اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج قشرة الشعر بالاعشاب

التاريخ آخر تحديث  2020-06-27 10:52:07
الكاتب

علاج قشرة الشعر بالاعشاب

قشرة الشعر

تعتبر مشكلة قشرة الشعر من مشاكل فروة الرأس شائعة الانتشار بشكلٍ كبير، وتترك أثرًا سلبيًا؛ بحيث يرافقه حكة واحمرار بفروة الرأس، ويأتي ذلك إثر فرط إفراز الدهون في فروة الرأس تحت تأثير العديد من العوامل ومنها انعدام النظافة الشخصية وفرط استخدام المواد الكيميائية والتعرض لعوامل مناخية متعددة، كما يسهم سوء التغذية بتفاقم مشكلة القشرة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.

أسباب قشرة الشعر

تحدث الإصابة بمشكلة فروة الرأس نتيجة العديد من الأسباب، ومنها:

  1. التهاب الجلد التماسي، ويحدث ذلك نتيجة ردود فعل تحسسية على هامش التعرض لمواد كيميائية أسهمت في ظهور ذلك، ومنها مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل.
  2. التهاب الجلد الزهمي، مشكلة تغزو فروة الرأس ويرافقها ظهور بعض الأعراض منها الجلد المتشقق وتساقط الشعر والقشرة بشكلٍ كبير.
  3. صدفية فروة الرأس، يرافقها حدوث قشور سمكية ذات لون رممادي يميل للفضي، ويرافق ظهور هذا النوع من القشرة نحو 50% من حالات الصدفية.
  4. الإصابة بفطريات ملاسيزية التي تستوطن بفروة رأس البالغين بشكلٍ كبير.[١]
  5. عدم إيلاء الشعر العناية الكافية من النظافة.
  6. جفاف البشرة وفروة الرأس.
  7. التحسس إزاء المواد المستخدمة للحفاظ على فروة الشعر والشعر نفسه.

علاج قشرة الشعر بالأعشاب

فيما يلي بعض طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب، ومنها:

  • بذور الحلبة، تعتبر بذور الحلبة من أكثر المواد الطبيعية المساعدة على التخلص من قشرة الشعر، حيث يدخل في تركيبته العديد من المكونات منها فيتامين سي والأحماض الأمينية، ويتم استخدام بذور الحلبة من خلال نقع البذور في ماء مغلي ثم طحنه وعجنه جيدًا بالماء؛ ثم تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بمنقوع الحلبة بشكلٍ يومي.
  • الليمون، يعد الليمون من أبرز المكونات الطبيعية المساعدة على التخلص من قشرة الشعر، إذ يسهم في موازنة مستويات الهيدروجين في فروة الرأس، بالإضافة إلى التقليل من مستويات الزيوت وإفرازها الذي يسبب حدوث قشرة الشعر، ويتم ذلك من خلال تطبيق عصير ليمون بشكلٍ مباشر على فروة الرأس مع الاستمرار بالتدليك لمدة ربع ساعة ثم الغسل بواسطة الماء جيدًا.
  • منقوع الحلبة وخل التفاح، يُمزج مقدار من خل التفاح مع منقوع الحلبة بشكلٍ جيد، ثم يطبق الخليط على الشعر ويشطف جيدًا بالماء بعد مضي ربع ساعة، وللاستفادة بشكلٍ أكبر والتخلص من القشرة تمامًا ينصح بتكرار الخطوة يوميًا.
  • زيت شجرة الشاي، يساهم زيت شجرة الشاي في التخلص من الفطريات التي تغزو فروة الرأس وتتسبب بحدوث قشرة الشعر، ويمكن الاستعانة بزيت شجرة الشاي بمزجه مع الشامبو المستخدم وتطبيقه على الشعر، ثم يشطف بالماء جيدًا.
  • زيت الزيتون، يغذي زيت الزيتون فروة الرأس بشكلٍ كبير ويرطبها، ويساعد في علاج قشرة الشعر بكل كفاءة، ويتم استخدامه بتسخين الزيت قليلًا وتدليك فروة الرأس به؛ ثم تشطف فروة الشعر بالماء جيدًا بعد مضي نصف ساعة من تغطيته بالزيت.
  • الزعتر، يستخدم كمادة مطهرة لفروة الرأس من الالتهابات والفطريات التي تصيبها، باعتبارها واحدة من المطهرات الطبيعية، حيث يحفز الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس بمنقوع الزعتر المجفف، ويشطف بالماء جيدًا.
  • الخل الأبيض، يعتبر الخل قاتلًا للبكتيريا المتراكمة على فروة الرأس والمسببة لقشرة الشعر؛ ويأتي ذلك لاحتوائه على مادة حمض الستريك المساهم في ذلك، ويمكن مزجه مع الماء وغسل الشعر به بشكل جيد.
  • السمسم والزنجبيل، يُمزج مقدار 3 ملاعق من السمسم وعصير الزنجبيل، ويضاف إليهما ملعقة من عصير الليمون الطازج، وتدلك فروة الرأس بالمزيج لمدة 3 مرات أسبوعيًا.

عرق السوس، يساعد على التقليل من نسبة الإفرازات الدهنية، والتخفيف من قشرة الرأس، ويمكن تحقيق هذه الفائدة من خلال استخدامه كغسول.

  • البابونج، يفيد في تحفيز الدورة الدموية وتنشيطها في فروة الرأس، يمنحها الحيوية.

علاج قشرة الشعر طبيعيًا

يمكن استخدام العديد من الوصفات الطبيعية في علاج قشرة الشعر، ومنها:

  1. بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، تؤدي بيكربونات الصوديوم دورًا فاعلًا ف التخلص من قشرة الرأس، حيث يسهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة والمساهمة في التقليل من مستويات الدهون في فروة الرأس، كماأنه وسيلة فعالة للحفاظ على توازن درجة الحموضة، ويمكن استخدامها من خلال إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو وتدليك فروة الرأس بها، وينصح بعدم استخدام أي علاج بعد تطبيق هذه الوصفة.
  2. زيت جوز الهند، يسهم في التخلص من قشرة الرأس بكل جدارة، إذ يمتاز بمكونات الطبيعية المضادة للفطريات، كما يسهم بمنح فروة الرأس الرطوبة اللازمة، ويمكن استخداه بمزج مقدا من زيت جوز الهند وعصير الليمون؛ ثم تدلك فروة الرأس جيدًا بهذا المزيج، ويشطف الشعر جيدًا بعد انقضاء ثلث ساعة.

المراجع

مرات القراءة 154 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018