اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج قشرة الشعر نهائيا

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 14:38:14
الكاتب

علاج قشرة الشعر نهائيا

قشرة الشعر

تصيب قشرة الرأس عدد كبير من الأشخاص، ويقدر بأن حوالي 50٪ من الناس يصابون بقشرة الشعر، من أشهر أعراض الإصابة بقشرة الشعر الحكة المستمرة في فروة الرأس، ووجود قشرة بيضاء اللون على الشعر، قد تظهر أعراض أخرى لدى البعض مثل تكون البقع الدهنية على فروة الرأس، وشعور الشخص بوجود وخز في الجلد، قشرة الرأس هي حالة تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى ظهور قشور من الجلد التي تتراكم على الشعر من الخارج وتكون بنسب أكبر في مقدمة الرأس، وهذه المشكلة تسبب الكثير من الحرج للأشخاص، وأحيانًا لا يكون سبب ظهور قشرة الشعر قلة النظافة، بل توجد عوامل أخرى مسببة لذلك منها، إصابة الشخص ببعض الأمراض الجلدية أو الطبية واستخدام منتجات الشعر غير المناسبة، تتوفر علاجات مختلفة تباع في الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن الحالات الأكثر خطورة يجب أن يذهب المريض إلى طبيب مختص لعلاجها، توجد بعض العلاجات المنزلية التي أثبتت نجاحها وفعاليتها في علاج قشرة الشعر نهائيًا.[١] [٢]

أسباب تكوّن قشرة الشعر

تعود مشكلة تكون القشرة في الشعر لعدة أسباب بعضها قد يكون نتيجة استخدام مواد غير مناسبة للبشرة وبعضها يعود لأسباب طبيعية، ومن أشهر مسببات قشرة الشعر، ما يلي:

  1. إصابة الشخص بجفاف كبير في الجلد الذي يغطي فروة الرأس .
  2. إصابة الشخص بالتهاب الجلد الدهني.
  3. إصابة الشخص برد فعل تحسسي لمنتجات خاصة بالشعر.
  4. إصابة الشخص بنوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

علاج قشرة الشعر نهائيًا

يمكن علاج قشرة الشعر نهائيًا إمّا باستخدام منتجات خاصة تباع في الصيدليات، أو من خلال إتباع بعض العلاجات الطبيعية، ومن أشهر العلاجات المنزلية التي يوصي بها الأخصائيون :

  1. استخدام زيت شجرة الشاي؛ وذلك بسبب وجود بعض المواد فيه والتي تعتبر من مضادات الالتهابات وهي مضادة لنمو بعض أنواع الميكروبات، كالفطريات التي تسبب التهاب الجلد الدهني المسؤول عن تكون قشرة الشعر، ويقلل زيت شجرة الشاي من حدة أعراض تكوّن قشرة الشعر كالحكة، في حال حدث رد فعل تحسسي من زيت شجرة الشاي يمكن تخفيفه بإضافة زيت أخر له مثل زيت جوز الهند.
  2. استخدام زيت جوز الهند والذي يشتهر بفوائده العديدة للبشرة والشعر، ويمكن استخدامه للتخلص من مشكلة قشرة الشعر نهائيًا، ويتم ذلك من خلال ترطيب البشرة وتقليل نسبة الجفاف فيها، ويستطيع القضاء على أنواع معينة من البكتيريا التي تسبب تكوّن قشرة الشعر، والتقليل من أعراض تكوّن قشرة الشعر كالحكة والتحسس.
  3. استخدام الصبار، يتم استخدام عصارة الصبار والتي تعرف باسم الألوفيرا في علاج الكثير من مشاكل البشرة والجلد، وقد تساعد في علاج قشرة الشعر نهائيًا نتيجة خصائصها القوية كمضاد للبكتيريا والفطريات في الحماية من تكوّن قشرة الشعر، وتستطيع عصارة الصبار من تقليل أعراض تكوّن القشرة مثل الحكة، والتحسس، وتساقط الشعر.
  4. يجب على الشخص تقليل مستويات التوتر والإجهاد لديه، لأن زيادة مستوى التوتر في الجسم يقلل من نشاط جهاز المناعة مما يسبب بقلة كفاءته بعلاج الالتهابات الفطرية والأمراض الجلدية التي تساهم في ظهور قشرة الشعر.
  5. استخدام خل التفاح في علاج قشرة الشعر نهائيًا؛ ويعود سبب ذلك إلى أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إخراج خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويوازن خل التفاح درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات التي تسبب تكوّن قشرة الشعر.
  6. استخدام الأسبرين؛ ويعود سبب ذلك إلى وجود مركب حمض الساليسيليك في الأسبرين وهو مضاد للالتهابات، ويعمل حمض الساليسيليك على التخلص من الجلد المتقشر وتخفيف القشرة بحيث يمكن إزالتها، ويمكن استخدام الأسبرين عن طريق سحق حبتين منه وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل الشعر.
  7. استخدام أوميغا 3 ، تعتبر الأوميغا 3 من الأحماض المهمة في الجسم، وهي تساعد أيضًا في تحسين صحة الجلد عن طريق إنتاج كميات طبيعية من الزيت التي تعمل على ترطيب الجلد، وتستطيع الأوميغا 3 تسريع عملية التئام الجروح ومنع الشيخوخة المبكرة، وتساعد في تقليل الالتهابات، وتخفيف أعراض تكوّن القشرة مثل الحكة والتهيج، ويتم الحصول على الأوميغا 3 من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون، أو تناول مكمل زيت السمك أو تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.
  8. إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي، وهي نوع من البكتيريا المفيدة للصحة، وتستطيع علاج قشرة الشعر نهائيًا من خلال قدرتها على تعزيز وظيفة جهاز المناعة على محاربة الالتهابات الفطرية التي تسبب قشرة الشعر، ويساعد في تقليل أعراض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد، خاصة عند الرضع والأطفال، ويمكن الحصول عليه على شكل مكملات غذائية، أو تناول المخللات.
  9. استخدم صودا الخبز، ويعتبر من أسرع طرق علاج قشرة الشعر نهائيًا، وهو رخيص الثمن ومتوفر بكثرة، فهو يعتبر مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل القشور المتكوّن والحكة، ولها القدرة على علاج الالتهابات المكوّنة لقشرة الشعر، والقضاء على بعض أنواع الفطريات المسببة لقشرة الشعر، ويمكن استخدام صودا الخبز عن طريق وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة الرأس، وتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

قشرة الشعر عند الأطفال

  • يصاب الكثير من الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار بنوع معين من قشرة الشعر يُعرف باسم غطاء المهد.
  • تكون أعراض قشرة الشعر عند الأطفال : ظهور بقع صفراء، وتكون دهنية ، ومتقشرة تتراكم على فروة الرأس، وعادة تكون رائحتها كريهًا جدًا.
  • غالبًا ما تظهر هذه القشرة على الأطفال خلال الشهرين الأولين بعد الولادة، وقد تستمر بضعة أسابيع أو أشهر.
  • يمكن علاجها عن طريق :
  1. غسل الشعر بلطف بشامبو الأطفال.
  2. استخدام زيت الأطفال؛ لمنع تراكم القشور.
  3. يمكن دهن فروة الرأس بكمية بسيطة من زيت الزيتون.
  4. يمكن استخدام كريمات خاصة أو شامبو خاص للتخلص من قشرة الشعر.
  • إذا ظهرت علامات تشقق على الجلد أو التهابات ، أو إذا حدثت حكة قوية، أو تورم مكان ظهور القشرة، أو نزيف في مكان القشور، أو إذا انتشرت القشرة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الضروري مراجعة طبيب الأطفال للتخلص من هذه المشكلة.

المراجع

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/152844, How to treat dandruff, Medically reviewed by Alana Biggers, M.D., MPH — Written by Yvette Brazier on 1/10/ 2017
  2. https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-treat-dandruff, 9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally, Written by Rachael Link, MS, RD — Updated on 30/03/ 2018
مرات القراءة 91 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018