اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

علاج تشقق القدمين

علاج تشقق القدمين

أسباب تشقق القدمين

تشقق القدمين من المشكلات الشائعة لدى العديد من الأشخاص، وخاصة خلال فصل الشتاء، حيث أنها تنتج من جفاف الجلد، وتكسره، ومن أشهر أسباب تشقق القدمين التالي:

  1. جفاف القدمين: مما لا شك فيه أن الطقس في فصل الشتاء هو السبب الرئيسي للبشرة الجافة الموسمية، حيث أن القدمين أكثر عرضة بشكل خاص لتشقق الجلد، لأنها موطن لمعظم الغدد العرقية في القدم.
  2. الأكزيما، الصدفية، مرض السكري وغيرهم من مشاكل الجلد الجاف: قد تتسبب هذه المشاكل الجلدية في جفاف الجلد وتشققه.
  3. مشاكل الكلى: إذا كنت تعاني من اضطراب في الكلى، فيمكن أن يحدث تراكم للنفايات في الدم مما يتسبب في تشقق القدمين.
  4. قصور الغدة الدرقية: قد يتسبب هذا القصور في حدوث تشقق القدمين كأحد الأعراض الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة.
  5. نقص المغذيات: يمكن يكون الجلد الجاف علامة على نقص المغذيات الأساسية في نظامك الغذائي مثل عدم شرب ما يكفي من الماء أو نقص في الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين A، وفيتامين د، وفيتامين E، أو البوتاسيوم.
  6. الشيخوخة: مع مرور الوقت، يبطئ الجسم في إنتاج العديد من الهرمونات الهامة اللازمة للحفاظ على مرونة الجلد وقوته، وعندها يصبح الجلد أكثر جفافاً مع التقدم في السن، مما يجعله أكثر عرضة لتشقق القدمين.
  7. زيادة الوزن: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فقد تكون أكثر عرضة لتشقق القدمين بسبب الضغط الزائد على الكعبين وخاصة في فصل الشتاء.
  8. ارتداء الأحذية الخاطئة: في كثير من الأحيان، ينتج تشقق الكعبين من ارتداء الأحذية الضيقة.

أعراض تشققات القدمين

تتمثل أعراض تشقق القدمين الأولية في تكون الأنسجة السميكة على الكعب، وتغير لونها مع الشعور بالألم مع الأنشطة المرتبطة بالضغط اليومي مثل المشي أو الجري، وقد تلتهب تلك الأنسجة مع زيادة الضغط عليها، مما يؤدي إلى احمرارها بالإضافة إلى الشعور بالحكة، وإذا تركت قدميك دون عناية فقد يحدث نزيف في تلك الشقوق، ولذلك يجب العناية بالقدمين بشدة وتفقدها باستمرار، وخاصة مرضى السكري لانخفاض قدرتهم على الشعور بأقدامهم.

وصفات لعلاج تشقق القدمين

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج هذه المشكلة كالتالي:

وصفة العسل

مما لا شك فيه أن العسل أحد المصادر الطبيعية التي يمكن استخدامها لترطيب القدمين عن طريق إضافة العسل إلى الماء الدافئ ونقع قدميك فيه لمدة 20 دقيقة مع فرك الجلد بلطف حتى تتأكد من ترطيبه جيداً.

وصفة زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو علاج طبيعي آخر للأقدام المتشققة، لأنه يساعد على ترطيب الجلد، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، حيث يمكنك تطبيق زيت جوز الهند على قدميك مع تغطيتهما بالجوارب وغسلهما في الصباح، ويمكنك القيام بهذه الطريقة يومياً للحصول على نتيجة رائعة.

وصفة الحليب

يمكن استخدام الحليب لحل هذه المشكلة، لأنه مقشر جيد يساعد على توهج الجلد بشكل لطيف، نظراً لاحتوائه على حمض اللاكتيك وحمض الألفا هيدروكسي اللذان يساعدان على إزالة الجلد الجاف من القدمين، عن طريق نقع قدميك في كوب واحد من الحليب لمدة 10 دقائق.

وصفة الجلسيرين

يعد الجلسرين أحد العلاجات الرائعة لتشقق القدمين لأنه يحتوي على خصائص مرطبة، حيث يمكنك خلطه مع كمية متساوية من عصير الليمون وتطبيقه على قدميك لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء.

وصفة زيت السمسم

يعد زيت السمسم من الزيوت التي تعرف بقدرتها على ترطيب الجلد، ومنع العدوى كما يساعد على إنتاج خلايا الجلد الجديدة، وكل ما عليك فعله، هو القيام بإضافة 2 ملعقة صغيرة من زيت السمسم إلى ماء دافئ، ثم قم بنقع قدميك فيه لمدة 10 دقائق مع الفرك بلطف.

وصفة الملح

يمكن أن يساعد الملح في إزالة السموم وكذلك تعزيز الدورة الدموية، وهي من الأمور الهامة للتخلص من تشقق القدمين، ويمكنك استخدامه عن طريق إضافة نصف كوب من الملح إلى ماء دافئ ثم نقع قدميك فيه لمدة 10 دقائق.

كيفية الوقاية من تشقق القدمين

  • عليك ارتداء أحذية مناسبة لقدميك، وتجنب الأحذية الضيقة، أو أحذية الكعب العالي.
  • ينصح بتجنب الوقوف في وضع واحد لمدة طويلة.
  • عليك فحص قدميك يومياً، وخاصة إذا كنت مريض بداء السكري.
  • يجب شرب الكثير من الماء يومياً لترطيب الجلد.
  • يجب ارتداء نوعية جيدة من الجوارب لكي تحافظ على رطوبة قدميك.
  • قم باستخدام كريمات مرطبة على قدميك بشكل يومي لتجنب الجفاف.
المصادر
https://www.everydayhealth.com/foot-health/cracked-heels-treatment.aspx
https://www.healthline.com/health/cracked-heel-heal#remedies
https://www.healthline.com/health/cracked-heel-heal#prevention
https://dermalmedix.com/what-causes-cracked-feet/
علاج تشقق القدمين
Facebook Twitter Google
139مرات القراءة