اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج قشرة الشعر الدهني

التاريخ آخر تحديث  2020-07-24 16:03:11
الكاتب

علاج قشرة الشعر الدهني

تعتبر مشكلة القشرة من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر الدهني، خاصة وأن علاج قشرة الشعر الدهني يستغرق الكثير من الوقت، فطبيعة الشعر دهنية إضافة لما تكونه القشرة من دهون، كل ذلك يتسبب في الشعور بالحكة وعدم الراحة، ولذا يكون من الضروري مقاومة ظهور القشرة بشتى الطرق.

خصائص الشعر الدهني

يختلف الشعر الدهني اختلافًا واضحًا عن بقية أنواع الشعر، فله خصائص واضحة تجعل من السهل التعرف عليه، ومن خلال النقاط التالية يمكن معرفة نوع الشعر إذا كان دهنيًا أو غير ذلك.

  • يختص الشعر الدهني بملمسه الدهني وخاصة عند الجذور، فيبدو وكأنه قد أضيف إليه زيوت أو دهان للشعر.
  • الشعر الدهني أقل لمعانًا من بقية أنواع الشعر، فيبدو باهتًا إذا ما قورن بغيره من أنواع الشعر، خاصة إذا استخدم معه زيوت غير مناسبة.
  • تبدو خصلات الشعر والجذور وكأن بها طبقة من الماء، فيكون متلاصقًا، وبالطبع من أكثر أنواع الشعر عرضة لظهور القشرة.

أسباب ظهور القشرة

قبل البحث عن علاج قشرة الشعر الدهني يجب معرفة أسباب تكون تلك القشرة، حتى يمكن تجنب مسببات القشرة أو معالجتها، ومن أبرز مسببات القشرة للشعر الدهني ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية وما ينتج عنها من تغير واختلاف في نشاط الغدد الدهنية، وخاصة التغيرات الناتجة عن تناول أدوية لها تأثير مباشر على الهرمونات.
  • فترات البلوغ للجنسين، حيث تكثر القشرة مع التغيرات الهرمونية في هذه الفترة على وجه التحديد.
  • التعرض للضغط النفسي وكثرة التوتر.
  • تعرض الشعر لحرارة شديدة بشكلٍ مباشر ومتكرر، فذلك يعمل على إفراز المزيد من الدهون.
  • سوء تهوية الشعر وخاصة وهو مبلل، فذلك يتسبب في خلق بيئة رطبة مباشرة، والتي تعتبر من أهم مسببات تراكم الدهون، كما أنها تتسبب في تغير رائحة الشعر.
  • عدم تنظيف الشعر بشكلٍ كافٍ، وأيضًا استخدام الماء شديد السخونة أثناء تنظيف الشعر.
  • استخدام مستحضرات عناية بالشعر تحتوي على مواد دهنية، ذلك يعمل على زيادة الطبقة الدهنية للشعر ومن ثم زيادة القشرة وصعوبة التخلص منها.
  • وأيضًا للعامل الوراثي دور كبير في ظهور قشرة الشعر، فالكثير من الأسباب قد لا تتواجد ويتواجد فقط العامل الوراثي والذي يسبب قشرة يصعب علاجها.[١]

علاج قشرة الشعر الدهني

باستعراض أسباب ظهور قشرة يتضح أن طرق الوقاية تساعد كثيرًا في تلافي ظهور القشرة، وذلك مثل الانتظام في غسيل الشعر بطريقة تناسب نوعه، وتخفيف استخدام مستحضرات العناية بالشعر غير المناسبة، وكذلك البعد عن التوتر والضغط النفسي، أما علاج قشرة الشعر الدهني الناتجة عن اضطراب الهرمونات أو عوامل وراثية فتحتاج عناية طبية خاصة، ولكن يكون البدء دائمًا باستخدام شامبو خفيف للشعر؛ فإن لم يجدي نفعًا يمكن استخدام أنواع أخرى تحتوي على مواد مقاومة للقشرة مثل:

  • الزنك: يعمل الزنك على التقليل من الفطريات المسببة للقشرة، باعتباره مادة مضادة للفطريات والجراثيم.
  • حمض الساليسيليك: وهو حمض وظيفته الأساسية التخلص من الفطريات، ولكن يجب استخدامه بتركيز مناسب في علاج قشرة الشعر الدهني، فاستخدمه أكثر من اللازم يسبب جفاف لفروة الرأس.
  • قطران الفحم: يعالج القطران الأمراض المسببة لقشرة الشعر، خاصة الصدفية والتهابات الجلد مثل الأكزيما، فيعمل على علاج جلد فروة الرأس، ويساعد على تعافيه ما يدعم قدرته على التحمل ومقاومة القشرة.
  • زيت شجرة الشاي: وهو من المكونات التي تستخدم في الكثير من المستحضرات الخاصة بالقضاء على القشرة، فهو مضاد للفطريات، ويعمل على تقليل ظهورها، فيستخدم أيضًا للوقاية من ظهور القشرة.

ورغم فعالية هذه المواد وغيرها في علاج قشرة الشعر الدهني إلا أنه من الضروري الاستعانة بطبيب مختص، ليصف الكمية المناسبة وفترة العلاج، لأن جميع المواد السابقة تسبب جفاف شديد لفروة الرأس إذا استخدمت لفترات طويلة، حتى أن بعض الحالات قد تصاب بتهيج في الجلد، أو حساسية تؤثر على سلامة فروة الرأس.

وصفات طبيعية لعلاج القشرة

دائمًا ما تثبت الطرق الطبيعية قدرتها على معالجة الكثير من مشكلات الشعر والبشرة، والتي يجب التأكيد على ضرورة اللجوء إليها قبل أي طريقة طبية، حيث لا تسبب الطرق الطبيعية أثار جانبية مثل الأدوية وخاصة تلك التي تسبب اضطراب بعمل الهرمونات، ومن أفضل وصفات علاج قشرة الشعر الدهني ما يلي:

  1. خل التفاح: يعمل خل التفاح على علاج قشرة الشعر الدهني وتخفيف الشعور بالحكة الناتجة عن تراكم القشرة، ويستهدف الخل بصيلات الشعر ويعمل على تفتيت الطبقة المحيطة بها من الدهون، وخاصة اللاصقة في فروة الرأس، ولأن الخل يعادل درجة الحموضة في الشعر فلا يسبب تهيج أو جفاف للشعر، ويمكن استخدامه مرتين أسبوعيًا حتى علاج القشرة، ثم استخدامه مرتين شهريًا للوقاية من ظهورها، ويستخدم الخل إما خامًا بتوزيعه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق، أو إضافته للشامبو وتدليك فروة الرأس به، ثم غسل الشعر جيدًا.
  2. صودا الخبز: تعد هذه المادة من أكثر المواد المؤثرة على الفروة الدهنية، حيث تعمل صودا الخبز على تفتيت الدهون العالقة بفروة الرأس وإزالتها، فهي تستخدم للتنظيف العميق، ولذا لا تستخدم لأكثر من 4 مرات شهريًا، وفقط في حالات علاج قشرة الشعر الدهني، فبخلاف ذلك قد تسبب جفافًا للشعر، وتستخدم كاستخدام الشامبو على الرأس، وذلك بإضافة 3 ملاعق من الصودا إلى كمية مناسبة من الماء حتى تصبح مشابهة لقوام الشامبو، وإضافة الخليط للشعر المبلل لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.
  3. الألوفيرا: تعمل الألوفيرا بشكلٍ أساسي على تقوية وتغذية فروة الرأس، ولذا عند استخدامها بشكلٍ منتظم فإنها تقوم بعملية تطهير وتنقية لبصيلات الشعر، وتقضي على الفطريات، ويمكن استخدامها بشكلٍ مستمر دون أي ضرر على الشعر، وذلك بتدليك الشعر بكمية من الألوفيرا، وتركها لتتشرب في فروة الرأس ثم شطفها جيدًا.

هناك الكثير من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج قشرة الشعر الدهني وغير الدهني، ولكن ينصح الأطباء باتخاذ التدابير الوقائية، لما تسببه القشرة من ضرر كبير بالشعر.

المراجع

  1. أسباب قشرة الرأس، موقع eucerin، تم الاطلاع بتاريخ 16-7-2020.
مرات القراءة 91 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018