اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

التاريخ آخر تحديث  2020-08-03 01:34:42
الكاتب

علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

دائمًا يبحث الكثيرون عن كيفية علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب فعندما تقوم بعمل براز وتجده مختلط بالدم فإن هذا الأمر يكون مخيف ويجعل الشخص يتساءل العديد من الأسئلة والبحث عن أسباب ذلك وطرق العلاج.

أسباب خروج الدم مع البراز

قبل أن نتعرف على كيفية علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب، فيجب أن نتعرف أولاً على اسباب خروج الدم مع البراز حيث توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدم مع البراز، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

وجود شق شرجي

فتحة الشرج تكون محاطة بأنسجة رقيقة وهذه الأنسجة يطلق عليها اسم الغشاء المخاطي وعندما يحدث تمزق صغير لهذا الغشاء فإن هذا يعرف بالشق الشرجي ويتم الإصابة بهذا الشق الشرجي عندما يتم بذل مجهود كبير أو صعب في التبرز.

كما توجد أسباب أخرى للإصابة بالشق الشرجي مثل الإمساك والإسهال الشديد والجنس الشرجي والولادة وفي العادة تتحسن هذه الحالة بمفردها بالرغم من أنك تستطيع أن تسأل الطبيب عن كريم يوجد به مخدر يساعد على التخفيف من الألم في هذا الوقت.

ومن الممكن أن يساعدك في ذلك أيضًا الحمام الدافئ ومضاعفة كمية الألياف في النظام الغذائي.

البواسير

البواسير يوجد نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من البواسير في حياتهم، ومن الممكن أن يتم الإصابة بها عندما يتم بذل مجهود كبير وعندما يتم التبرز والجلوس على المرحاض لمدة طويلة أو الإصابة بالإمساك والإسهال أو ممارسة الجنس الشرجي.

والحمل الذي يؤدي إلى الإمساك ويعمل على زيادة الضغط على الجزء السفلي من الجسم مثل فتحة الشرج ويكون السبب الأساسي في ذلك بالإضافة إلى زيادة وزن الجسم.

ومن الممكن أن يكون من ضمن عوامل الخطر أحيانًا بألا تكون على علم بأنك تعاني من البواسير ولكن الضغط على الأنبوب والتهيج الذي ينتج من الممكن أن يتسبب في نزيف البواسير، كما يوجد بعض الأعراض الأخرى للبواسير مثل ما يلي:

  • الشعور بألم في منطقة الشرج.
  • الشعور بحكة في فتحة الشرج.
  • حدوث انتفاخ في فتحة الشرج.
  • ظهور دم باللون الأحمر المشرق وذلك لأن البواسير تتشكل بالقرب من فتحة الشرج ولا يكون لدى هذا الدم وقت كي يتجلط قبل الخروج وقد تؤدي البواسير إلى حدوث نزيف مستمر.
  • لو كنت تعاني بالفعل من البواسير فيجب أن تقوم بتناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف للتخفيف من هدر هذه النفايات.
  • كما يجب أن يتم تناول كمية كافية من الماء لكي تساعد في جعل البراز لينًا ويسهل المرور.

قرحة هضمية

القرحة الهضمية تكون عبارة عن قرحة مفتوحة تتطور بعد ذلك على البطانة الداخلية للمعدة وعلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن الممكن أن يحدث كل هذه الجروح بسبب الالتهابات البكتيرية أو يتم استخدام مسكنات الألم لمدة طويلة مثل الأسبرين والايبوبروفين وغيرها.

وبالرغم من أن أكثر المصابين بالقرحة الهضمية لا توجد لديهم أعراض ولكن أكثر هذه الأمراض المنتشرة والتي من الممكن أن يتم مواجهتها هو وجود ألم في منطقة البطن، كما أن الحالات التي تكون غير منتشرة وخطيرة من الممكن أن تنتهي بدم غامق في البراز.

فلو كان لديك قرحة في المعدة وقرحة الإثنى عشر فسوف يقوم الطبيب بوصف عقاقير لكي تساعد على تحييد حمض المعدة أو أدوية لكي تساعد على حماية الأنسجة التي تكون مبطنة للمعدة والأمعاء الدقيقة.

كما توجد بعض الحالات النادرة التي تكون بحاجة إلى عملية جراحية لكي يتم السيطرة على النزيف، كما سيقوم موقع مقالات بتوضيح كيفية علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب.

مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي

فبالرغم من أنهم مختلفين عن مرض التهاب الأمعاء ولكن التهاب القولون التقرحي والتهاب كرون من الممكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن في الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث نزيف القرحة ونزول دم في البراز.

وجود ورم في القولون

فهذا الورم يكون عبارة عن كتلة صغيرة الحجم من الخلايا تتشكل على بطانة القولون وتعرف باسم الأمعاء الغليظة، ولكن بالرغم من أن الشخص من الممكن أن يصاب بالأورام الحميدة ولكنه منتشر لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 50 عام والذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن أو الأشخاص المدخنين.

أغلب هذه الأورام الحميدة تكون ليست ضارة ولكن من الممكن أن يتطور جزء صغير منها إلى سرطان القولون بعد مرور الوقت، كما أن الأطباء يعالجون هذه الأورام الحميدة الموجودة في القولون عن طريق إزالتها جراحيًا، ثم بعد ذلك يتم التأكد أنها غير سرطانية.

كما يوجد أسباب أخرى مثل داء الرتج والتهاب القولون وسرطان القولون والمستقيم، لذا يجب أن يتم توضيح كيفية علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب.

علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب

لو حدث وظهر أي دم في البراز فيجب استشارة الطبيب لكي يتم إجراء الفحص، كما أنه لو كان الدم ناتج عن شيء خطير مثل مرض الرتج أو سرطان الأمعاء فسوف تكون بحاجة إلى علاج جزئي، ومن الممكن أن يكون نزيف المستقيم مقلق ومخيف.

ولو كان النزيف معتدل إلى شديد فلابد أن يتم تخطي كل العلاجات الطبيعية، ثم قم بالتوجه للرعاية الطبية الطارئة بشكل مباشر، كما يوجد طرق كثيرة لكيفية علاج خروج الدم مع البراز بالاعشاب، كما يوجد الكثير من الأعشاب التي تعالج هذا الأمر مثل سينا ميكي حيث يتم استخدامه في علاج الإمساك والبراز الدموي.

كما أنه من الممكن أن يتم تناول النعناع فهو له قدرة كبيرة على تحسين حالة الجهاز الهضمي، كما يجب أن تعرف أن استخدام شاي الأعشاب في حالات الإمساك الخفيف فقط لابد أن يكون على المدى القصير، كما يجب أن يتم تجنب استخدامه في حالة الإمساك المزمن.

مرات القراءة 238 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018