اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد البابونج للجسم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 12 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

فوائد البابونج للجسم

فوائد البابونج للجسم

من أقدم الأعشاب الطبية المعروفة في الطب الشعبي هي زهرة البابونج واستخدمها البشر في علاج العديد من الأمراض لأنهم عرفوا فوائدها، واليوم يمكن الحصول على البابونج في عدة أشكال مثل: الشاي الجاهز في أكياس، مستخلص أو زيت، أزهار مجففة أو مسحوق، ومرهم أو كريم بالصيدلية، ولكل شكل فوائده المتعددة على جسم الإنسان، هذا المقال يشرح أهمية فوائد البابونج للجسم والعناصر المغذية الموجودة في هذه الزهرة، وكيف يمكن تحضير شاي لذيذ ومفيد من البابونج يقدم هذه الفوائد بالكامل.

أنواع البابونج والمواد الفعالة

أشهر أنواع البابونج حول العالم هما البابونج الألماني والروماني أو الإنجليزي، ويعد الألماني هو النوع الأقوى من حيث التأثير الطبي والتجميلي على الجسم، ومن أهم المحتويات الكيميائية في البابونج والمسئول عن فوائد البابونج للجسم والرائحة المميزة هو زيت البابونج الطيار، يُستخدم الزيت للعديد من الأغراض الطبية والتجميلية، ويحتوي على الفلافونات، الأزولين، الكمازولين، الكومارين، وبعض المواد الأخرى الأقل في الكمية والتأثير.

فوائد البابونج الطبية

يتعدد استعمال البابونج في علاج مختلف الأمراض أو الأعراض والوقاية من الأمراض المزمنة في كامل أجهزة الجسم، سواء الجهاز الهضمي أو القلب أو الجهاز المناعي، وأيضًا للحالات النفسية والعقلية والمزاجية، وفي النقاط التالية توضيح لتلك الفوائد الجمة:

البابونج للراحة النفسية والتخلص من الأرق

من فوائد البابونج للجسم أنه يعمل كمهدئ طبيعي بدون أضرار المهدئات والمنومات الدوائية، ويُلاحظ قدرته على تقديم الراحة ليتمكن الإنسان من أخذ قسط كافي من النوم المريح طوال الليل إن تم تناول كوب من شاي البابونج في المساء قبل النوم، والتخلص التام من الأرق والكوابيس، ومن ناحية أخرى فهو مفيد في التخلص من القلق والحالة المزاجية الحزينة والتوتر بسبب الأعباء الحياتية لأنه مهدئ للأعصاب والجسم عمومًا.

البابونج والجهاز الهضمي

يعمل البابونج على الشعور بالراحة من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بداية من المريء وحل مشاكل الارتجاع، وصولًا إلى المعدة للتخلص من الغثيان والغازات السيئة، ونهاية مع الأمعاء والقولون حيث يساعد على الهضم وامتصاص الطعام والتخلص من مشاكل القولون المختلفة مثل الإسهال والاضطرابات والغازات وتخفيف ألم والتهابات البواسير.

البابونج للمناعة

الانتظام على تناول كوب من شاي البابونج يفيد في تقوية المناعة ومحاربة الأمراض الصغيرة مثل البرد والإنفلونزا وطرد البكتيريا والتخلص من السعال، فهو مفيد على مناعة الجسم كله ولكن بالأخص في الجهاز التنفسي، وعلى المدى البعيد فهو يحمي من أمراض الجهاز الهضمي والسرطان مثل سرطان الثدي والدم كما أثبتت الدراسات، بالإضافة إلى أمراض الكلي والكبد.

البابونج للسيدات

تتعدد استخدامات البابونج عند السيدات ولكن الأشهر هو استخدامه في التخلص من آلام الدورة الشهرية، فهو يعمل كمخدر طبيعي ويقلل من تقلصات الرحم العنيفة ويهدئ الأعصاب حتى تتمكن السيدة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي والاسترخاء قليلًا، ولكن يرجى الحذر من استخدام البابونج أثناء الحمل بدون استشارة الطبيب أو بكميات كبيرة لأنه منشط للرحم.

مرضى السكري

يمكن لمرضى السكري أن يتناولون كوب من شاي البابونج يوميًا للمساعدة على تقليل نسبة الجلكوز في الدم ونقص مقاومة الخلايا للأنسولين، كما يساعد في الوقاية من المرض في حالة وجود تاريخ عائلي من انتشار المرض.

مضادات الأكسدة

يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة يمكنها القضاء على الالتهابات مثل التهابات اللثة ومحاربة البكتيريا بين الأسنان حين يُستعمل البابونج كغرغرة يومية، وكذلك التهابات المفاصل والقولون والبواسير وللحماية من الأمراض وأعراض الشيخوخة، ويساعد على التخلص من السموم والتجاعيد.

الصداع

من فوائد البابونج للجسم الرائعة أنه مهدئ طبيعي لآلام الصداع والصداع النصفي الشرس، حيث يعتبر كوب من البابونج كافي للراحة من الصداع، ويزيد تأثيره بتناول قرص من الباراسيتامول أو الاسبرين مع الشاي.

البابونج للأطفال

تستخدم الكثير من الأمهات مستخلص أو شاي البابونج في تهدئة الأطفال للنوم، كما يُستخدم الزيت كمخدر طبيعي وصحي على الجلد لأنه يمتلك رائحة جميلة وفوائد عديدة، ولكن قد يمتلك الطفل الرضيع حساسية تجاه تلك الأعشاب، فلابد من سؤال الطبيب قبل استخدامه على الأطفال الصغار أو بكميات كبيرة.

البابونج للتخسيس

شرب كوب من البابونج يوميًا يساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، فهو يعمل كمدر للبول والتخلص من المياه المختزنة بالجسم ومعها يتم التخلص من السموم، ويساعد على تقليل الشهية وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام خاصة قبل النوم، كما يساعد على افراز العصارات الهاضمة ليتم هضم الطعام بشكل جيد وامتصاصه.

فوائد البابونج للعيون

يساعد البابونج على التخلص من تورم العيون في الصباح للحصول على مظهر رائع وسريع، باستخدام أكياس الشاي المتبقية بعد شرب البابونج، وإن تم تركه لمدة نصف ساعة فهو يساعد على التخلص من سواد تحت العين.

فوائد البابونج التجميلية

تشمل فوائد البابونج للجسم، فوائده على البشرة والشعر، ومن المعروف أن البابونج يدخل في صنع العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات متعددة الاستخدام على الجلد والشعر، وفيما يلي أهم الفوائد المتوقعة:

  • يساعد على التخلص من القشرة وتقليل الحكة المصاحبة لها.
  • تحسين مظهر الشعر واعطاءه مظهر حريري متألق، وتقوية الشعر وتكثيفه، عن طريق فرك فروة الرأس باستخدام شاي البابونج الفاتر ثم غسيله.
  • مقاومة التهابات فروة الرأس ومحاربة الفطريات والبكتيريا.
  • يدخل البابونج في مستحضرات علاج حب الشباب، الصدفية، الحروق، الكدمات، التقرحات، الجدري، لدغات الحشرات، الطفح الجلدي، حروق الشمس والعديد من الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى.
  • شرب البابونج بصفة دورية يساعد على تجدد الخلايا ومقاومة التجاعيد وأعراض الشيخوخة.
  • استخدامه موضعيًا يساعد في تبييض البشرة.
  • يقدم البابونج فوائد للبشرة تشبه فوائد الكورتيزون بدون أعراض الكورتيزون الخطيرة.

الطريقة المُثلى لتحضير شاي البابونج

للاستفادة الكاملة من فوائد البابونج للجسم يجب تحضير شاي البابونج بالطريقة الصحيحة، فلا يجب يغلي البابونج مع الماء، بل يُصب الماء المغلي على البابونج في كوب خارجي، وبعد ذلك يجب تغطية الكوب بأي غطاء نظيف متاح ليبرد قليلًا حتى لا تطير الزيوت الطيارة الموجودة بالشاي، وأخيرًا يُصفى جيدًا ويُضاف له القليل من العسل أو السكر، ولكن العسل سيكون أفضل من السكر لفوائده الطبية والتقليل من السعرات الحرارية، ويُمكن حفظ باقي كمية الشاي في زجاجة مغلقة بالثلاجة لعدة أيام.

279 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018