اذهب إلى: تصفح، ابحث

علامات الحمل المبكرة

التاريخ آخر تحديث  2018-12-23 16:43:36
الكاتب

علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل

أجرت رابطة الحمل الأمريكية استطلاع رأي عن علامات الحمل المبكرة لعدد من السيدات، وتنوعت الإجابات ما بين 29% من النساء كانت أولى أعراض الحمل لديهن هي انقضاء موعد الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، و25% منهن كان الغثيان شعورهن الأول بالحمل، وعلى الرغم من أن النزيف هو أولى أعراض الحمل والذي ينتج عن زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، إلا أن 3% من السيدات فقط شعرن به، وبالتالي فإن أعراض الحمل متفاوتة من سيدة لأخرى، ومن حمل لآخر.

علامات الحمل المبكرة

التشنج والنزيف

ينتج النزيف نتيجة لزرع البويضة في جدار الرحم، والذي يحدث بعد ستة أو عشرة أيام من موعد التبويض، حيث تلاحظ الحامل بعض من بقع الدماء، بالإضافة إلى شعورها بتشنجات الرحم، في الأسبوع الثالث، أي قبل أسبوع واحد من موعد دورتها الشهرية المنتظمة.

ويكون النزيف الناتج عن عملية الزرع بسيطًا على هيئة بضعة قطرات تستمر لساعات أو أيام، أما النزيف الشديد فهو يدل على الإجهاض أحيانًا، ويجب استشارة الطبيب عندها.

تغييرات الثدي

تحدث هذه التغييرات في الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، حيث تتسع الأوعية الدموية الموجودة في الثدي وتبدأ في النمو، وبالتالي يكبر حجم الثدي، إلى جانب الشعور بالتورم والتقرح والوخز، و قد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض الدورة الشهرية إلا أنها تكون أكثر ألمًا، لذلك إذا فات موعد الدورة الشهرية يجب أن تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل.

الإعياء

عندما تشعر المرأة بالتعب والإعياء بدون أسباب واضحة تكون هذه علامة من علامات الحمل المبكرة، حيث يُسبب الحمل رفع مستويات هرمون البروجسترون في الدم مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس طوال الوقت.

كما يقوم الجسم في هذه الفترة بإنتاج مزيد من الدم لدعم نمو الجنين، لذلك يجب أن تهتم الحامل في هذه الفترة بتناول الفيتامينات والمعادن اللازمة، والابتعاد عن الكافيين ومنتجاته، والحرص على أخذ قسط جيد من النوم للتخفيف من الشعور بالتعب.

الغثيان

يعتبر الغثيان الصباحي من أشهر علامات الحمل، ويصيب السيدات في الأسابيع الأولى، فيُسبب لهن الدوار والضعف في أوقات مختلفة من اليوم، إلا أنه أكثر شيوعًا في الصباح، ويمكن أن يزول بعد الشهور الأولى من الحمل، أو يستمر في بعض الحالات طوال التسعة أشهر.

الانتفاخ

وهي من العلامات التي تسبب الضيق والضجر للسيدات، فعندما يزيد هرمون البروجسترون في الدم، يقوم بتأخير عملية الهضم في المعدة مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، لذلك من الأفضل في هذه الفترة أن تتجنب الحامل الأطعمة التي تحتوي على الدهون، وتلجأ للأطعمة الصحية.

كثرة التبول

قد تشعر الحامل لحاجتها المتكررة للتبول خاصة في الليل، حيث تتغير مستويات الهرمونات في الجسم، ويزيد إنتاج الدم، فتقوم الكلية بتنقية هذا الدم الزائد، مما يؤدي إلى ملء المثانة والحاجة إلى إفراغها.

عدم الاشتهاء لبعض الأطعمة

تنفر العديد من السيدات في الفترة الأولى من الحمل من رائحة الطعام، حتى الأطعمة المفضلة، ولا يوجد سبب علمي يفسر هذه الظاهرة، ولكن يُرجح أنها بسبب تغير مستويات هرمون البروجسترون، وتعود أغلب النساء إلى شهيتها الطبيعية خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

الشعور بالدوار

يُعد الدوار من علامات الحمل المبكرة الشهيرة وهي تنتج عن انخفاض ضغط الدم، بسبب التوسع في الأوعية الدموية، ويحدث الدوار في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وهو جزء من اعراض الحمل فى الشهر الاول، اعراض الحمل في الشهر الثاني وكذلك اعراض الحمل في الشهر الثالث، وهو عرض طبيعي إلا إذا صاحبه نزيف مهبلي يُعد خطيرًا، لأنه أحد أعراض الحمل خارج الرحم.

تقلبات المزاج

تُسبب التغيرات الهرمونية تأثيرات على الناقلات العصبية في الدماغ، وهو ما يسبب التقلبات المزاجية والرغبة في البكاء أو سهولة الانفعال عند النساء الحوامل، ولذلك من المهم الحصول على الراحة اللازمة خلال هذه الفترة.

الإمساك

يؤثر ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الدم على الجهاز الهضمي، فتصبح حركة الأمعاء أكثر صعوبة ويمر الطعام فيها ببطء، لذلك إذا شعرت المرأة بالإمساك على فترات منتظمة يجب أن تجري اختبار الحمل.

الصداع وآلام الظهر

قد يكون الشعور بالصداع المستمر والمتكرر إحدى علامات الحمل المبكرة، وذلك نتيجة لقيام الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون بإعداد جدار الرحم لاستقبال الطفل ونموه، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، فيحاول المخ مجاراة هذه التغيرات، وهو ما ينتج عنه الشعور بالصداع، ويكون ذلك مصحوبًا بآلام في الظهر.

ضيق التنفس

تشعر الحامل بضيق التنفس منذ الأسابيع الأولى من حملها، حيث يحتاج الجسم إلى المزيد من الأكسجين والدم ليمد به الجنين، ويستمر ذلك طوال فترة الحمل مع نمو الطفل وحاجته الأكبر إلى الأكسجين والغذاء.

ويمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والتنفس ببطء وارتداء الملابس الفضفاضة في التخفيف من ضيق التنفس.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا شعرت المرأة بارتفاع درجة حرارة جسمها من وقت لآخر، خاصة أثناء التمرينات الرياضية أو في الطقس الحار، فذلك يُعد إحدى أعراض الحمل، ومن المهم خلال هذه الفترة الانتباه إلى شرب المزيد من المياه.

انقضاء موعد الدورة الشهرية

هو الدليل القاطع الذي تلجأ المرأة بعدها إلى إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل من عدمه، وقد تصاب بعض النساء بنزيف بسيط خلال هذه الفترة، ولكنه يكون أقل من الأوقات العادية.

ظهور حب الشباب وتوهج البشرة

تقوم زيادة مستويات الهرمونات بدفع المزيد من الدم إلى الأوعية، مما يزيد من الغدد الزيتية في البشرة، وهذا النشاط في الغدد الزيتية يجعل الوجه ناعمًا ولامعًا ويمكنه أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

المراجع

  1. Mom Junction: 17 Early Pregnancy Symptoms Before Missed Period
  2. Health Line: Early Pregnancy Symptoms
  3. American pregnancy: Pregnancy Symptoms — Early Signs Of Pregnancy
مرات القراءة 914 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018