اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج سرعة القذف

التاريخ آخر تحديث  2020-07-20 14:56:13
الكاتب

علاج سرعة القذف

سرعة القذف

Premature Ejaculation,ويعرف أيضًا باسم القذف المبكر، حالة طبية تصيب الذكر تتسبب بتسرب السائل المنوي وتدفقه قبل بدء الجماع أو خلاله دون بلوغ النشوة الجنسية مع الطرف الآخر، وتصنف ضمن الاضطرابات الجنسية شائعة الإنتشار بين الرجال، حيث كشفت الدراسات بأن 10-30% من إجمالي الرجال يصابون بسرعة القذف في إحدى مراحل حياتهم، وتكمن المشكلة بأن القذف يحدث في وقت غير متوقع خلال العلاقة الجنسية وغير مرغوب به، بحيث يبدأ بعد الدقيقة الأولى من الإيلاج سواء كان ذلك دائمًا أو تقريبًا، بالإضافة إلى عجز الرجل عن التأخر بالقذف بعد بدء الإيلاج، فيعود بالأثر السلبي على الفرد فيصاب بالإحباط ويتفادى العلاقة الحميمة، ومن الجديرِ بالذكرِ أن القذف الطبيعي يبدأ بعد مضي 2-10 دقائق فقط من الجماع[١].

علاج سرعة القذف

قبل تحديد نوعية العلاج الواجب منحه للمريض لا بد من قيام الطبيب بطرح العديد من الأسئلة على المريض حول الحياة الجنسية؛ وذلك من خلال الاستفسار عن التاريخ الصحي و إخضاع المريض للفحوصات البدنية حول سرعة القذف والقدرة على الحفاظ على الانتصاب، بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية لفحوصات مستويات هرمون الذكورة، ويكمن العلاج بعد ذلك[٢]:

  • احتمالية تقديم تقنيات سلوكية وعقاقير طبية أو تخدير موضعي لغاياتِ العلاج والفحوصات المخبرية.
  • التقنيات السلوكية، ابتاع أسلوب الاستمناء أو التحفيز قبل ساعة واحدة من الجماع، حيث يسهم ذلك في تأخير القذف خلال الجماع.
  • اتباع تمارين قاع الحوض، وتتمثل العثور على العضلات الصحيحة باتباع أسلوب المناورات، وإتقان أسلوب شد العضلات بالانقباضِ لمدةِ 3 ثوانٍ وبسطها ل3 ثوانٍ أخرى.
  • التركيز على عملية شد العضلات في قاع الحوض، مع الانتباه لعدم ثني الأرداف أو البطن أو الفخذين نهائيًا، مع ضرورة فتح الأفق أمام النفس بعدم حبسه.
  • تكرار التمارين يوميًا بواقعِ 3 مرات يوميًا، في كل مرة يكون التمرين 10 مرات.

العقاقير الطبية، ومنها التخدير الموضعي أو المرشات منها بريلوكايين والبنزوكايين وليدو كايين، حيث تستخدم قبل الجماع بنحوِ 15 دقيقة للحدِ من الإحساس وبالتالي علاج سرعة القذف، كما يستخدم أيضًا كريم يدخل في تركيبته ليدوكايين.

  • الأدوية الفموية، عبارة عن عقاقير تؤخر حدوث النشوة الجنسية، إلا أن إدارة الغذاء والدواء حول العالم لا تعتمدها كعلاج، كما أن مضادات الاكتئاب قد تساعد في ذلك (الباروكستين، إسيتالوبرام، سيرترالين وفلوكسيتين، ويحتاج العلاج مدة 10 أيام تقريبًا ليأخذ مفعولة.
  • مسكنات الألم، منها الترامادول Ultram، إلا أنه يسبب أعراضًا جانبية منها النعاس والصداع والدوار.
  • مثبطات الفوسفوديستريز -5، ومنها السيلدينافيل، تادالافيل وفاردينافيل، ومن الأعراض الجانبية لها سوء الهضم واحمرار الوجه وأيضًا الصداع.

أسباب سرعة القذف

حقق الطب تطورًا عظيمًا؛ إلا أن هناك بعض الأمراض والحالات الطبية ما زالت مجهولة الأسباب؛ ومنها سرعة القذف، وتاليًا أهم الأسباب أو العوامل البيولوجية التي قد تتسبب بذلك، ومنها[٣]:

  • العوامل النفسية: ويدرج تحت هذا البند العديد من الأمور منها التعرض لضغوطاتٍ نفسية وقلق وتوتر يتسبب بالقذف سريعًا، كما أن وجود خلافات عائلية بين الزوجين من العوامل النفسية، أو الرغبة بإنهاء العلاقة سريعًا، كما أن العجز الجنسي أيضًا لدى الرجال الذي يتسبب بعدم الانتصاب؛ عند حدوثه يحدث القذف المبكر.
  • العوامل البيولوجية، ويدرج تحت هذا العنوان كل من العلاج من إدمان المخدرات، مشاكل الجهاز العصبي المركزي، مشاكل صحية في الإحليل أو غدة البروستاتة، بالإضافة إلى اضطرابات الغدة الدرقية، كما أن اختلال مستويات الهرمونات والناقلات السليمة يتسبب بحدوثِ ذلك.
  • عوامل الخطورة، منها عدم حدوث الانتصاب لدى الرجل، وعند حدوث ذلك فإن القذف السريع يحدث تلقائيًا لا شعوريًا.
  • الأمراض والمشاكل الصحية، منها الاضطرابات القلبية التي تجعل الفرد يتسرع بإنهاء العلاقة الجنسية نتيجة تعرض أجهزة جسمه للتعب والعبء سريعًا.
  • التوتر النفسي، انعدام الهدوء والقدرة على التركيز يتسبب بذلك خلال إقامة العلاقة.
  • العقاقير الطبية، حيث يمكن أن تتسبب الأدوية بإحداثِ أعراضٍ جانبية تتمثل بسرعة القذف.

علاج سرعة القذف في المنزل

تاليًا بعض أنواع علاج سرعة القذف بالأعشاب الطبيعية، ومنها[٤]:

  • الكركديه:من المشروبات المشهورة جدًا في مختلف الدول العربية، يتخذ لونًا ورديًا ويدخل في تركيبته نسب مرتفعة من فيتامين سي، ولذلك فإنه يقوي الصحة الجنسية ويعالج حالات سرعة القذف وأيضًا يحسن عملية الانتصاب.
  • الهيليون: تمنح القلب الصحة والمتانة والقدرة على مقاومة الاكتئاب، كما أنه غذاء فعال معزز للصحة الجنسية، لذلك ينصح باستهلاكه للحصول على صحة جنسية أفضل.
  • الجنسنج، من النباتات المعززة للصحة الجنسية وتحديدًا لدى النساء، إلا أن له دور هام بالنسبة للرجال في تقوية الانتصاب وإبطاء سرعة القذف، حيث يطبق على شكل كريم.

الأعشاب الإيورفيدا، نبات طبي مستوحى من الطب الشعبي الهندي، يرجع تاريخ استخدامه لآلاف السنين لعلاج العديد من الحالات المرضية، ومنها علاج سرعة القذف؛ إذ ينصح باستخدامه على هيئة كبسولات مرتين يوميًا مع ماء فاتر، ويعالج أيضًا ضعف الانتصاب.

  • الأعشاب الصينية، ومن ضمنها حبوب كيلين وأقراص يمزوسيك، تمتاز بقدرتها على علاج سرعة القذف ومنح القدرة الجنسية، وينصح بتناولها يوميًا أو أسبوعيًا حسب الحاجة، حيث أثبتت جدارتها في إبطاء القذف لدى الرجل بنحو دقيقتين.
  • مكملات الزنك، تشتهر مكملات الزنك بقدرتها على منح الجسم قوة مناعية وتعزيز نمو الخلايا، كما يعزز إطلاق هرمون التستوستيرون وأيضًا تحفيز الرغبة الجنسية، وقد كشفت الأبحاث بأن تناول ما مقداره 11 مللغرام من الزنك يجعل القذف أبطأ.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالمغنيسيوم القادر على تعزيز الصحة الجنسية، ومنها المحار، الثوم، السبانخ، اليقطين، اللوز، الفاصولياء، فول الصويا، الشوكلاته الداكنة.

المراجع

مرات القراءة 123 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018