اذهب إلى: تصفح، ابحث

علاج للشعر الجاف

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب سارة الليثي

علاج للشعر الجاف

ما هو الشعر الجاف؟

الشعر الجاف هو أحد أنواع شعر الإنسان، ويتميز بخشونته وقلة إفرازه للدهون التي تودي إلى جفافه، وقد يكون الشعر جافاً بالطبيعة أي أن هذا هو نوع الشعر الأصلي للشخص منذ الولادة، وقد يصاب الشعر بالجفاف نتيجة لإهمال العناية به وسوء التغذية وتعرضه لملوثات الجو المحيطة، ومن أبرز الخصائص التي تظهر على الشعر الجاف هي بهتان لونه وخفوت بريقه ولمعانه وخشونته وتشابكه وتكسره مع تقصف أطرافه، وقد يصاب الشخص ذو الشعر الجاف بالحكة في فروة الرأس.

أسباب ظهور الشعر الجاف

يظهر الشعر الجاف في شعر رأس الإنسان لأسباب متعددة منها خاص بظروف البيئة ومنها ما يرجع لسوء التغذية والإهمال في العناية والإهتمام بالشعر، ومن أهم هذه الأسباب:

  1. العوامل الوراثية التي تؤدي لولادة الطفل بالشعر الجاف.
  2. تعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.
  3. جفاف الجو أيضاً يؤدي إلى ظهور الشعر الجاف لمن يعيشون في تلك الأجواء.
  4. ممارسة رياضة السباحة بكثرة يؤدي أيضاً إلى ظهور الشعر الجاف سواء كان ذلك في البحر أو حمامات السباحة لأن التعرض بكثرة لكلٍ من الملح والكلور يؤدي إلى جفاف الشعر.
  5. كثرة الإستحمام وغسل الشعر بالشامبو ومنتجات تصفيف الشعر يصيب الشعر بالجفاف حيث يقضي على الخلايا الدهنية التي تعمل على ترطيب الشعر أولاً بأول فلا يحصل الشعر على الترطيب الكافي إذ يكفي غسل الشعر في الأحوال العادية مرتين في الإسبوع بينما الشعر الجاف فعلاً تكفيه مرة واحدة في الإسبوع.
  6. الإكثار من استخدام الصبغات الكيميائية يصيب الشعر بالجفاف ويمكن استبدالها بالمنتجات الطبيعية وعلى رأسها الحناء التي تغذي الشعر إلى جانب تغيير لونه.
  7. استخدام الأجهزة الكهربائية الخاصة بالشعر كالسيشوار ومكواه الشعر ولفافات الشعر تؤدي أيضاً إلى جفاف الشعر لتعرضه فترات طويلة لسخونة الكهرباء.
  8. هناك أيضاً بعض الأمراض العضوية التي تؤدي إلى جفاف الشعر، كفقدان الشهية العصبي الذي يفضي إلى سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر في الجسم، وأيضاً مرض قصور الغدة الدرقية الذي يخفض مستوى الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى جفاف الشعر، ومتلازمة مينيكس النادرة وفيها لا يستطيع الجسم امتصاص عنصر النحاس بشكل جيد وهو عنصر رئيسي في غذاء الشعر مما يؤدي إلى جفافه.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

  1. دهن الشعر الجاف بكمية مناسبة من المايونيز من الجذور وحتى الأطراف وتركه على الرأس لساعة من الوقت قبل الإستحمام وغسل الشعر بالشامبو مرة كل أسبوع، وذلك لاحتواء المايونيز على البروتين اللازم في علاج الشعر الجاف ومنحه الترطيب المرغوب.
  2. قناع البيض والزبادي، وذلك عن طريق خلط بيضتان مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل الأبيض ودهن الشعر بهم وترك الخليط عليه لمدة لا تقل عن الثلث ساعة قبل غسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
  3. قناع الموز وزيت اللوز، وذلك عن طريق خلط ثمرة موز كاملة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض في الخلاط الكهربائي، ودهن الشعر بالخليط من الجذور حتى الأطراف وتركه على الشعر لمدة تتراوح ما بين الثلث والنصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو مع تكرار الأمر كل أسبوع للحصول على الترطيب اللازم للشعر الجاف.
  4. دهن الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ وتركه ليلة كاملة على الشعر قبل غسل الشعر في صباح اليوم التالي.
  5. قناع الحلبة، وذلك عن طريق نقع أربع ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في ماء مغلي ليلة كاملة، وفي الصباح التالي يتم طحن بذور الحلبة حتى تتحول إلى عجينة ويتم دهن الشعر وفروة الرأس بها وتترك على الشعر مدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  6. قناع بياض البيض وماء الورد، وذلك بخلط بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من ماء الورد ودهن الشعر بهما مع تدليك فروة الرأس جيداً، وترك الخليط على الشعر مدة لا تقل عن الثلث ساعة قبل غسل الشعر جيداً.

قناع الأفوكادو، وذلك عن طريق هرس ثمرة أفوكادو وخلطها مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ودهن الشعر بهم، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن الساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

نصائح عامة لعلاج الشعر الجاف

  1. تدليك فروة الرأس يومياً بأطراف الأصابع، فالتدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت والمواد الدهنية اللازمة لترطيب الشعر والقضاء على مظهر الشعر الجاف.
  2. اطلاق الشعر وعدم تقييده طوال الوقت بربطات الشعر المحكمة التي تمنعه عن التنفس والتعرض لأكسجين الهواء الطلق وتؤدي لجفاف الشعر وتقصفه.
  3. الاهتمام بنظام غذائي متوازن يحتوي على كافة البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر، ومن المواد الغذائية التي تعمل على تغذية الشعر: البيض- الألبان ومشتقاتها- المأكولات البحرية بكافة أنواعها- الفول- الدواجن- المكسرات- العدس- الفواكه والخضروات المختلفة.
  4. الإكثار من شرب الماء حيث يعمل على ترطيب الجسم كافة ومنه الشعر وعند نقص كمية الماء في الجسم يعمل على توزيعها على الأعضاء الحيوية الأولى بها ويأتي الشعر في آخر القائمة مما يصيبه بالجفاف في نهاية الأمر، وأقل كمية يوصي بها الأطباء لشرب الماء هي لترين في اليوم الواحد، وكلما زادت حرارة الجو زادت الكمية اللازمة للجسم من شرب الماء حيث يفقد كمية كبيرة من خلال العرق في الأجواء الحارة.
  5. استخدام أنواع الشامبو المخصصة للشعر الجاف وأيضاً الحرص على ترطيب الشعر بمنتجات البلسم المناسبة.
  6. الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين أو على أقل تقدير التقليل منه لأكبر درجة ممكنة لأن دخان النيكوتين سواء المنبعث من السيجارة أو الداخل إلى الجسم يصيب الشعر بالجفاف.
288 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018