اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج قشرة الشعر للرجال

التاريخ آخر تحديث  2019-03-19 09:37:45
الكاتب

علاج قشرة الشعر للرجال

قشرة الشعر

مشكلة قشرة الشعر من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الرجال، وفي الحقيقة عند الإصابة بالقشرة يحتار الرجل في كيفية التعامل مع هذه المشكلة، خاصةً إنها تسبب في إضعاف الشعر والتسبب في تساقطه، والشعور بالحكة في الرأس أغلب الوقت، فضلاً عن مظهرها الذي يسبب الاحراج لبعض الرجال. في هذه المقالة سيتم تقديم علاج قشرة الشعر للرجال سواء كان عن طريق وصفات طبيعية فعالة، أو بعض النصائح التي تساعد في القضاء على هذه المشكلة.

نصائح تساعد على علاج قشرة الشعر للرجال

  1. لا بد من الاهتمام بترطيب فروة الرأس بشكل دائم، لأن جفافها يسبب الحكة والقشرة، وفي هذا الصدد ينصح العديد من أخصائيي الجلدية باستخدام زيت جوز الهند لأنه يُعتبر أقوى مرطب طبيعي لفروة الرأس.
  2. قدر الإمكان يجب تجنب الإجهاد مع ضرورة أخذ قسط جيد من الراحة، فيعتبر الإجهاد أحد العوامل التي تؤدي إلى قصور عمل الجهاز المناعي، مما يزيد من تفاقم المشكلة. ولهذا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الشعور بالاسترخاء كتمارين اليوجا.
  3. ظهور مشكلة القشرة ربما يكون سببه نقص بعض الفيتامينات في الجسم خاصةً فيتامين "أ"، "ب 12"، لهذا تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب يعد أحد الحلول لمشكلة القشرة عند الرجال، كذلك تناول الخضروات والفاكهة والأسماك من الأمور المفيدة جداً في هذ الصدد.
  4. استخدام شامبو مخصص لعلاج قشرة الرأس بشكل يومي، لمنع تراكم الجلد الميت وتفاقم المشكلة.

علاج قشرة الشعر للرجال بمكونات طبيعية بسيطة

زيت جوز الهند

من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص من هذه المشكلة المزعجة هي زيت جوز الهند وهذا لأنه يحتوي على مضادات الفطريات، ويرطب فروة الرأس بشكل جيد. ولاستخدام زيت جوز الهند للقضاء على قشرة الشعر عند الرجال يمكن تطبيق الوصفة التالية:

يجب خلط عصير ليمون بقدر نصف حبه منه مع كمية قليلة من زيت جوز الهند، ثم تُدلك فروة الرأس بحركات دائرية بهذا الخليط، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة. وللحصول على أفضل النتائج يجب تطبيق هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة مرات خلال الأسبوع.

عصير الليمون مع صودا الخبز

هذه الوصفة مفيدة جداً للتخلص من قشرة الرأس، كما تعمل على تنظيفها من خلايا الجلد الميت، ولتحضير هذه الوصفة يجب خلط معلقة من صودا الخبز مع القليل من عصير الليمون، يتم مزج المكونات لحين الحصول على عجينة، ومن ثم يتم توزيعها جيداً على فروة الرأس، مع التدليك الجيد، ومن ثم يترك الخليط على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ويتم إزالة الخلطة من الشعر بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج من الجيد تطبيق هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

خل التفاح

من المكونات الفعالة جداً علاج قشرة الشعر للرجال، فضلاً عن فوائده التي يعطيها للشعر سواء لمعان الشعر، أو الحصول على شعر ذو جذور قوية. ولاستخدام خل التفاح في علاج قشرة الرأس يتم اتباع الطريقة التالية:

يجب إحضار نصف كوب من خل التفاح، ويُضاف إليه نص كوب من الماء الفاتر، وتمزج المكونات جيداً، ومن ثم يوضع الخليط على فروة الرأس، مع التدليك الجيد بحركات دائرية، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر. للحصول على أفضل النتائج ينصح بتطبيق وصفة خل التفاح مرتين كل أسبوع من شهرين إلى ثلاثة شهور.

الحلبة

من المكونات الطبيعية الموجودة في أغلب المنازل الحلبة، وفي الحقيقة هي تساعد على التخلص من مشكلة قشرة الرأس، ويمكن استخدامها بتطبيق الطريقة التالية:

نحتاج إلى معلقتين من الحلبة مع كوب من الماء، تُخلط الحبة مع الماء وتترك لمدة ليلة كاملة، ثم تُطحن حتى تصبح في قوام العجينة، يتم فرك فروة الرأس بها وتركها لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يُشطف الشعر بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل نتيجة بتم تطبيق هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

الصبار

يساهم الصبار في علاج قشرة الرأس، فضلاً عن فوائده العديدة التي يقدمها لصحة الشعر. ولعلاج فروة الرأس من القشرة يجب دهن فروة الرأس بنبات الصبار وترك الدهان طوال الليل، ومن ثم غسله في صباح اليوم التالي.

زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل فعال في علاج قشرة الرأس عن طريق أخذ 4 نقاط منه وتدليك فروة الرأس جيداً، وتركه ما لا يقل عن ثلاثة ساعات وغسله بالطريقة المعتادة.

أهم أسباب الإصابة بقشرة الشعر عند الرجال

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالقشرة يجب التعرف عليها وتجنبها ومنها:

  1. جفاف فروة الرأس يعتبر أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بقشرة الرأس خاصةً في فصل الشتاء تتعرض فروة الرأس للجفاف بشكل أكبر من باقي أيام السنة.
  2. التغذية الخاطئة أحد العوامل التي تُسبب هذه المشكلة، فعدم حصول الجلد على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها يُفقد الفروة رطوبتها مما يسبب في إصابتها بالجفاف وبالتالي ظهور القشرة.
  3. قد تكون المرحلة العمرية هي السبب في الإصابة بالقشرة فغالب يُصاب بها الرجال في مرحلة الشباب.
  4. إذا كانت فروة الرأس مصابة ببعض الأمراض كالأكزيما أو الصدفية، في هذه الحالة تكون هذه الأمراض هي السبب في الإصابة بقشرة الرأس.
  5. كذلك قد يكون السبب في الإصابة بقشرة الرأس استخدام شامبو غير مناسب لطبيعة الفروة مما يُسبب حساسيتها وبالتالي ظهور القشرة.
  6. ترك الشعر بدون تنظيفه لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الجلد الميت على فروة الرأس، وبالتالي ظهور القشرة.
  7. بعض منتجات العناية بالشعر الخاصة بأصحاب البشرة الدهنية قد تكون سبب الإصابة بالقشرة.
  8. استخدام المستحضرات الخاصة بتثبيت الشعر، في بعض الأحيان يسبب القشرة.

المراجع

  1. vkl ، 8 Natural Ways On How To Use Baking Soda For Dandruff Removal.
  2. vkl ، How to get rid of dandruff naturally at home – 15 tips.
  3. healh line، Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You.
  4. livestrong، How to Remove Dandruff Permanently.
  5. A-Z Healthy Families ، Health Tips, Skincare and Beauty Hacks.
  6. wiki How، How to Get Rid of Dandruff.
مرات القراءة 728 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018