اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج تساقط الشعر الدهني

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 30 / 03 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

علاج تساقط الشعر الدهني

خصائص الشعر الدهني

يتصف الشعر الدهني لدى الرجال أو النساء بمجموعة الخصائص التي تميّزه عن الشعر الجاف والعادي؛ فالشعر الدهني له فوائد كثيرة لفروة الشعر حيث أن الزيوت التي تغطي الفروة تحميها من الأوساخ الخارجية التي تعلق بالشعر وتمنح الفروة الرطوبة، إلا أنها إذا زادت عن النسبة المطلوبة فإنها تسبب دهنية الفروة بحيث يظهر الشعر هامدًا خاليًا من الحيوية ويبدو زيتيًا غير نظيف، لذا فهو بحاجة يومية للغسل وغالبًا ما يرافق الشعر الدهني قشرة بيضاء سميكة وموزّعة بين ثنايا الشعر، كما أن الشعر الدهني يسبب تساقطًا مستمرًا للشعر مما يجعل الشعر الدهني خفيفًا هشًا وضعيفًا على المدى الطويل. وسوف يتم الحديث في هذا المقال عن أسباب دهنية الشعر، وأبرز الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر الدهني.

أسباب دهنية الشعر

تعود دهنية الشعر إلى وجود العديد من الأسباب التي تجعل الشعر دهنيًا بشكلٍ ملحوظ وأهم هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود خلل في إفرازات الغدد الدهنية في الجسم والتي تفرز الزيوت في مختلف مواقع الجسم كالشعر والبشرة وغيرها وغالبًا ما يرجع ذلك لأسبابٍ وراثية ووجود تاريخٍ عائلي للأم أو الأب في الشعر الدهني.
  • عدم المحافظة على نظافة الشعر، وعدم غسله لمدة طويلة مما يسبب تراكم الدهون على فروة الشعر.
  • ربط الشعر على شكل ظفائر أو كعكة مما يؤدي إلى زيادة إفراز الشعر الدهني، وكذلك حدوث تلف في بصيلات الشعر نتيجة شد الشعر بقوة وحصره في مكانٍ معيًن، مما يزيد من فرصة تساقطه وضعفه.
  • الإفراط بغسل الشعر الدهني بشكلٍ يومي بالماء والشامبو للتخلص من الدهون، إلا أن كثرة الغسل تسبب مضاعفة إفراز الزيوت الدهنية لتعويض المفقود من الدهون في الفروة مما يضاعف المشكلة صعوبة، لذا فإن غسل الشعر ثلاث مراتٍ أسبوعيًا يعتبر مناسبًا لأصحاب الشعر الدهني.
  • استعمال مستحضرات العناية بالشعر بشكلٍ خاطيء أو نوعياتٍ غير مناسبة للشعر الدهني، إذ لا بد من التأكد من خلو الشامبو والكريمات المستخدمة للشعر الدهني من الزيوت، واختيار المواد الفعالة في امتصاص الزيوت الزائدة في فروة الشعر منعًا لتراكم الفطريات والبكتيريا في الشعر، وللحد من ظهور القشرة وزيادة الدهون التي تسبب تساقط الشعر المستمر.
  • المبالغة في استخدام بلسم الشعر المرطب والذي غالبًا ما يحتوي على نسبة زيوت ومرطبات عالية، مما يزيد مشكلة دهنية الشعر ويحفز إفراز الزيوت في الفروة، ويسبب ظهور القشرة وإغلاق المسامات في الفروة، لذا يجب ألا يزيد استخدام البلسم عن مرتين أسبوعيًا بالنسبة للشعر الدهني.
  • الحرص على التمشيط بصورة مبالغة، حيث أن التمشيط الزائد يسبب تلف بصيلات الشعروتكسره وتساقطه وتحفيز إفراز الدهون في الفروة.
  • غسل الشعر الدائم بالماء الحار، إذ أن الماء الحار يضر بالفروة وبالشعر، حيث يمتص كامل رطوبة الفروة وزيوتها الداخلية مما يسبب جفاف الفروة الأمر الذي يحفز إفراز كمياتٍ مضاعفة من الزيوت لتعويض الزيوت المفقودة في الفروة، لذا فإنه يستحسن غسل الشعر الدهني بالماء الفاتر للحفاظ على رطوبة متوازنة للفروة.

علاج تساقط الشعر الدهني

يمكن علاج تساقط الشعر الدهني من خلال استخدام وصفات طبيعية منزلية تحد من دهنية الشعر وبالتالي توقف من تساقطه ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

  • خل التفاح: إذ يساعد خل التفاح في تجفيف فروة الرأس والتخلص من الدهون الزائدة فيها، وذلك بخلط مقدار كوب كبير من الماء مع ربع ملعقة من الخل ثم تطبيقه على الشعر وتمشيطه من الفروة وحتى أطراف الشعر، ثم غسل الشعر بعد مرور 20 دقيقة بالماء الدافيء، وتكرار الوصفة ثلاث مراتٍ أسبوعيًا للحصول على شعرٍ خالٍ من الزيوت الزائدة.
  • مياه النعناع: إذ يساعد النعناع عادةً في إنعاش وتجفيف فروة الرأس من الدهون وتخليصها من القشرة بشكلٍ نهائي والتي تعمل على إغلاق المسام، ويمكن ذلك من خلال غلي بضع أوراق من النعناع في كمية مناسبة من الماء على النار لمدة 7 دقائق تقريبًا، ثم خلط ماء النعناع بملعقة صغيرة من خل التفاح، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا بالخليط ثم تجفيفه دون غسله، وتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.
  • عصير الليمون: يفيد عصير الليمون في منع التراكمات الدهنية على فروة الرأس، وتكسير القشور المتجمعة على الفروة لاحتوائه على الأحماض التي تحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، وموازنة إفراز الدهون للفروة، وذلك من خلال خلط كمية مناسبة من عصير الليمون في كوبين من الماء وثلاث ملاعق من العسل الطبيعي إن توفرت "اختياري"، ثم تطبيق الخليط على فروة الرأس لمدة ربع ساعة وبعدها غسل الشعر بالماء الفاتر مع تكرار الخلطة ثلاث مراتٍ أسبوعيًا.
  • الشاي: يحتوي الشاي على حمض التانيك الذي يساعد في التخلص من قشرة الشعر والتراكمات الدهنية في الفروة، وذلك من خلال غلي الشاي في الماء على النار لمدة ربع ساعة ثم تركه ليبرد قليلًا وبعدها يتم غسل الشعر بماء الشاي ويترك فوقه لمدة ثلث ساعة تقريبًا، ثم يُشطف الشعر بالماء فقط، مع تكرار العملية مرة كل أسبوع.
  • الصبّار "الألوفيرا": يساهم الألوفيرا في تنظيف فروة الرأس من الشوائب والأوساخ والزيوت التي تعلق بالفروة، كما أنه يعمل على إيقاف تساقط الشعر الدهني لغناه بالفيتامينات والمعادن والأنزيمات المغذية لفروة الشعر والجذور، ويتم ذلك من خلال خلط ملعقة من هلام الصبّار مع ملعقة مساوية من عصير الليمون، ثم خلطه بكوب واحد من شامبو خفيف، ثم غسل الشعر بهذا الخليط وشطفه بالماء بعد مرور ربع ساعة تقريبًا، مع تكرار الخلطة مرتين أسبوعيًا لعلاج تساقط الشعر الدهني.
107 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018