اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

فوائد الإنترنت

محتويات المقال

فوائد الإنترنت

ما هو الإنترنت؟

الإنترنت هو عبارة عن شبكة من الاتصالات، تستخدم خطوط الهاتف والكابلات والأقمار الصناعية والوصلات اللاسلكية، لتوصيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى بشبكة الويب العالمية. حيث يمكن لجميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة الاتصال بالإنترنت، وينطبق الأمر أيضًا على العديد من الهواتف المحمولة خاصة الهواتف الذكية، وبعض أجهزة التلفزيون، وأجهزة ألعاب الفيديو. وللإنترنت فوائد عديدة، حيث يعد الطفرة التكنولوجية الأكبر من نوعها في القرن السابق، لقدرته على إتاحة التواصل والانفتاح بين العالم بصورة كبيرة.

فوائد الإنترنت

الإنترنت هي أحد أعظم الإبداعات التي استطاعت أن تمنح كل شخص في العالم إمكانية الوصول الفوري إلى إمدادات لا نهائية من المعرفة والترفيه، وفيما يلي قائمة كاملة بكل فوائد الإنترنت:

الحصول على المعلومات

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي الانترنت على كمية لا نهائية من المعرفة والمعلومات التي تسمح لك بالتعرف على أي موضوع أو سؤال قد يكون لديك. فباستخدام محركات البحث مثل "قوقل"، يمكنك طرح أي سؤال تقريبًا والعثور على صفحة ويب تحتوي على إجابة على هذا السؤال. كما أن هناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل "يوتيوب" تساعد في شرح موضوعات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، أصبح في استطاعة أي أحد أن يأخذ العديد من الدورات عبر الإنترنت وتطوير نفسه بسهولة.

تعزيز الاتصال والمشاركة

أحد أقوى فوائد الإنترنت التي عادت علينا منه، هو تمكننا من التواصل بصورة سريعة، فاليوم ومع تواجد الإنترنت، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص في العالم وغالبا ما يصل في أقل من نفس ثانية إرساله. كما تسمح لك أشكال التواصل الأخرى مثل الدردشة بالتواصل الفوري مع أي شخص في العالم خاصة من خلال تطبيقات واتساب وماسينجر الخاصة بشركة فيسبوك. هناك أيضًا العديد من المواقع الأخرى التي تمكنك من مشاركة خبراتك أو الاستفادة من خبرات الآخرين مثل موقع "كورا"، وهو أحد الأشياء التي توفر عليك الكثير من الجهد والوقت.

إتاحة الخرائط والعناوين

بمساعدة تقنية "الجي بي إس"، يمكن للإنترنت أن يساعدك في الاطلاع على الخريطة، وتوجيهك إلى كل مكان تقريبًا في العالم. حيث يمكنك الانتقال بسرعة إلى موقعك أو العثور على الأنشطة التجارية في منطقتك والتي قد تبيع أو توفر لك خدمة تحتاج إليها. محركات البحث اليوم هي أيضًا ذكية بما يكفي لمعرفة موقعك، فتساعد على إعطائك أقرب عمليات البحث ذات الصلة بمنطقتك. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى سباك وقمت بالبحث عن "سباك"، فستحصل على سباكين محليين في منطقتك!

تعزيز الخدمات المصرفية والتسوق

يتيح لك الإنترنت الوصول إلى حسابك المصرفي لعرض رصيدك وإجراء المعاملات وإرسال الأموال، أيضًا العديد من الخدمات المتاحة عليه تمكنك من عرض ودفع الفواتير الخاصة بك إلكترونيًا. على الجانب الآخر، يُعد التسوق عبر الانترنت هو ميزة كبيرة أصبحت تشكل جزء أساسي من حياتنا كبشر. فأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت قادر على العثور على المنتجات التي تهمه وشرائها دون الحاجة إلى زيارة متجر. كما تتيح شبكة الإنترنت للجميع سهولة الوصول إلى مقارنة الأسعار بين الشركات، وحتى معرفة ما يفكر فيه الآخرون حول المنتج من خلال المراجعات التي تساعد في اتخاذ قرارات شراء أفضل.

البيع وجني المال

ها هي أحد أقوى فوائد الإنترنت، حيث يمكنك الآن جني الأموال عبره بسهولة، فإذا كنت شخص أو شركة وترغب في بيع أي شيء، فإن الإنترنت هو المكان المثالي لبيع معظم السلع. نظرًا لأن أي شخص في العالم لديه إمكانية الوصول إليه، وبذلك يمكنه العثور على موقع الويب الخاص بك. وأحد الفوائد المثيرة الأخرى التي عاد بها علينا الإنترنت في هذه النقطة، هو أنه دائمًا متاح، مما يعني أن لديك إمكانية بيع البضائع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. كما يمنح جميع الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها للجميع في العالم، أو تحديد أماكن دقيقة يريدون الوصول إليها، أليس ذلك مدهشًا؟

العمل من المنزل

الإنترنت هو المكان المثالي للعمل عن بعد مع أي شخص في أي مكان في العالم. فهناك العشرات من الخدمات عبر الإنترنت التي يمكنك عرضها وبيعها مثل الكتابة والبرمجة والتصميم، ومئات الخدمات الأخرى. وبذلك يوفر للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل. واليوم، تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالفعل إمكانية العمل من المنزل عن طريق النت باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم واتصال الإنترنت. حيث يمكن ذلك أن يساعد في إنقاذ أموال الناس عن طريق عدم دفع تكاليف السفر والتنقل ورعاية الأطفال التي ينفقوها في حال ذهبوا يوميًا إلى الشركة. لذلك، إن كنت تمثل نشاطًا تجاريًا يحتاج إلى موظفين، فبإمكان العديد من المواقع عبر الإنترنت أن تمنحك إمكانية الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف في جميع أنحاء العالم. وامتلاكك القدرة على توظيف شخص ما من جزء آخر من البلد أو العالم، يسمح لك بالوصول إلى مجموعة مواهب أوسع بكثير، وقد يسمح لك أيضًا بتوظيف شخص بسعر أقل.

الترفيه والمتعة

يتيح الإنترنت للجميع إمكانية الوصول إلى عدد لا نهائي من وسائل الترفيه المختلفة. حيث يمكنك من الوصول إلى الألعاب، والأفلام، ومقاطع الفيديو، والموسيقى. والمثير للدهشة، هو أنه على عكس التلفاز ووسائل الترفيه القديمة، أنت الآن تتمكن من اختيار ما تريد مشاهدته في أي وقت، وهي طفرة كبيرة تُعد من أفضل فوائد الإنترنت التي عادت علينا كبشر.

المراجع

فوائد الإنترنت
Facebook Twitter Google
180مرات القراءة