اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

حصوات المرارة هي عبارة عن بلورات صلبة من مادة معينة، وتختلف باختلاف هذه المادة المكونة لها، تقع في المرارة وهي عضو صغير متصل بالكبد، وتظل تتجمع إلى أن تسد القناة الصفراوية، ما يسبب الكثير من الألم والذي يتطلب العلاج الفوري وغالبًا التدخل الجراحي، مع العديد من مشاكل الهضم لعدم وصول إنزيمات الهضم من الكبد إلى الأمعاء، في هذا المقال يمكن التعرف بشكل أكبر على حصوات المرارة، أنواعها، أسبابها، الأعراض، وكيفية علاجها بدون جراحة بالأعشاب الطبية.

أنواع حصوات المرارة

يوجد نوعان من حصوات المرارة:

  • الأول هي حصوات الكوليسترول، وهو النوع الشائع بنسبة 80% ويكون لونها أخضر أو أصفر، وتتكون من ترسبات من الكوليسترول، وعادة ما يكون المريض مُصاب بارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
  • النوع الثاني هي الحصوات الصبغية، وتكون أقل في الحجم وداكنة اللون، وتتكون من البيليروبين وهو المادة المكونة للعصارة الصفراوية، وهذه الحصوات منتشرة بين مرضى التلف الكبدي والمصابين بأمراض الدم.

أسباب الإصابة بحصوات المرارة

الريجيم، ومشاكل السمنة، وأي مشاكل في المرارة مثل الالتهابات، وكذلك العوامل الجينية، هم أشهر أسباب تكون حصوات المرارة، وكذلك ارتفاع الكوليسترول بالدم وفي العصارة الصفراوية، فالجسم يحتاج إلى العصارة الصفراوية في عملية الهضم، وبازدياد نسبة الكوليسترول يبدأ في التراكم وتكوين الحصوات.

عوامل الخطر

توجد بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بحصوات المرارة، وهي كالتالي:

  • السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • استخدام حبوب منع الحمل أو أي حبوب تحتوي على الهرمونات البديلة لعلاج مشاكل سن اليأس، لأن ارتفاع نسبة الأستروجين بالدم يزيد من نسبة الكوليسترول وبالتالي احتمالية تكون الحصوات.
  • الإصابة بمرض السكري، مع زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
  • استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول، لأن العديد منها يعتمد على فكرة خروج كمية أكبر من الكوليسترول الزائد في العصارة الصفراوية، مما يزيد من إمكانية تكون الحصوات.
  • عمل الريجيم القاسي ومحاول فقدان الوزن بسرعة، حيث تزيد نسبة الكوليسترول.
  • تعدد مرات الحمل بالنسبة إلى النساء.

أعراض حصوات المرارة

في حالة الإحساس بالأعراض التالية فمن الأفضل طلب استشارة الطبيب فورًا، فإن كانت هناك حصوات بالفعل يمكن علاجها من البداية بدون جراحة قبل أن تكبر بشكل يحتاج إلى التدخل الجراحي:

  • آلام شديدة بالجزء العلوي من البطن والظهر، والتي من الممكن أن تستمر لعدة ساعات وتجعل المريض يستيقظ من النوم، ويظهر الألم بشكل أوضح في الحال الضغط على البطن ومن ثم رفع الضغط عن البطن مرة واحدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • مشاكل متعددة بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والانتفاخات المتكررة مع الغازات المؤلمة وحرقة المعدة المزعجة.
  • صفار في بياض العين بسبب التهاب المرارة.
  • اصفرار لون الجلد.
  • ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة.

علاجات حصوات المرارة المتوفرة

بالنسبة للحصوات الكبيرة والمؤلمة التي لا يمكن تأجيلها، فغالبًا ما يطلب الطبيب إجراء عملية استئصال للمرارة، ويوجد نوعان من العمليات، الأول باستخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار صغير بكاميرا وضوء من الأمام من فتحة صغيرة في البطن وينظر هو إلى الشاشة ليتمكن من استئصال المرارة، وهي عملية بسيطة تحتاج إلى ليلة واحدة بالمستشفى، أما النوع الثاني هي جراحة فعلية يقوم بها جراح بعمل جرح في البطن لإزالة المرارة، وقد يستخدم في ذات الوقت المنظار لإزالة الحصوات الموجودة في القنوات الصفراوية أو البنكرياس، وهذه الطريقة تحتاج إلى عدة أيام بالمستشفى لالتأم الجرح، والطبيب وحده من يقرر احتياج الحالة لأي نوع من العمليات.

أدوية لعلاج حصوات المرارة بدون جراحة

في حالة اكتشاف وجود حصوات المرارة بشكل مبكر، قد لا يضطر المريض لعمل أي نوع من العمليات، حيث يطلب الطبيب من المريض تناول الأدوية التي تساعد على إذابة الحصوات مثل كينوديول أو أورسودايول، ولكن المشكلة تكمن في أن هذه الأدوية تحتاج إلى وقت طويل والتزام بالعلاج حتى تذوب كامل الحصوات، ما قد يستغرق سنوات، والتي من الممكن أن تعود أيضًا بعد التوقف عن الأدوية، لذلك فهي ليست حل عملي مع أن آثارها الجانبية لا تتخطى الإسهال المتوسط، إلا في حال التزم المريض بتناول الأعشاب التي تساعد على علاج حصوات المرارة بدون جراحة، وبالنظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة والتخلص من السمنة.

أعشاب لعلاج حصوات المرارة

أظهرت العديد من الأبحاث أن الأعشاب الطبيعية تفيد في علاج حصوات المرارة بدون جراحة، وتعمل على تفتيتها على مدار الوقت، والوقاية من عودتها أو حدوثها، لذلك من المهم التعرف على هذه الأعشاب والقيام بتناولها بكميات معقولة بعد استشارة الطبيب الخاص، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على حمض اللينولينيك وبعض البروتينات والهلام، فتستخدم بذور الكتان أو الزيت المستخلص منها في علاج آلام حصوات المرارة، وذلك عن طريق ملعقة واحدة من بذور الكتان على كوب من الماء المغلي، وتترك البذور ربع ساعة قبل شربها، وتكرر العملية بعد كل وجبة، كما يستخدم زيت بذور الكتان لإذابة وتفتيت الحصوات، عن طريق تناول ملعقة من الزيت خلال كل وجبة، وملعقة أخيرة قبل النوم، وقد يتطلب الأمر الاستمرار على العلاج مدة 3 شهور أو أكثر للحصول على نتائج رائعة.
  • بذور الخلة: وهي بذور شديدة المرارة ولكن فعالة جدًا في علاج حصوات المرارة ويمكن غليها في الصباح الباكر وتناولها بمقدار فنجان من القهوة.
  • كل الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي: مثل الفلفل الأخضر والليمون والبرتقال وغيرهم من الخضروات والفاكهة الرائعة، التي تساعد في تفتيت الحصوات او الوقاية منها.
  • مشروب الشعير: وهو من أكثر المشروبات التي أثبتت فاعلية كبيرة في الطب الشعبي لعلاج حصوات المرارة وطرد السموم عامة من الجسم.
  • زيت الزيتون: ولا داعي للتعريف بأهمية زيت الزيتون لجسم الإنسان عمومًا، كما أنه قادر على إذابة حصوات المرارة وخرجوها بدون ألم، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق أو وضعه على الطعام.
  • مشروب المرمية مع النعناع: وهو مشروب قوي جدًا في علاج الحصوات، ويمكن تناوله إلى ثلاث مرات يوميًا.
411 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018