اذهب إلى: تصفح، ابحث

علماء المسلمين في الرياضيات

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

علماء المسلمين في الرياضيات

علم الرياضيات

يُعتبر علم الرياضيات هو أساس كل العلوم، وعلماء المسلمين قدموا بأعمالهم نقلة نوعية في علم الرياضيات وكانت أعمالهم وما زالت تدرس إلى هذا اليوم، فهم أصحاب بصمة واضحة في هذا العلم لا يستطيع أحد أن ينكرها، وفي هذه المقالة سيتم إلقاء الضوء على أهم علماء المسلمين في علم الرياضيات.

علماء المسلمين في الرياضيات

قدم العلماء المسلمين في الرياضيات الكثير في مختلف فروعه كالهندسة، والتفاضل، وحساب المثلثات، والجبر. وفيما يلي عرض لأهم العلماء المسلمين في الرياضيات.

البيروني

عالم مسلم مبدع في الرياضيات، أُطلق عليه لقب "رجل الرياضيات الضليع"، حيثُ تميز البيروني بالذكاء والنبوغ منذ الصغر، عرف عنه شده حرصه في تمحّص المعلومات المذكورة في الكتب العلمية التي يطالعها ويقوم بدراستها، وبفضل ذكائه اخترع طريقة عمل الاحتمالات الرياضية.

هو أبو الريحان البيروني ولد في شهر ذي الحجة سنة 362 هـ في مدينة "كاث"، وتوفي في رجب سنة 440هـ. تميز البيروني بحسن خلقه، وعزة نفسه، وانشغاله الدائم بجمع المعارف والقراءة.

ترك البيروني 180 كتاباً، ورسالة، ومن أهم كتبه التي ألفها في علم الرياضيات كتاب "استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها"، والذي حدد فيه طول الوتر، وجيب الـ 18 درجة وقدر قيمتها بـ 0.30915، كما قام بإيجاد معادلة يستطيع أن يحسب عن طريقها نصف قطر الكرة الأرضية. كما ترك العديد من الكنوز الأخرى منها كتاب "القانون المسعودي"، وكتاب "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذوله"، وكتاب "الآثار الباقية من القرون الخالية"، وكتاب "الجماهر في معرفة الجواهر".

ومن أشهر أقوال البيروني: (أن العالِم لا يستطيع أن يبدع بالعلم فجأة وبدفعة واحدة بل عليه أن يعود إلى مناهل العلم في الآثار التي تركها السلف. ينبغي أن ندرس ما وصل من السلف ونخضعه للنقد وللمقاييس العقلية وللمراقبة والاختبار لتمييز الخطأ عن الصواب وأن نحذر الثقة العمياء بالآراء ومصادرها).

الخوارزمي

يُعتبر الخوارزمي من أشهر علماء العالم في الرياضيات، ليس فقط علماء المسلمين، لما قدمه في العديد من المجالات العلمية، فيعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر وأول من كتب فيه، ومن الجدير بالذكر أن علماء أوروبا أطلقوا على القرن الثالث الهجري "عصر الخوارزمي" لأنهم اعتبروه أعظم عالم رياضيات وقتها.

واسمه محمد ابن موسى الخوارزمي، ولد عام 780م في منطقة موجودة في آسيا الوسطي، عاش في مدينة بغداد وتوفي فيها أيضاً في عام 850م. من أشهر مؤلفاته كتاب "الزيج الأول" و"الزيج الثاني" المعروف بالهند "سند"، وكتاب "الجبر والمقابلة"، وكتاب "الرخامة"، وكتاب "علم الحساب". ومن أشهر أقوال الخوارزمي: (الجبان مقتول بالخوف، قبل أن يقتل بالسيف).

عمر الخيام

عالم مسلم أبدع في العديد من المجالات كالرياضيات، والشعر، والفقه، والفلك، وسُمي بالخيام نسبة لحرفته التي كان يقوم بها وهو صغير السنّ، إذ كان يعمل في نسج الخيام وصناعتها. هو أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري، ولد عام 1048م، كان محب للسفر بهدف طلب العلم، ومن أهم إبداعاته في علم الرياضيات إبداعه في علم الجبر خاصةً المعادلة الثالثة والرابعة، كما أبدع في الهندسة التحليلية.

وفي الحقيقة يحفظ التاريخ لعمر الخيام أنه أهم عباقرة علم الرياضيات بعد الخوارزمي في علم الجبر. ومن أشهر مؤلفاته "رباعيات عمر الخيام" الشهيرة. ومن أشهر أقوال عمر الخيام: (إنني لا أكفر بالله.. إنني أكفر بالإله الصغير الذي في رؤوسكم).

ابن سينا

يُعتبر أهم علماء المسلمين ليس في علم الرياضيات فقط ولكن في العديد من العلوم الأخرى. هو أبو العلي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في إحدى قُرى بخاري عام 980م، عند بلوغه سن العاشرة كان أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً، وفي عمر الثامنة عشر نجح في علاج السلطان نوح بن منصور من مرض حير الأطباء آن ذاك، وكافئه السلطان بالسماح له بأن يدخل إلى مكتبته التي تضم العديد من المؤلفات الهامة التي استفد منها حق الاستفادة.

تميز ابن سينا في العديد من المجالات منها الرياضيات، والفلسفة، والموسيقى. ومن أهم مؤلفاته "مختصر إقليدس"، و"رسالة الزاوية"، و"مختصر علم الهيئة"، و"مختصر الأرتماطيقي". ومن أشهر أقوال ابن سينا: (الوقت ينسى الالم ويطفئ الانتقام، بلسم الغضب ويخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن).

الكرجي

وهو من علماء المسلمين الذين برعوا في علم الرياضيات والهندسة وله العديد من المؤلفات القيمة في هذا المجال، ومن أهم أعماله التي قدمها "مثلث المعاملات ذات الحدين" المعروف بمثلث باسكال، فضلاً عن نبوغه في الأنماط الرياضية.

واسمه الحقيقي فخر الدين أبو بكر محمد بن الحسن، ولد في مدينة الكرج، لهذا لقب بالكرجي، ومن أهم ما قام به تأسيسه لمدرسة جبرية جديدة من نوعها لتطبيق العمليات الحسابية على الجبر بدلاً من الهندسة. من أشهر مؤلفات الكرجي "كتاب البديع في الحساب"، و"كتاب الفخري في الجبر والمقابلة".

الكِندي

يُعتبر الكِندي من أهم علماء عصره، وتميز بنبوغه في العديد من المجالات كالرياضيات، والطب، والكيمياء، والفلسفة، والفلك، والموسيقى، وغيرها من المجالات الأخرى. واسمه أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس بن معد كرب القحطاني. ويذكر العلماء أنه عاش في الفترة بين 185- 260 هجرية، من أهم المناصب التي تولها تعين الخليفة المأمون له في هيئة العلماء المختصين بترجمة الكتب من اللغة اليونانية إلى اللعة العربية.

برع الكندي في مجال الهندسة وكتب في تأليف الأعداد، والأعداد النسبية، وتوافق الأرقام، وحساب القيم، والأرقام الهندية. من أهم مؤلفات الكِندي "رسالة في الكريات"، و"رسالة في أغراض إقليدس:، و"رسالة في تقريب وتر الدائرة"، و"رسالة في كيفية عمل دائرة مساوية لسطح أسطوانة مفروضة". ومن أشهر أقوال الكِندي: (إنّ من يريد العبور إلى عالم الفلسفة لابدّ له من التوسّل بالرياضيات ومنطقها القويم).

المراجع

  1. Arabiyyat al-Naas (Part Three): An Advanced Course in Arabic، Munther Younes‏، Yomna Chami‏، ص 79.
  2. كتاب البيروني فيلسوفا، بركات محمد مراد.
  3. "موسوعة تاريخ العالم منذ توحيد القطرين وحتى أحداث 11 سبتمبر "، الجزء الثاني 2-2.
  4. تاريخ العرب والمسلمين منذ ظهور الإسلام وحتى العصر المعاصر، أنور محمود زناتي.
  5. موسوعة علماء العرب والمسلمين وأعلامهم، مصطفى الجيوسي، ص 48، ص 200- ص206.
  6. سني أون لاين، أبو الريحان البيروني رحمه الله.
  7. wikiwand، الكندي.
415 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018