اذهب إلى: تصفح، ابحث

عناصر الطقس

التاريخ آخر تحديث  2019-02-12 00:10:40
الكاتب

عناصر الطقس

الطقس والمُناخ

المُناخ هو ما تتوقعه، والطقس هو ما تحصل عليه، من هذه المقولة الشعبية وعلميا يعتبر الطقس والمناخ مصطلحان يستخدمان في الأرصاد الجوية، مترابطان ولكنهما غير قابلان للتبديل.

الطقس

يعرف الطقس بأنه: حالة الغلاف الجوي (الجو) وظروفه المؤثر خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح بين اليوم والاسبوع، ويعبر الطقس عن التغيرات المستمرة ذات المدى القصير للغلاف الجوي حيث تتغير من ساعة لساعة ومن يوم ليوم.

ويمكن ان يعرف الطقس بانه: سلوك الغلاف الجوي بطبقته القريبة من الأرض التي تؤثر بشكل مباشر على الأرض والمحيطات، وذو تأثير مباشر مع الكائنات الحية التي تعيش على هذه الأرض. قد يكون الجو في احدى مناطق الأرض حاراً ومشمساً، بينما يكون في منطقة أخرى غائماً او ماطراً، ويتم عبر تحديد مجموعة من العناصر التنبؤ بالحالة الجوية في منطقة ما.

عناصر الطقس

الاشعاع الشمسي

من أكثر عناصر الطقس تأثيراً، حيث يقوم الاشعاع الشمسي بتسخين سطح الأرض والذي يقوم بدوره بالتغيرات التالية:

  • بتغيير درجات حرارة الهواء فوقه.
  • عند سقوط الاشعة الشمسية على المسطحات المائية (من بحار ومحيطات)، تقوم بتبخير هذه المياه لتزيد من الغيوم والسحب، أي تقوم الاشعة الشمسية بزيادة معدلات حمل الغيوم للأمطار بالتالي زيادة معلات الهطول المطري.
  • تسخين بدرجات حرارة مختلفة لمناطق مختلفة من سطح الأرض مما ينتج تدرج حراري يكون السبب في حدوث فروقات في الضغط، وبالتالي تنتج التيارات الهوائية بين هذه المناطق.

السطوع

يمثل كمية الاشعة الشمسية التي تسقط على سطح الأرض، أي هو قياس كمية الاشعة الشمسية في ساعات النهار. وبسبب دورة الأرض حول نفسها تختلف نسبة السطوع في أوقات اليوم الواحد، كما انها تختلف في نفس الوقت ولكن عبر تغير الفصول، فصيفا تكون درجات السطوع أكبر منه شتاء في نفس الوقت.

درجات الحرارة

هي المقياس الذي يعبر عن حرارة الجسم او برودته تقاس بعدة مقاييس هي الدرجة المئوية (سيليسيوس)، فهرنهايت، والكلفن. وتعتبر الحرارة أحد أهم عناصر الطقس لأنها تؤثر بكل مباشر على باقي العناصر من الهطول المطري، تشكل الغيوم، الرطوبة والضغط الجوي.

الضغط الجوي

يعرف الضغط الجوي بأنه وزن الهواء المقاس على سطح الأرض، أي ان الهواء (الجو) يملك وزن معين يطبق على الاجسام الموجودة في الأرض.

  • يعرف الضغط فيزيائيا بانه القوة المؤثرة على واحدة المساحة، وتقاس بواحدة الباسكال او الجو.
  • يستدل عن طريق الضغط الجوي بمراقبة إمكانية حدوث العواصف والاعاصير، وخاصة في طقس المناطق المدارية ويعتبر الضغط الجوي من اهم عناصر الطقس التي تتم مراقبتها بحذر شديد في الجزر والمناطق المفتوحة على المسطحات المائية.

الرطوبة

تعرف الرطوبة بانها مقدار قابل للقياس في الغلاف الجوي وخاصة عند الطبقات القريبة من الأرض، وتعتبر العنصر الجوي الذي يؤثر بشكل كبير على درجات الحرارة.

  • تعتبر الرطوبة محدد للمُناخ كما هي جزء من عناصر الطقس، حيث يمكن التنبؤ بمعدلات الرطوبة لفترات زمنية تمتد للعقود.
  • وجود عنصر الرطوبة في الجو يزيد من درجات حرارة الطقس ومنها نستطيع التنبؤ بالعواصف.
  • مُناخياً عنصر الرطوبة يؤثر على كل المنظومة البيئية في المنطقة تأثير يمتد لسنوات، وهذا يساعد في تطور البيئة او تراجعها.
  • يوجد ثلاثة أنواع للرطوبة المقاسة وهي كالتالي:
  1. الرطوبة المطلقة: تمثل المقدار الإجمالي لبخار الماء المتواجد في الهواء عند درجات حرارة معينة.
  2. الرطوبة المحددة: تمثل بكتلة بخار الماء الموجودة في واحدة كتلة الهواء، وتعبر الرطوبة المحددة هي المقياس الفعلي الذي يعبر بوضوح عن الرطوبة الجوية.
  3. الرطوبة النسبية: تمثل نسبة الرطوبة المطلقة على المقدار المعبر عن الحد الأقصى لتواجد بخار الماء في واحدة كتلة الهواء دون حصول التكاثف.

الهطول

الهطول هو تساقط الماء ومشتقاته من السحب (هطولات مطرية، ثلجية، صقيع، برد، ضباب، ظاهرة الندى)، وقد يعني سقوط السحب نفسها.

  • من خلال معدلات الهطول بالإمكان تحديد كميات سقوط الامطار، وتحديد مستويات البحار والانهار، ومخازن المياه الجوفية.
  • وهو محدد للمنُاخ أيضا إضافة لكونه من عناصر الطقس، أي بالإمكان التنبؤ به لعشرات السنين القادمة.

الرياح

تعرف حركة التيارات الهوائية الافقية بالرياح، والتي تكون متواجدة دائماً ولكن لا يمكن الشعور بها الا عند حركتها بسرعة.

  • السبب وراء نشوئها هو اختلاف توزع ضغط الهواء في مناطق معينة، حيث تتشكل الرياح بحركات الهواء من مناطق الضغط المرتفع وباتجاه مناطق الضغط المنخفض، ومنه فبزيادة الفرق بين هاذين الضغطين تزداد سرعة التيارات الهوائية.
  • تتميز الرياح بحملها لصفات المنطقة الجغرافية التي تأتي منها فتكون دافئة او باردة وأحيانا محملة بالغبار او ساحبة للغيوم.
  • كلما ازدادت سرعة هذه التيارات الهوائية سيتحرك الهواء بشكل اسرع، ومنه تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ عن ما كانت عليه.

السحب

أكثر عناصر الطقس التي تميز في السماء ومن خلالها يمكن التنبؤ ببساطة عن حالة الطقس، فهي عبارة عم كتل من بخار الماء المتكاثف في طبقات الغلاف الجوي الدنيا.

  • أبرز مميزاتها انها تقوم بحجب الاشعة الشمسية عن الأرض أي تقوم بتخفيض درجات لحرارة في المنطقة التي تغطيها.
  • وجود السحب في السماء يوازن درجات الحرارة المخزنة في الغلاف الجوي وتلطف طبقاته كونها مصدر الامطار.
  • تتساقط السحب في الليالي الشتوية نتيجة لبرودتها وثقلها، والذي بدوره يشكّل الضباب والندى في ساعات الفجر الأولى.

الرؤية

تعتبر الرؤية النتيجة المباشرة لعناصر الطقس السابقة، فتتأثر بكل من السحب والضباب والهطولات إضافة للملوثات الجوية من دخان وانبعاثات مصانع.

الارتفاع

تتمثل بالارتفاع عن سطح الأرض، فالارتفاع يؤدي الى انخفاض درجات الحرارة وزيادة الهطولات المطرية مع انخفاض الضغط الجوي بمعدلات غير ثابتة تتعلق بالمنطقة الإقليمية.

المُناخ

كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية (klima) والتي تعني الميل، ويعبر عن حالة الجو من (رطوبة ورياح، امطار وضغط وغيرها من عناصر الطقس) خلال فترات زمنية طويلة تمتد من سنة وحتى العقد. يعرف المُناخ وفق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بانه: متوسط الطقس، أي الوصف الاحصائي لتقلبات الطقس خلال فترات طويلة جداً تتراوح من شهر الى مئات السنين (يعمد كلاسيكيا في التوقعات الجوية بما يعادل 30 سنة)، وهو المفهوم الاوسع للتعبير عن ظروف الجو في دولة ما.

بالنسبة لصفات المُناخ، بقي محافظا على صفات ومحددات ثابتة لا تتغير بسرعة فيمكن القول انها بقيت ثابتة خلال مئات السنين الماضية، وليلاحظ تغيرها لابد من مرور ملايين السنين على سطح الأرض ويرجع سبب هذا التغير الى حركة الصفائح المكونة للقشرة الأرضية.

محددات المُناخ

  • الدورة الحرارية فوق سطح المحيطات والتي تؤدي الى تغيرات في درجات حرارتها، وكمثال الدورة الحرارية فوق المحيط الأطلسي تؤدي ارتفاع درجات حرارة المحيط بمقدار خمس درجات.
  • تيارات المحيطات الحرارية تقوم على إعادة توزيع الحرارة بين اليابسة والمسطحات المائية بما تملكه هذه المسطحات من توزع كبير عل سطح الأرض.
  • كثافة الغطاء النباتي على سطح الأرض يؤثر على مستويات امتصاص الحرارة الشمسية ومعدلات الامطار.
  • نسب وكميات الغازات الموجودة في الغلاف الجوي والتي تعمل على حبس الحرارة والطاقة الشمسية ضمن طبقات الغلاف الجوي.
مرات القراءة 1067 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018