اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج تساقط الشعر بالثوم

التاريخ آخر تحديث  2020-06-22 12:23:17
الكاتب

علاج تساقط الشعر بالثوم

تساقط الشعر

يُعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر، حيث يُعتبر تساقط الشعر طبيعياً في حال كان ضمن المعدل الطبيعي، فالمرء يفقد من شعره بمعدل 100 شعرة يومياً، وهذا يُعد طبيعياً ضمن دورة الشعر التي يكون إحدى مراحلها سقوط الشعر وتجدد الخلايا ونمو بصيلات الشعر من جديد، وإذا زاد سقوط الشعر عن الحد الطبيعي لدرجة أن يصبح هناك فراغات في فروة الرأس أو بداية صلع فإن ذلك يعد مؤشراً على وجود مشكلة ما.


وتساقط الشعر له أسباب عدة وعوامل كثيرة تُساعد على حدوثه، ومن أهمها العامل الوراثي والذي يؤدي إلى الصلع في سن معين، وقد يكون السبب هو وجود تغيرات هرمونية بسبب الحمل أو الولادة أو الدخول في سن اليأس، وقد يكون السبب تناول أدوية معينة كالتي تُستخدم لعلاج السرطان، والتهاب المفاصل والاكتئاب وغيرها، ومن الممكن أن يكون السبب الإصابة بداء الثعلبة، أو الإفراط في تصفيف الشعر باستخدام المُجفف، أو استعمال الزيوت الساخنة، أو بسبب نقص فيتامينات أو مُغذيات معينة في الجسم وغيرها العديد من الأسباب الأخرى.

علاج تساقط الشعر بالثوم

قد يكون هناك من يُعاني من تساقط الشعر ولكنه لا يأبه لذلك، وهُناك من الأفراد ما إن يشعر أن شعره يتساقط بشكل زائد عن المعدل الطبيعي حتى يُسرع إلى الطبيب ليشرح له حالته فيعرف ما هو السبب ويصل إلى العلاج المُناسب، ويُفضل الكثير من الأشخاص العلاج باستخدام مواد طبيعية دون اللجوء إلى العلاجات الكيميائية، ومن العلاجات الطبيعية التي تُستخدم لتساقط الشعر الثوم، فالثوم مفيد للجسم بشكل عام، وللشعر بشكل خاص، حيث إنه يحتوي في تركيبه على العديد من المواد التي تقوي بنية الشعر الموجود وإعادة نمو الشعر أيضاً، ومن هذه المواد الكبريت، والسيلينيوم، والكالسيوم والزنك، ومن فوائد الثوم للشعر أنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات والتي تقتل الجراثيم كالفيروسات، والفطريات، والطفيليات والبكتيريا المسببة لفروة الرأس بالتلف وبالتالي إعاقة نمو الشعر.


كما يحتوي الثوم على فيتامين ج والذي يعد هاماً جداً لتعزيز صحة الشعر وبنيته بالإضافة إلى مادة الكولاجين والتي تحفز نمو الشعر أيضاً، أما السيلينيوم فهو يعزز الدورة الدموية وبالتالي الحصول التغذية المناسبة لنمو الشعر، ويُساعد الثوم على تهدئة فروة الرأس المتوهجة ويُخلصها من القشرة، وللثوم دور كبير في تطهير بصيلات الشعر وتقويتها ومنع انسدادها، كما ويحد من تساقط الشعر.


والجدير بالذكر أن الثوم شأنه كسائر أنواع العلاج، حيث إنه يجب الحذر عند البدء باستخدام الثوم كعلاج ولا بد من استشارة الطبيب في ذلك، فهناك العديد من الأشخاص ذوي البشرة الحساسة قد تحترق فروة الرأس لديهم من الثوم، كما من الممكن أن يُحدِث تهيجاً في العينين لاحتوائه على مركبات الكبريت كما ذُكر سابقاً.


كما تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك الثوم في الأكل بشكل منتظم آمن للمرضع والحامل إلّا أن تطبيقه على الجلد والأمور التكميلية ليس آمناً، ولذلك يُنصح عادة بتجنبه، وهُنا يجب التنويه إلى أن من يشعر بأنه قد لا يحتمل وضع الثوم على جلده فليتجنبه، وكذلك الحال إذا شعر المرء بأمور غريبة تحدث معه بعد وضع الثوم فعلية طلب العناية الطبية على الفور.

وصفات لعلاج تساقط الشعر بالثوم

فيما يأتي عدة وصفات لعلاج تساقط الشعر بالثوم:

قناع الثوم للشعر

لصنع قناع الثوم للشعر يُمكن اتباع الآتي:

  • تقشير ثمانية فصوص من الثوم الطازج ومن ثم سحقها جيداً.
  • وضع فصوص الثوم في مقلاة على النار وإضافة الزيت لها، حيث يُضاف ملعقتي طعام من الزيت لكل فص من الثوم، ويُمكن استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو أي من الزيوت التي يُمكن وضعها على الشعر.
  • تقليب الثوم على نار هادئة حتى تنبعث رائحته ومن ثم رفع المقلاة عن النار، وهُنا يجب مراعاة عدم طبخ الثوم كما لو أنه سيُستخدم للأكل.
  • سكب خليط الثوم والزيت بعد أن يبرد في وعاء زجاجي من خلال مصفاة للحصول على الزيت فقط، وهُنا يجب التنويه إلى أنه كلما كان الوعاء الزجاجي داكناً أكثر كلما طالت فترة صلاحية الزيت، كما يجدر الذكر أن هذه هي طريقة صنع ما يُعرف بزيت الثوم.


أما طريقة الاستعمال فهي كالآتي:

  • وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الثوم على فروة الرأس وتدليكها جيداً.
  • لف الشعر بمنشفة أو بغطاء للشعر وتركه لمدة 10-15 دقيقة.
  • غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، وتكرار القناع مرتين أسبوعياً للحصول عل النتيجة المرجوة.

قناع الثوم والبصل

لتحضير قناع الثوم والبصل لعلاج تساقط الشعر يُمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • سحق ثمانية فصوص من الثوم ومن ثم وضعها في الخلاط مع ثمرة بصل متوسطة الحجم، وخلطها إلى حين الحصول على عجينة ناعمة.
  • تسخين نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع في مقلاة على النار.
  • إضافة عجينة البصل والثوم إلى الزيت وتقليبه إلى أن يبدأ لون العجينة بالتحول إلى اللون البنيّ.
  • تصفية الخليط بعد أن يبرد للحصول على الزيت فقط.

أما طريقة الاستعمال فهي كالآتي:

  • وضع ملعقتين كبيرتين من الزيت على فروة الرأس وتدليكها برفق لمدة 15 دقيقة.
  • لف الشعر بغطاء للرأس لمدة 30 دقيقة إضافية.
  • غسل الشعر جيداً وتكرار القناع 3 مرات أسبوعياً.

قناع الثوم والبصل والقرفة

فيما يأتي طريقة تحضير قناع الثوم والبصل والقرفة لعلاج تساقط الشعر:

  • تقشير ثمرة صغيرة من البصل وتقطيعها ووضعها في وعاء.
  • إضافة 8 فصوص مقشرة من الثوم إلى البصل، ومن ثم إضافة عود واحد من القرفة.
  • إضافة كوبين من الماء إلى المكونات السابقة، وتسخينها على نار هادئة إلى أن تغلي لمدة 15 دقيقة.
  • تصفية المكونات بعد أن تبرد للحصول على السائل فقط.


أما طريقة الاستعمال فهي:

  • صب السائل على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة.
  • غسل الشعر جيداً، وتكرار العملية يومياً لمدة أسبوع، حيث من شأن البصل والقرفة والثوم معاً أن ينشطوا بصيلات الشعر الخاملة.

أقنعة أخرى بالثوم لعلاج تساقط الشعر

ومن الأقنعة الأخرى التي يُمكن تحضيرها واستخدامها لعلاج تساقط الشعر والتي يكون الثوم مكوناً أساسيا لها:

  • قناع الثوم والعسل: إضافة الثوم المهروس إلى كمية مناسبة من العسل لصنع عجينة متجانسة، ثم وضع العجينة على الرأس لمدة 30 دقيقة وغسل الشعر بالماء جيداً.
  • قناع الثوم وزيت جوز الهند: إضافة كمية من الثوم المهروس إلى كمية مناسبة من زيت جوز الهند الدافئ لصنع عجينة متجانسة، ومن ثم تطبيق العجينة على فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسل الشعر جيداً.
  • قناع الثوم والزنجبيل: خلط كمية من الثوم مع كمية مناسبة من الزنجبيل في الخلاط لتحضير عجينة متجانسة، ومن ثم تسخين العجينة في زيت إلى أن يصبح لونها بنيّ، ومن ثم تصفية المزيج والحصول على الزيت لوحده وتطبيقه على فروة الرأس بعد أن يبرد وتدليكها لمدة 15 دقيقة، ثم تركه لمدة 30 دقيقة إضافية، ثم غسل الشعر جيداً.

المراجع

  1. Mayo Clinic: Hair loss
  2. Health Line: Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind
  3. Food NDTV: How You Can Use Garlic For Hair Growth: Tips And Benefits
  4. Hair Loss Revolution: 6 Benefits of Garlic for Hair Loss | 3 Month Results
  5. Stylecraze: How To Use Garlic For Hair Growth
مرات القراءة 663 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018