اذهب إلى: تصفح، ابحث

فصول السنه حسب الاشهر الميلاديه

التاريخ آخر تحديث  2020-07-28 03:28:42
الكاتب

فصول السنه حسب الاشهر الميلاديه

فصول السنة حسب الاشهر الميلادية

يعتمد توقيت وخصائص المواسم على الموقع؛ إذ تشهدُ المناطق القريبة من خطِّ الاستواء درجات حرارة مرتفعة وثابتة إلى حدٍّ ما على مدار العام، وبالكاد يمكن التّمييز بين شتاءها وصيفها؛ لأنّها تحصل على ضوء ثابت إلى حدٍّ ما من الشّمس، أمّا المناطق الشّماليّة والجنوبيّة من الكرة الأرضيّة فإنّ اختلاف المواسم فيها ملحوظ، وقد يواجه الأشخاص الأقرب إلى القطبين شتاءً باردًا وجليديًّا، بينما قد يعاني الأشخاص الأقرب إلى خطِّ الاستواء صيفًا حارًّا.

تتعرّض بعض المناطق لصيف جافٍّ مع ارتفاع درجات الحرارة، بينما قد يكون الصّيف في بلدان أخرى ماطرًا، وقد يصل معدّل الهطول إلى (60 ملم) أو أكثر، وقد تشهد المناطق الجبليّة تساقطًا أكثر للثّلوج من السّهول داخل نفس خطِّ العرض، أما السّواحل فتشهد عواصف استوائيّة عنيفة مع تغيُّر الطّقس، ويعتمد وقت حدوث الفصول على الموقع في نصفيّ الكرة الأرضيّة؛ إذ يشهد نصف الكرة الجنوبيّ فصل الشّتاء، بينما يكون الصّيف في النّصف الشّماليّ، وعندما يبدأ فيه الرّبيع، يكون الخريف قد بدأ في الجنوب. [١]

فصول السنة في النّصف الشّماليّ من الأرض:

  1. يبدأ فصل الشّتاء في 1 كانون الأوّل الموافق 1 ديسمبر ويمتدُّ حتّى نهاية شباط (فبراير).
  2. يبدأ فصل الرّبيع في 1 آذار الموافق 1 مارس ويمتدُّ حتّى نهاية أيّار (مايو).
  3. يبدأ فصل الصّيف في 1 حزيران الموافق 1 يونيو ويمتدُّ حتّى نهاية آب (أغسطس) .
  4. يبدأ فصل الخريف في 1 سبتمبر ويستمرُّ حتّى نهاية تشرين الثّاني (نوفمبر).

كيف تتغيّر الفصول

تحدث دورة الفصول بسبب ميل الأرض نحو الشّمس حول محورها الوهميّ، وفي أوقات مختلفة خلال العام يكون المحور الشّماليّ أو الجنوبيّ أقرب إلى الشّمس، ويكون الفصل في نصف الكرة الأرضيّة المائل نحو الشّمس صيفًا، بينما يكون في النّصف الآخر شتاءً، في مواقع أخرى في رحلة الأرض السّنويّة، لا يميل المحور نحوّ الشّمس أو بعيدًا عنها، ويحدث بسبب هذا فصلا الخريف والرّبيع.

يُعرّف علم الفلك الفصول بنقاط محدّدة في رحلة الأرض حول الشّمس، ويحدث الانقلاب الصّيفيّ والشّتويّ، أطول وأقصر يوم في السّنة، عندما يكون محور الأرض أقرب أو أبعد شيء من الشّمس. يحدث الانقلاب الصّيفيّ في النّصف الشّماليّ من الكرة الأرضيّة في حوالي 21 حزيران، وهو نفس يوم الانقلاب الشّتويّ في نصف الكرة الجنوبيّ، ويحدث الانقلاب الصّيفيّ في الجنوب حوالي 21 كانون الأوّل، وهو موعد الانقلاب الشّتويّ في الشّمال، وفي كلٍّ من نصفيّ الكرة الأرضيّة يمثّل الانقلاب الصّيفيّ اليوم الأوّل من الصّيف الفلكيّ، بينما يُعتبر الانقلاب الشّتويّ اليوم الأوّل من الشّتاء الفلكيّ.

الاعتدال يوم مهمّ آخر خلال رحلة الأرض حول الشّمس، ويكون فيه محور الأرض متوازيًا مع الشّمس، وليس باتّجاهها أو بعيدًا عنها. يحدث الإعتدال الرّبيعيّ في نصف الكرة الشّماليّ حوالي 20 آذار، وهذا يوم الاعتدال الخريفيّ للنّصف الجنوبيّ، ويحدث الاعتدال الرّبيعيّ في نصف الكرة الجنوبيّ حوالي 20 أيلول، أمّا في النّصف الشّماليّ فإنّه الاعتدال الخريفيّ، لكنّ التّغيرات في الطّقس غالبًا ما تسبق هذه النّقاط المهمّة؛ لأنّ الأرصاد الجوّيّة تقسم المواسم بحسب أشهر السّنة، لكلّ فصل 3 أشهر، ولكلِّ فصل خصوصيّته وميّزاته. [٢]

الفرق بين المواسم الفلكيّة والأرصاد الجوّيّة

المواسم الفلكيّة هي الطّريقة الأكثر تقليديّة لتحديد الفصول الأربعة، على الرّغم من أنّ النّاس قد لا يستخدمون طريقة الأرصاد الجوّيّة، إلّا أنّها في كثير من الأحيان هي المخطّط الأكثر طبيعيّة لكيفيّة عيش الحياة اليوميّة؛ لأنّ الأيّام تغيّرت ولم يعد أحد يتفكّر في أحداث السّماوات لتنظيم الحياة وفقًا لذلك، لكنّ تنظيم الحياة بحسب الأشهر والتّماثل في درجات الحرارة أكثر واقعيّة، والفصول الفلكيّة هي المعروفة لدى غالبيّة النّاس الآن؛ لأنّ تواريخ بدايتها مدرجة في التّقويم، وتسمّى الفلكيّة لأنّها تستخدم التّقويم السّنويّ، لكنّ طريقة الأرصاد الجوّيّة تُقسّم السّنة إلى أربع فصول بحسب درجات الحرارة المتماثلة، ولم يترك خبراء الأرصاد الجوّيّة هذا التّصنيف لأنّه صعب؛ بل لأنّهم يفضّلون التّعامل مع البيانات ككلّ بدلًا من كسور الأشهر. بحسب الأرصاد الجوّيّة تنقسم السّنة في النّصف الشّماليّ من الكرة الأرضيّة إلى الفصول التّالية: [٣]

الدّورة السّنويّة للفصول

تختلف سمات الفصول حسب الموقع، لكن لا تزال هناك تعريفات تضمُّ مناطق واسعة من الكرة الأرضيّة: [٤]

  • في الرّبيع تبدأ النّباتات في النّمو، ويكون الطّقس دافئًا إلى حدٍّ ما ورطبًا غالبًا، وتستيقظ الحيوانات أو تعود من المناخات الأكثر دفئًا، وغالبًا تعود مع صغارها حديثي الولادة، وتبدأ الثّلوج بالذّوبان، بالإضافة إلى ازدياد هطول الأمطار، ويمكن أن تحدث فيضانات على طول الممرّات المائيّة.
  • في الصيف ويمكن أن تحدث فيضانات على طول الممرّات المائيّة، وإذا ارتفعت درجات الحررة إلى مستويات قياسيّة قد تتسبّب موجات الحرّ أو الجفاف في حدوث مشاكل للنّاس والحيوانات والنّباتات، مثلًا في صيف 2003 أودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة أكثر من 30.000 شخص بحسب موسوعة بريتانيكا، وقد يزداد هطول الأمطار في بعض المناطق أيضًا، وقد تصبح حرائق الغابات أكثر تواترًا.
  • في الخريف وقد تصبح حرائق الغابات أكثر تواترًا، وتبدأ النّباتات في الخمول وتُعدُّ الحيوانات نفسها لموسم الشّتاء القادم، أو تُخزّن الطّعام أو تنتقل إلى مناطق أكثر دفئًا.
  • غالبا ما يجلب الشّتاء برودة شديدة، وقد تتساقط الثّلوج أو يتجمّع الجليد في الكثير من المناطق، وتُغيّر الحيوانات من مظهرها لتتكيّف معه.

المناطق التي لديها موسمان فقط

لا تنطبق المواسم المألوفة في العالم على المناطق الاستوائيّة؛ إذ لا يوجد فيها إلّا موسمان، هما موسم الرّطوبة وموسم الجفاف، لأنّ الشّمس تُسبّب الطّقس، وتوزيع أشعّة الشّمس غير متساوٍ بين خطِّ الاستواء والأقطاب، ونظرًا لأنّ المناطق الاستوائيّة قريبة من خطّ الاستواء فإنّ الفرق الذي يحدث في الحرارة يكون صغيرًا جدًّا على مدار العام، والتّغيُّر لملحوظ يكون في كمّيّة الأمطار التي تسقط؛ لذا توصف المواسم في المناطق المداريّة بحسب كمّيّة الأمطار أكثر من درجات الحرارة. [٥]

المراجع

  1. The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year livescience تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  2. The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year livescience تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  3. The Astronomical vs. Meteorological Seasons thoughtco تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  4. The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year livescience تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
  5. The wet and the dry: seasons in the tropics media.bom تم الاطلاع بتاريخ 20-7-2020
مرات القراءة 207 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018