اذهب إلى: تصفح، ابحث

فائدة زيت الزيتون للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

فائدة زيت الزيتون للشعر

تعاني العديد من السيدات من مشكلة الشعر التالف والجاف، وينصح الخبراء لتخفيف تلك المشكلة بتقليل المواد الكيميائية على الشعر كالصبغات وبعض أنواع الشامبو حتى يستريح الشعر من الإجهاد الذي يعاني منه، وبديلًا عن هذه المواد الكيميائية يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر، فهو وسيلة فعالة ورخيصة ولها فوائد عديدة.

زيت الزيتون

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار أشجار الزيتون عن طريق عصر هذه البذور أو الثمار، ثم فصل الزيت عن الخليط الناتج بواسطة أجهزة متخصصة، ولقد استخدم الناس زيت الزيتون منذ آلاف السنين لأغراض صحية وغذائية متعددة، فبجانب استخدامه في الطهي كزيت صحي ملئ بالفوائد الغذائية، يتم استخدام زيت الزيتون للشعر والبشرة والجلد أيضًا.

فوائد زيت الزيتون

تتمثل فوائد زيت الزيتون المتعددة في كثير من الجوانب الصحية والتجميلية، ومن هذه الفوائد:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يساعد استخدام زيت الزيتون بانتظام في النظام الغذائي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على عدد من الدهون غذائية غير مشبعة مفيدة للجسم وتحميه من الأمراض.
  • الحماية من خطر الاكتئاب: أثبتت عدد من الدراسات أن الأشخاص الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على الدهون المشبعة يكونون أكثر عرضة للاكتئاب من الذين يعتمدون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وبالتالي فإن استخدام الإنسان لزيت الزيتون في نظامه الغذائي بدلًا من الزيوت الأخرى سيقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى اعتماد نشاط بدني ونمط حياة صحي.
  • الحفاظ على بشرة صحية وجميلة: يُعد زيت الزيتون غني بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة والشعر، للحفاظ على الحيوية والنضارة واللمعان، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، كما أنه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة وبالتالي فهو يحمي البشرة والجلد من خطر الإصابة بالسرطان، ويعتبر استخدام صابونة زيت الزيتون وسيلة فعالة للتخلص من حب الشباب أو قشرة الرأس؛ لاحتواء زيت الزيتون على عدد من مضادات البكتيريا وبالتالي فهي تحافظ على نظافة الوجه وفروة الرأس وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ولقشرة الشعر.

فائدة زيت الزيتون للشعر

استخدام زيت الزيتون للشعر له فائدة كبيرة لمن تعاني من مشاكل الشعر وفروة الرأس، وذلك لأنه يعمل على:

  • تغذية الشعر وتقويته: يتميز زيت الزيتون بارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة المكونة له مثل حمض الأوليك والبالمتيك، بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة للشعر والتي تقوم بتغذيته وترطيبه وحمايته من التكسر والجفاف، ولذلك يمكن استخدامه كمرطب طبيعي للشعر، أما فيتامين هـ المكون له فهو يقوم بحماية جذور الشعر من التلوث وأشعة الشمس الضارة.
  • التخلص من قشرة الشعر: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر منها الفطريات وتراكم الدهون على فروة الرأس وكذلك سوء التغذية، ولكن استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس سيساعد على تليين الفروة، ومحاربة الفطريات، وتخفيف الحكة والالتهابات الناتجة عن تكّون القشرة.
  • علاج تقصّف الشعر: يعتبر قص أطراف الشعر هو الوسيلة المثلى والشهيرة للتخلص من التقصّف، إلا أن استخدام بعض من قطرات زيت الزيتون على الأطراف سيساعد في تغذية الشعر وتنعيمه والتخلص من هذه الأطراف المتقصفة.
  • ترطيب الشعر ولمعانه: يستطيع زيت الزيتون اختراق فروة الرأس مما يساعد على تغذية جذور الشعر والحفاظ على رطوبته، وبالتالي يكون الشعر أقل عرضة للجفاف، كما تساعد الأحماض الدهنية والفيتامينات الموجودة فيه على تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، وإضفاء النعومة واللمعان على البصيلات.
  • سهولة التصفيف: تعاني صاحبات الشعر الجاف والمجعد من صعوبة التصفيف في كثير من الأوقات، إلا أن باستخدام زيت الزيتون وتدليك الشعر الجاف به سيساعد على تغذية الشعر وسهولة تصفيفه، لأنه يقوم بإعادة الرطوبة المفقودة للشعر، مما يجعله أكثر قابلية للتصفيف.
  • تطويل الشعر بسرعة: لأنه غني بالفيتامينات المغذية، يساعد استخدام زيت الزيتون للشعر على فترات منتظمة بتحفيز نمو الشعر وتطويله بسرعة، فهو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم لتطويل وتكثيف الشعر.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

استخدام زيت الزيتون للشعر ليست بالطريقة الصعبة أو المعقدة، إلا أنه في حالة عدم استخدامه على الشعر من قبل فيجب أولًا تجربة ملعقة أو اثنتين على الشعر قبل القيام بأي خطوات لاختبار حساسية فروة الرأس، وبعدها يتم تدليك الزيت جيدًا في الشعر وفروة الرأس لعدة دقائق، فتغطية الشعر بغطاء الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو لتنظيفه من الزيت، وتُكرر هذه الطريقة مرة أسبوعيًا، مع العلم أن استخدام زيت الزيتون لتدليك الشعر كل يوم لا يُسبب أي مشاكل.

وصفات زيت الزيتون للشعر

هناك عدد من الوصفات التي تزيد من سرعة وفعالية فائدة زيت الزيتون للشعر، ومن أشهر هذه الوصفات:

  • قناع زيت الزيتون والعسل للترطيب : تُخلط 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة من زيت جوز الهند، ثم وضعها على الشعر وتدليك فروة الرأس بها لمدة 3 دقائق، وبعدها ترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم شطفه بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع وهي تساعد في التخلص من الجفاف الشعر وتجعده.
  • قناع زيت الزيتون مع الموز والزبادي: يتم تحضير هذه الوصفة بخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع موزة مهروسة و3 ملاعق من الزبادي، ثم وضع الخليط على الشعر الرطب ويتم تدليك بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم غسلها بالماء الدافئ والشامبو بعد نصف ساعة، وتساعد هذه الوصفة على ترطيب الشعر ومعالجة التلف والتخلص من القشرة.

المراجع

  1. Live Strong: Benefits of Olive Oil for Hair
  2. Olive Oil Times: All about olive oil
  3. Healt Line: Olive Oil Benefits for Your Face
  4. Medical News Today: What are the health benefits of olive oil?
282 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018