومضغها بهدوء.
  • التدخين، هي عادة مضرة جدًا على جميع أعضاء الجسم، ولكنها مضرة أكثر على البشرة وتسبب في ظهور التجاعيد وارهاق الوجه.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة بدون استخدام واق من الشمس، لأن الأشعة تسبب جفاف للبشرة وتقلل مادة الكولاجين الطبيعية، خاصة في منطقة تحت العين.
  • النفسية المتقلبة والتوتر والقلق وقلة النوم المريح، حيث يُقال بأن الابتسامة تحرك عضلات الوجه وبالتالي لن يطاله العجز والتجاعيد، أيضا الحزن والعبوس الدائم تسبب في ظهور التجاعيد.
  • النوم على الوجه، فعندما يصبح الأمر عادة تضرر خلايا الوجه، وتظهر التجاعيد.

علاج تجاعيد الوجه طبيًا

من أشهر الطلبات التي تأتي لأطباء التجميل، هي التخلص من تجاعيد الوجه، لذلك توجد عدة خيارات طبيعة لعلاج تجاعيد الوجه، ولكنها ليست نهائية، ستعاود التجاعيد بالظهور وأكثر من الأول، البوتوكس والفيلر والتقشير الكيميائي وأجهزة الشفط وجهاز الليزر الذي يعتبر أقل الطرق ضررًا على الجلد، فجميع الطرق الطبية لها آثار جانبية مثل الاحمرار والتخدير أو شلل عضلات الوجه، وقد يصل الأمر إلى التشوه إن أخذت العملية منحنى مختلف ولم يكن الطبيب جيدًا، لذلك ينصح جميع الأطباء بأن تفكر المرأة في الطرق الطبيعية الأمنة قبل التفكير في الطرق الطبية.

علاج تجاعيد الوجه بطرق طبيعية

لا يوجد أفضل من الوصفات الطبيعية لعلاج تجاعيد الوجه، ويمكن للمرأة اختيار ما يصلح معها من الوصفات التالية والاستمرار عليها لمشاهدة النتائج، فهي وصفات غير مكلفة أبدًا ومفيدة للبشرة.

  • العسل والتوت البري: العسل يساعد على شد البشرة ومنع الترهلات، والتوت البري غني بالفيتامينات التي تساعد على نضارة البشرة وتحسينها، يمكن خلط ملعقتين من التوت مع ملعقة من العسل في الخلاط الكهربائي، وفرد الخليط على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة يوميًا ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • بياض البيض وفيتامين E: هذه الخلطة مفيدة جدًا لشد البشرة وعلاج تجاعيد الوجه، عن طريق مزج بياض بيضة مع ملعقة من زيت فيتامين E والقليل من الليمون، تُطبق الوصفة على الوجه بحركات دائرية حتى تجف ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • زبدة الشيا والعسل: لزبدة الشيا فوائد لا تعد على البشرة وأهمها التخلص من التجاعيد، يمكن مزج ملعقة من زبدة الشيا والعسل، وفرد الخليط على الوجه إلى أن يجف ثم تُغسل البشرة بالماء.
  • جل الصبار وفيتامين E: للتخلص من تجاعيد العين بشكل أساسي، تُستخدم خلطة من زيت الصبار المكون من حمض الماليك الذي يحسن مرونة البشرة، مع فيتامين E المرطب والمبيض للبشرة، فتوضع 10 نقاط من الفيتامين إلى ملعقة من الجل ويتم تدليك منطقة تحت العين برفق، ثم يترك الخليط لمدة 30 دقيقة إلى أن يجف ويُغسل بالماء.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والفيتامينات، لذلك يُستخدم لعلاج تجاعيد الوجه مع إضافة الجليسرين أو العسل يوميًا.
  • الجزر والعسل: يتم سلق وهرس حبة أو أكثر حسب الكمية من الجزر، ويُضاف القليل من العسل للحصول على خليط متجانس، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة.
  • خميرة وعسل وزبادي: تُخلط ملعقة من الخميرة الفورية والعسل إلى ملعقتين من الزبادي، ويوزع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف، ستلاحظ المرأة أن الخليط أصبح مثل شمع إزالة الشعر، فيتم فركه بحركات دائرية للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد البشرة، وأخيرًا يجب تطبيق كريم مناسب للبشرة بعد استخدام الوصفة.

نصائح هامة للحفاظ على وجه خالي من التجاعيد

لماذا تُعالج التجاعيد، إن كان يمكن محاربة ظهورها من البداية! فالنصائح التالية يَنصح بها خبراء التجميل والأطباء لتأخير ظهور تجاعيد الوجه بقدر الإمكان والتقليل منها:

  • النوم الكافي والنوم على الظهر: تؤكد الدراسات أن النوم على الوجه أو الجبين يساعد على ظهور خطوط وتجاعيد بالوجه، أما النوم على الظهر فيقلل من ظهور التجاعيد خاصة عند النوم لفترة كافية وبعمق وراحة.
  • تناول السمك: مثل السلمون والتونة، لأنه يحتوي على الأوميغا 3 وأحماض دهنية مفيدة للبشرة وللتخلص من التجاعيد، كما يساهم في نضارة وحيوية الوجه.
  • لا يجب اجهاد العينين: خاصة لمن يعملون لمدة طويلة على الحاسوب يوميًا، فيجب ارتداء النظارات إن كانت هناك حاجة لها، وحماية العينين من أشعة الشمس باستخدام الكريمات المخصصة، مع أداء تمارين العين كل ساعة من ساعات العمل لراحة العينين.
  • تنظيف الوجه بدون الافراط في التنظيف: فيجب تنظيف الوجه بالصابون أو الغسول المخصص لوجه والبعد عن الصابون العادي، ويُنظف الوجه يوميًا بدون افراط في التنظيف للحفاظ على زيوت البشرة الطبيعية.
  • التقليل من القهوة وتناول الشوكولاتة: الكاكاو الخام أو الشوكولاتة الخام لها فوائد عديدة على البشرة وللتخلص من التجاعيد، أما القهوة فهي مضرة للبشرة وتزيد من التجاعيد لما فيها من كافيين، يمكن استبدال القهوة اليومية بمشروب الكاكاو الخام مع اللبن لمحاربة التجاعيد وسوف يعطي نفس الطاقة التي تقدمها القهوة.
291 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018