اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

فوائد الأوميجا 3

محتويات المقال

فوائد الأوميجا 3

عن أوميجا 3

طبقًا لأبحاث تم إجرائها في جامعة هارفارد، فإن نقص حمض أوميجا 3 الدهني هو أحد الأسباب العشرة الأولى للوفاة في أمريكا، حيث يُزهق أرواح ما يصل إلى 96 ألف شخص كل عام. ويعد نقصه أحد العوامل الخطرة التي تهدد الحياة. لكن هذه الوفيات يمكن الوقاية منها في حال تم الحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية في النظام الغذائي، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى. حيث تشمل فوائد الأوميجا 3 تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، مع المساعدة أيضًا على الحد من اعراض الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم واضطراب نقص الانتباه وآلام المفاصل والتهابها، بالإضافة إلى أمراض الجلد المزمنة مثل الأكزيما. ويرتبط أيضا تناول زيت السمك بمساعدة الجسم في فقدان الوزن والخصوبة والحمل وزيادة الطاقة. وقد تمت الموافقة عليه كوصفة طبية من قبل ادارة الاغذية والعقاقير لخفض مستويات الدهون الثلاثية غير صحية.

مصادر الأوميجا 3

الأوميجا 3 تأتي بشكل أساسي من زيت السمك المتواجد في أنسجة الأسماك الزيتية. وعندما يتعلق الأمر بالاستهلاك البشري لزيت السمك، فيمكنك الحصول عليه من الأسماك نفسها أو من مكمل زيت السمك. للمزيد من العلم، فإن أوميجا 3 هي أحماض دهنية غير مشبعة طويلة السلسلة، وعندما يتعلق الأمر بها، فنحن بحاجة إلى الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية، فيمكنك الحصول عليها إما من كبسولات الأوميجا 3 التي تباع في الصيدليات، أو بعض من الأسماك تشمل سمك السلمون البري، وسمك الرنجة، والسمك الأبيض، والسردين والأنشوجة.

فوائد الأوميجا 3

الوقاية من الزهايمر

منذ عدة أعوام وحتى الآن، تمت دراسة العلاقة بين الأوميجا 3 ومرض الزهايمر وقد أثبت أنها تقوم بتعزيز الوظائف الدماغية التي تساعد بعد ذلك على مواجهة مرض الزهايمر، والتطورات الصحية السلبية المرتبطة بتقليل كفاءة عمل الذاكرة مع تقدم السن، بل يمكن أن تساعد أيضًا في منع ضمور الدماغ. وبناء على دراسة أخرى أجراها باحثون في مستشفى رود أيلاند، تتضمن العلاقة بين مكملات الأوميجا 3 ومؤشرات التدهور المعرفي، وجد أن أوميجا 3 مفيدة للدماغ بشكل أوسع من ذلك، حيث كانت مواضيع الدراسة تتم على مجموعة من أشخاص يعانون من ضعف إدراكي معتدل، ومجموعة من المرضى المصابون بمرض الزهايمر. وبعد أن تم مراقبتهم من خلال الاختبارات النفسية العصبية والتصوير بالرنين المغناطيسي في الدماغ أثناء تناول مكملات الأوميجا 3. وجدت الدراسة أن البالغين الذين يتناولون زيت السمك لم يطوروا بعد مرض الزهايمر.

مواجهة القلق

أحد فوائد الأوميجا 3 المثيرة للدهشة هو أنها تواجه القلق بصورة كبيرة، كما تقي من الإصابة به ومن الأمراض النفسية الأخرى مثل الاكتئاب. لهذه الأسباب تتعدد التوصيات بأن نعطي للأطفال مكملات الأوميجا 3 في وقت مبكر لمساعدتهم على مواجهة القلق أو الاكتئاب في وقت لاحق من حياتهم.

نوم أفضل

تساعد الأوميجا 3 على حد سواء بالنسبة للأطفال أو البالغين في تنظيم عملية النوم لديهم، فتقلل من الاستيقاظ طوال الليل كما أنها تساهم في تعزيز افراز الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء مثل الميلاتونين، وبذلك تعد أحد المكملات التي تواجه الأرق بشكل رئيسي.

تهدئة البشرة

هل تعاني من الأكزيما أو الصدفية؟ حسنًا، يمكن لتناول مكملات أوميجا 3، بالإضافة إلى استخدام علاجات موضعية أن يساعد في تخفيف الصدفية. كما وجدت الدراسات أن تناول ملاحق أوميجا 3 يقلل من شدة الأكزيما. ويعتقد الخبراء أن تأثيرها مضادة للالتهابات أيضًا.

تقليل ضغط الدم

إن كنت تحاول تنظيم ضغط الدم لديك، فلا تتردد في اقتناص أحد أهم فوائد الأوميجا 3، حيث تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتجعلها أكثر مرونة، كما أنها تذيب وتقلل من فرصة ترسب الدهون الضارة بتلك الأوعية، مما يساعد القلب على العمل بكفاءة أكثر، وبذلك يتحسن الضغط، وتقل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

تقوية الذاكرة

في حال تنسى أين تضع مفاتيحك باستمرار، فدعني أخبرك أن الأوميجا 3 تقوي الذاكرة وتجعل الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ في نشاط دائم، مما يساهم في تقليل النسيان وتعزيز عمل الدماغ، خصوصًا أنها تمتلك قدرات مذهلة في تعزيز تدفق الدم إليه.

مواجهة أمراض الإعاقة

هل سمعت من قبل عن أمراض الإعاقة الذهنية مثل نقص الانتباه وفرط الحركة؟ حسنًا، تعد الأوميجا 3 أحد المكملات التي تساعد المصابين بتلك الأمراض من ظهور الأعراض عليهم. على سبيل المثال تقلل من حالات العنف ونوبات الغضب لديهم، كما تساعدهم على التركيز والهدوء.

تعزز ذكاء الأطفال

يرتبط ارتفاع معدل ذكاء الأطفال مع استهلاك أمهاتهم لأحماض الأوميجا 3 أثناء الحمل، وهذا يشير إلى أن واحدة من أعظم فوائدها هو تعزيز ذاكرة وذكاء الأطفال من قبل ولادتهم حتى، وهو أمر أكثر من رائع في حال أردت لطفلك أن يولد ذكيًا.

المراجع

فوائد الأوميجا 3
Facebook Twitter Google
144مرات القراءة