اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 19:48:59
الكاتب

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

تساقط الشعر الشديد عند النساء

تهتم كل أنثى في هذا العالم بجمالها، وتسعى دائمًا للحصول على الكمال الجمالي، ولكن توجد بعض المشكلات التي قد تواجهها أثناء نموها تمنعها من الوصول إلى درجة الجمال التي تريدها، ويعد شعر المرأة من أكثر الأمور أهمية في حياتها، فتسعى دائمًا إلى العناية به وزيادة حيويته وتغذيته بكل ما يلزم، لكن الكثير من النساء يواجهن مشكلة صعبة وهي تساقط الشعر الشديد، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، بعض هذه الأسباب قد يكون مؤقتًا لفترة معينة ثم يزول، وبعض تلك الأسباب تحتاج إلى كثير من العلاج والوقت حتى تتخلص منها السيدة، ولكن مع تطور العلم وُجدَت العديد من الأساليب والطرق والأدوية لعلاج هذه المشكلة .[١]

أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط شعر النساء ومن أشهرها:

  1. فترة الحمل، تعتبر فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة المرأة وتعاني بعض النساء من تساقط الشعر في هذه المرحلة، ولكنها تعتبر مرحلة مؤقتة، وسيعود الشعر إلى النمو بشكل طبيعي بعد الولادة.
  2. فترة الرضاعة، تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى كثير من الغذاء الصحي لتحافظ على صحة جسمها، وعلى صحة جنينها، وتعاني الكثير من النساء في هذه المرحلة من تساقط الشعر، ولكنها تعتبر من الفترات المؤقتة التي تنتهي فيها مشكلة تساقط الشعر مع الفطام.
  3. تعرض المرأة إلى بعض العلاجات الكيميائية لعلاج أنواع من السرطانات لفترات طويلة.
  4. عدم تناول المرأة للغذاء الصحي والمتوازن.
  5. تعرض المرأة إلى كثير من الضغوطات النفسية والعصبية.
  6. إصابة فروة رأس المرأة ببعض الأمراض كالثعلبة والصدفية.
  7. إصابة فروة الرأس بحالة جفاف شديدة.
  8. إصابة فروة الرأس بالتهابات شديدة.
  9. إصابة بصيلات الشعر بالضعف والالتهاب.
  10. استخدام المرأة لكثير من أنواع الكريمات الكيميائية القوية دون مراجعة الطبيب المختص.
  11. استخدام المرأة لكثير من صبغات الشعر وتغيير لون الشعر باستمرار .
  12. عدم أخذ المرأة للمكملات الغذائية الخاصة بنمو الشعر .
  13. تغيير أنواع الشامبوهات المستخدمة لغسيل الشعر .
  14. تعريض الشعر لكثير من الحرارة ولفترات طويلة .
  15. استخدام المرأة لبعض الأدوية قد يؤثر على قوة الشعر كأدوية السكري، وأدوية ضغط الدم.
  16. وجود عامل وراثي لتساقط الشعر .[٢]

علاج تساقط الشعر الشديد عن النساء

توجد العديد من الطرق والأدوية التي تساعد المرأة بالتخلص من مشكلة تساقط الشعر أو تخفيفها بنسبة كبيرة، ومن أهم هذه العلاجات:

  1. في بعض الأحيان تكفي عملية تحسين النظام الغذائي وتناول بعض المكملات الغذائية في علاج بعض المسببات كحدوث تغيرات هرمونية لدى المرأة خصوصًا في فترة الحمل، أو في فترة انقطاع الطمث، أو عندما تصاب المرأة بالإجهاد.
  2. يجب على المرأة تحسين نظامها الغذائي، وإضافة الكثير من الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  3. يجب على المرأة الذهاب إلى طبيب مختص إذا كانت تعاني من مشاكل في فروة الرأس كالثعلبة .
  4. يمكن استخدام محلول " مينوكسيديل الموضعي "، وهو دواء يمكن شرائه من الصيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية، ويستخدم لعلاج مرض الثعلبة، أو الصلع الوراثي، يتم استخدامه مرتين يوميًا. قد تعاني المرأة في بداية استخدامه من زيادة تساقط الشعر، لكن هذه الحالة ستتوقف مع الاستخدام المستمر، ويحتاج هذا العلاج إلى فترة طويلة تزيد على العام لملاحظة النتائج الحقيقية، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية منها، إصابة فروة الرأس بالتهيج، وملاحظة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها نتيجة تلامسها مع الدواء كالوجه واليدين، إصابة المرأة بعدم انتظام بضربات القلب .
  5. تستطيع المرأة استخدام حبوب " سبيرونولاكتون" والتي تباع من خلال وصفة طبية فقط، ويعمل هذا الدواء على علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عن طريق معالجة الهرمونات. قد تحدث بعض الآثار الجانبية بعد استخدام هذا الدواء .
  6. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام دواء "التريتينوين" الموضعي، إذا تم استخدامه دون استشارة الطبيب المختص، أو استخدامه بطريقة خاطئة فقد يسبب تساقط الشعر.
  7. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام حقن "الكورتيكوستيرويد "، تبدأ المرأة بملاحظة النتائج بعد أربعة أسابيع ، وتستطيع تكرار العلاج بعد فترة أربعة إلى ستة أسابيع من الحقنة السابقة. توجد بعض الآثار الجانبية لهذه الحقن ومنها، حدوث ضمور في الجلد مكان الحقن، وإصابة فروة الرأس بالترقق .
  8. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام دواء "الأنثرالين " الموضعي، يتم استخدامه مرة واحدة في اليوم، وتظهر نتائجه بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  9. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ويتم هذا العلاج من خلال ثلاث خطوات، الخطوة الأولى يتم فيها سحب عينة دم من المرأة، ثم تتم معالجة البلازما المستخلصة من العينة، إعادة حقن البلازما مرة أخرى في فروة الرأس. من الآثار الجانبية لهذا العلاج، حدوث إصابات في الأوعية الدموية أو في الأعصاب ، إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات .
  10. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام شامبو "كيتوكونازول "، وهو عبارة عن عامل مضاد للفطريات، ويساعد في عملية تقليل إنتاج الجسم لهرمونات التستوستيرون والأندروجينات المؤدية إلى تساقط الشعر.
  11. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام العلاج بالليزر والضوء. من أنواع الليزر المستخدم في هذه الحالة، العلاج بالضوء الأحمر، والليزر البارد، والليزر الناعم، بعض هذه الأنواع متوفرة دون الحاجة إلى وصفة طبية، وهي موجودة على شكل فرش وأمشاط، ويتم استخدامها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتحتاج المرأة إلى عدة أسابيع حتى ترى النتائج الحقيقية.
  12. يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر الشديد عند النساء عن طريق استخدام الوخز بالإبر الذي يعتبر شكلًا من أشكال الطب الصيني المعروف عالميًا .[٣]

عادات صحية يجب إتباعها

يجب على المرأة إتباع بعض العادات الصحية التي تساعد في التقليل من مشكلة تساقط الشعر الشديد ومنها:

  1. على المرأة تغيير عاداتها في تصفيف الشعر، كتقليل عمل الضفائر، أو ذيل الحصان.
  2. على المرأة غسل شعرها برفق .
  3. على المرأة تمشيط شعرها برفق .
  4. على المرأة استخدام أنواع جيدة من فرش الشعر.
  5. التقليل أو عدم استخدام أداة التجعيد أو التمليس .
  6. على المرأة الامتناع عن استخدام الزيت الساخن .
  7. على المرأة عدم استخدام مواد تبييض الشعر .
  8. على المرأة استخدام مكملات الحديد والزنك .[٤]
    1. https://www.healthline.com/health/hair-loss-treatment-for-women#tretinoin, Options for Female Pattern Baldness and Other Hair Loss, Medically reviewed by Catherine Hannan, M.D. — Written by Ashley Marcin on 29/08/ 2018
    2. https://www.healthline.com/health/hair-loss-treatment-for-women#tretinoin, Options for Female Pattern Baldness and Other Hair Loss, Medically reviewed by Catherine Hannan, M.D. — Written by Ashley Marcin on 29/08/ 2018
    3. https://www.healthline.com/health/hair-loss-treatment-for-women#tretinoin, Options for Female Pattern Baldness and Other Hair Loss, Medically reviewed by Catherine Hannan, M.D. — Written by Ashley Marcin on 29/08/ 2018
    4. https://www.healthline.com/health/hair-loss-treatment-for-women#tretinoin, Options for Female Pattern Baldness and Other Hair Loss, Medically reviewed by Catherine Hannan, M.D. — Written by Ashley Marcin on 29/08/ 2018
    مرات القراءة 116 عدد مرات القراءة
    الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018