اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج تجاعيد الوجه نهائيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

علاج تجاعيد الوجه نهائيا

علاج تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه من الأمور المزعجة عند كل امرأة ورجل مع تقدم السن، لأنها تغير من مظهر الإنسان وتعتبر من أكثر علامات الشيخوخة وتجعل الإنسان يشعر بالعجز مبكرًا، ولكن اليوم أصبح من السهل علاج تجاعيد الوجه نهائيًا، سواء بالطرق الطبية والتي لا تحتاج إلى وقت أو مجهود ولكن تُكلف الكثير من الأموال، أو بالطرق الطبيعية المنزلية والتي لا تُكلف المَال الكثير ولكنها تحتاج إلى وقت وتكرار وصبر، ويُمكن أيضًا تأخير ظهور تَجاعيد الوَجه إن التزم الشباب باتباع بعض الارشادات التي تُقلل من ظهور التجاعيد مستقبليًا وتحافظ على نضارة الوجه بالحاضر، كل ذلك يتطرق له المقال.

أسباب ظهور تجاعيد الوجه في سن مبكر

من أهم أسباب سرعة ظهور تجاعيد الوجه في سن مبكر نسبيًا، ما يلي:

  • التدخين والوجود بجانب المدخنين.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة وإهمال استخدام واقي الشمس والنظارة الشمسية لحماية منطقة أسفل العين بشكل خاص.
  • إهمال إزالة مستحضرات التجميل بعد العودة إلى المنزل أو قبل النوم، وبطرق طبية صحيحة.
  • كثرة مضغ العلكة.
  • القلق والاكتئاب والتوتر.
  • الاعتياد على النوم على البطن أو على أحد الجنبين، بدلًا من الظهر.

الطرق الطبية لعلاج تجاعيد الوجه نهائيًا

أطباء التجميل والجلدية اليوم أصبحوا يمتلكون العديد من الحيل التي يمكن من خلالها علاج تجاعيد الوجه نهائيًا، وكل الطرق التالية مكلفة خاصة عند القيام بها في عيادة متخصصة وطبيب ماهر، وجميع الطرق أيضًا تحتوي على بعض المخاطر كما سيشرح الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء، وهذه الطرق لا تَعني عَدم احتمال رجوع التجاعيد، بل من الممكن أن ترجع بعد فترة طويلة وتحتاج إلى استخدام نفس طريقة العلاج، ومن أهم الطرق الطبية لعلاج التجاعيد هي:

  • الفيلر: حيث يقوم الطبيب بحقن الكولاجين أو غيره من المركبات في مناطق التجاعيد ليعود الجلد كما كان مشدودًا.
  • البوتوكس: وهو يشبه الفيلر إلا إن مواد الحقن مختلفة، ويتم الحقن في العضلات أسفل التجاعيد، ليتمكن الجلد من التمدد بحرية والتخلص من التجاعيد في ذات الوقت.
  • التقشير الكيميائي: وهي عملية تعمل على إزالة الطبقة العلوية من الجلد، وهي الطبقة التي تحتوي على خلايا منهكة ومُجعدة، فيزداد إفراز الكولاجين وتظهر طبقة سفلية من الجلد أثر نعومة وشبابًا.
  • الليزر: وله نفس فوائد التقشير الكيميائي، إلا إنه رقيق على البشرة ولا يضرها أو يسبب لها تهيج واحمرار كما يفعل التقشير الكيميائي، لأنه أكثر دقة ورفقًا بالبشرة.

وصفات منزلية لعلاج تجاعيد الوجه نهائيًا

الطرق المنزلية تحتاج إلى وقت ومجهود، ويظهر مفعولها بعد فترة من الاستمرار عليها، ولكن هذا المفعول يستمر لمدة أطول ولا يضر البشرة بأي شكل كما تفعل الطرق الطبية، وسيحصل كل من يستخدم هذه الطرق على بشرة صافية وخالية من العيوب والتجاعيد:

وصفة الجزر والعسل

يساعد الجزر في تحفيز انتاج الكولاجين لأنه يحتوي على فيتامين أ، كما يعمل العسل على تنعيم البشرة وإعطائها المرونة المطلوبة وتنظيفها، في هذه الوصفة يجب استخدام ثمرتين أو ثلاث من الجزر، ويوضعوا في إناء مع ماء مغلي على النار، ويجب التأكد من تمام السلق للحصول على عجينة طرية، بعد هرس الجزر يُضاف إليه ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض، يُوضع هذا المزيج على الوجه والانتظار 30 دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من أروع الزيوت الطبيعية للبشرة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين A وفيتامين E، وهو مرطب ومقشر طبيعي، حيث يمكن تدليك الوجه بالقليل من زيت الزيتون أو إضافة الجليسرين أو العسل إليه، مرتين باليوم.

هلام الألوفيرا

يحتوي هلام الصبار أو الألوفيرا على حمض الماليك، وهو يعالج تجاعيد الوجه بكفاءة عالية، حيث يمكن استخراج هلام الصبار ووضع كمية منه على الوجه وهو طازج لمدة ربع ساعة، ومن ثم غسيل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة الشوفان والخيار

تتميز هذه الوصفة بغني مكوناتها وفوائد كل مكون العديدة، لأن هذه الوصفة تتكون من ملعقة من الشوفان المطحون، وملعقة من عصير الخيار، وملعقة من الزبادي، وبياض بيضة واحدة، يمكن عمل عصير الخيار من خلال عصر حبة خيار في الخلاط الكهربائي أو بالمقشرة العادية، ومن ثم عصرها للحصول على العصير، بعدها يمكن خلط جميع المكونات السابق ذكرها مع عصير الخيار والحصول على مزيج متماسك، ثم يتم وضع نصف كمية المزيج على البشرة مع التدليك 5 دقائق، ووضع النصف الآخر فوقهم بعد التدليك كطبقة سميكة، تُترك هذه الطبقة كلها حتى تجف، ثم يتم غسيل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة الموز والأفوكادو

بالقيام بهذه الوصفة ستستفيد البشرة بمضادات الأكسدة والاملاح الموجودة بالموز، وبالأوميجا 3 وبقية الأحماض الدهنية الموجودة بالأفوكادو، وهم ضروريين جدًا لصحة البشرة وعلاج تجاعيد الوجه نهائيًا، حيث يتم هرس نصف حبة من الموز ونصف حبة من الأفوكادو، وإضافة بياض بيضة واحدة عليهم، ويخلطون جيدًا قبل وضعهم على الوجه والرقبة، والانتظار 30 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

الوقاية من تجاعيد الوجه

للوقاية من ظهور تجاعيد الوجه منذ عمر الشباب، وعدم الحاجة للبحث عن علاج تجاعيد الوجه نهائيًا، يمكن اتباع النصائح المهمة التالية:

  • غسل الوجه مرتين باليوم باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة.
  • استخدام تونر بعد غسل الوجه لغلق المسام.
  • استخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة يوميًا بعد التونر.
  • ضرورة استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل بالنهار.
  • العناية باستخدام مقشرات البشرة الطبيعة أو المستحضرات التي تحتوي على مواد مقشرة لطيفة على البشرة، وعمل هذا المقشر مرة واحدة على الأقل بالأسبوع.
  • شرب كميات وافرة من المياه النظيفة، لا تقل عن 3 لتر باليوم.
  • اتباع نظام غذائي جيد، لأن ما يأكله الإنسان يؤثر على بشرته ومظهره بالتأكيد.
  • أخذ أقساط معتدلة من الراحة والنوم، والبُعد عن مسببات القلق والإرهاق وعلاج حالات الأرق والإجهاد النفسي والجسدي بأخذ إجازة كل بضعة شهور.
258 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018