اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج جلد الوزة بالفازلين

التاريخ آخر تحديث  2020-07-20 19:52:35
الكاتب

علاج جلد الوزة بالفازلين

جلد الوزة

طبيًا يعرف باسم التقران الشعري ، أما الأسماء الشائعة فيُطلق عليه أحيانًا " جلد الوزة أو جلد الدجاج" ، هو حالة طبية جلدية شائعة الانتشار ينجم عنها ظهور بقع صغيرة متقاربة من النتوءات الخشنة فوق طبقة الجلد. وتعتبر النتوءات الصغيرة أو البثور التي تشكل الحالة بمثابةِ خلايا جلدية ميتة متراكمة تسببت في انسدادِ بصيلات الشعر. تتخذ أحيانًا بعدة ألوان منها اللون الأحمر أو البني، وتجدر الإشارة إلى أن جلد الوزة يغزو بشكل شائع كل من الذراعين أو الفخذين أو الخدود أو الأرداف؛ إلا أن ما يطمئن أنه غير معدٍ إطلاقًا ، كما أن هذه النتوءات لا تترك أي إزعاج أو حكة غالبًا، من المتعارف عليه أن هذه الحالة تتفاقم خلال فصل الشتاء عندما يغزو الجفاف طبقات الجلد ، وقد تزداد سوءًا أيضًا أثناء فترة الحمل الحمل، وفيما يتعلق بعلاج جلد الوزة فإنه لا يوجد علاج لهذه الحالة الجينية حتى الوقت الحالي ، ولكن هناك بعض الطرق التقليدية أو الشعبية لعلاجها والحد من تفاقمها. عادةً ما يزول جلد الوزة أو جلد الدجاج تلقائيًا بحلول سن 30 عامًا.

التقران الشعري أو جلد الوزة من الحالات الجلدية المنتشرة إلا أنها غير ضارة. تظهر على هيئة نتوءات أو انتفاخاتٍ متناهية الصغر صلبة تمنح البشرة مظهرًا يشبه ورق الصنفرة، غالبًا ما تكون النتوءات ذات درجة فاتحة من اللون، وأحيانًا تبدأ بالاحمرار أو تورم تحت تأثير بعض العوامل. ومن الممكن أن تظهر أيضًا على بشرة الوجه إلا أن هذا نادرًا، باستثناء بعض الحكة ، لا يضر جلد الوزة ولايتفاقم سوءًا عادةً. وتصاب به مختلف الفئات العمرية ما بين الأطفال والمراهقين ، ويبدأ بالاختفاء بالتزامنِ مع التقدم في السن، التقران الشعري هو اضطراب جلدي حميد تنفرد بظهورِ بالعديد من المطبات الصغيرة الخشنة لها لون أحمر أو بني تتمركز في المقام الأول في محيط بصيلات الشعر المنتشرة في الذراعين والساقين والأرداف وأحيانًا الخدين. التقرن الشعري أو جلد الوزة يتسبب بحدوث ما يعرف بـ "قشعريرة" أو "جلد الدجاج". قد يكون التقرن الشعري مزعجًا من الناحية الجمالية ، إلا أنه غير ضار طبيًا إطلاقًا. التقرن الشعري أمرٌ شائع لدى الأشخاص الأصحاء[١] [٢].

علاج جلد الوزة بالفازلين

شاع في الآونة الأخيرة الحديث عن علاج جلد الوزة بالفازلين والطرق التقليدية، إذ يمكن مزج مقدارٍ من الفازلين وعسل النحل الطبيعي جيدًا وتطبيق الخليط على المنطقة المصابة، ثم تغطيتها، وللحصول على نتيجة مرضية يمكن استعمالها مرتين يوميًا، ويشار إلى أن الفازلين فعال في التخلصِ من الشعر تحت الجلد وتعزيز رطوبة البشرة ومرونتها، كما يسهم في التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة فوق البشرة الخارجية، كما يقضي على مسببات ظهور جلد الوزة وهو جفاف الجلد.


بالإضافة إلى ذلك يمكن التخلص من الشعر تحت الجلد كعلاج لجلد الوزة بالفازلين، إذ يخلط الفازلين والليمون خلطًا جيدًا، ثم يوضع المزيج فوق الجلد مع الاستمرار بالتدليك، ويزال عن البشرة بعد ساعة، ثم يرطب الجلد بواسطة زيت اللوز أو زيت الزيتون[٣].

طرق علاج جلد الوزة

بعد الحديثِ عن علاج جلد الوزة بالفازلين، لا بد من الاطلاعِ على طرق علاج جلد الوزة المختلفة، ومنها[٤]:

  • العلاجات الجلدية: من الممكن لطبيب الجلد أن يوصي بعلاج جلد الوزة بواسطة الترطيب لتهدئة حدةِ الحكة و التخلص من جفاف الجلد وبالتالي تحسين مظهر البشرة من الطفح. كما يمكن أيضًا للعديد من الكريمات الموضعية المساهمة في إزالة خلايا الجلد الميتة والوقايةِ من انسداد بصيلات الشعر، وهناك مكونان شائعان يستخدمان في علاج جلد الوزة مختصان في الترطيب هما اليوريا وحمض اللبنيك؛ إذ تحفز هذه المكونات على إزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على البشرة الجافة رطبة ناعمة. كما أن هناك طرق أخرى للعلاج التي من الممكن أن يقترحها طبيب الأمراض الجلدية، منها:
  • التقشير الماسي.
  • التقشير الكيميائي
  • كريمات موضعية من الريتينول، ولا بد من أن تبقى حذرًا من المكونات المتوفرة في تركيبة هذه الكريمات ، وينصح باستشارة الطبيب المختص قبل الشروع باستخدامها.
  • العلاجات المنزلية:
  • الاستحمام بالماء الدافئ. قد يكون الاستحمام القصير الدافئ مفيدًا في فتح المسام المنغلق وتخفيف المظهر المزعج. لذلك ينصح بفرك البشرة باستخدام فرشاة صلبة لإزالة النتوءات تمامًا، مع ضرورة الانتباه لعدم استنزاف وقت طويل في الاستحمام لضمان الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية في البشرة.
  • تقشير الجلد. قد يكون التقشير اليومي مفيدًا في تحسين هيئة الجلد المصاب. لذلك قد يوصي أطباء الجلد بتقشيره من خلال إزالة الجلد الميت بلطف وعناية باستخدام حجر اللوف أو حجر الخفاف.
  • ضع غسول الترطيب. يمكن للمستحضرات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي مثل أحماض اللاكتيك أن ترطب البشرة الجافة وتشجع دوران الخلايا. يوصي بعض أطباء الجلد بمنتجات مثل Eucerin Professional Repair و AmLactin ، والتي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت. الجلسرين ، الموجود في معظم متاجر أدوات التجميل ، يمكنه أيضًا أن يخفف النتوءات ، في حين أن ماء الورد يمكن أن يهدئ التهاب الجلد.

تجنب الملابس الضيقة. ارتداء الملابس الضيقة يمكن أن يسبب احتكاكًا يمكن أن يهيج الجلد. استخدم مرطبات. تعمل أجهزة الترطيب على إضافة الرطوبة إلى الهواء في الغرفة ، مما يحافظ على رطوبة بشرتك ويمنع اندلاع الحكة.

المراجع

  1. Keratosis Pilaris (Chicken Skin), Sara Perkins, Kiara Anthony, healthline.com, 5/7/2020
  2. Keratosis Pilaris webmd.com, 6/7/2020
  3. علاج جلد الوزة بالفازلين والأسبرين واكترين وطرق أخرى Dr.Mohamed Alzahaf, baytalteb.com, 6/7/2020
  4. Keratosis Pilaris (Chicken Skin), Sara Perkins, Kiara Anthony, healthline.com, 5/7/2020
مرات القراءة 197 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018