اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد التفاح للبشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 13 / 02 / 2019
الكاتب سندس المومني

فوائد التفاح للبشرة

التفاح

يشتهر التفاح برائحته الزكية، ومذاقه اللذيذ، وهو من أكثر أنواع الفاكهة انتشاراً، وثمار التفاح ذات فائدة كبيرة، وللتفاح عدة أشكال بحسب أنواع شجرة التفاح ومكان نموها، فقد تكون ثمار التفاح خضراء، أو حمراء، أو تفاح باللون الأصفر، ويتفاوت التفاح في حجمه، فمنه التفاح الكبير، ومنه التفاح الصغير أو ما يسمى بالتفاح السكري، وذلك لحلاوة مذاقه، وللتفاح استعمالاتٌ كثيرة، فيصنع منه عصير التفاح، وخل التفاح، وهو أشهر أنواع الخل، ولها فوائد عديدة، وقد استُخدم خل التفاح في علاج بعض الأمراض الجلدية، وفي علاج الكوليسترول، ويعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تساهم في حرق الدهون، ويستخدم التفاح في صُنع الحلويات والفطائر، وهو من الفاكهة المرغوبة لدى الأطفال، وللتفاح الكثير من الفوائد، فتناول التفاح يعود بفائدة كبيرة على الجسم، والبشرة والشعر، ومن المعروف أن التفاح مفيد للبشرة أيضاً، وذلك لاحتوائه على فيتامينات، ومعادن، ونسبة عالية من الكولاجين، الأمر الذي جعل التفاح، معتمد في أهم الماسكات العلاجية للبشرة.

فوائد التفاح للبشرة

يُعرف التفاح بفوائده العظيمة للبشرة، ومن هذه الفوائد:

  1. إن تناول التفاح، يساعد على ترطيب الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكولاجين، وهذه المادة تدخل في كثير من مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة، ويتم بيعها بالصيدليات، فهي تساعد على شد الوجه وإخفاء التجاعيد، وتعمل على ترطيب وتفتيح لون البشرة، فكثيراً ما تلجأ النساء، في الوقت الحاضر، لأخذ مادة الكولاجين بشكل حبوب، ولا يعلمنَ أن التفاح غني به، وأنه يغني عن أخذه بشكل حبوب، إذا تم تناول التفاح بانتظام، فإذا تم تناول تفاحة واحدة يومياً فإنها تعطي الجسم حاجته من الكولاجين، مما يساعد على إبقاء البشرة نضرة، وناعمة، وخالية من التجاعيد، كما يمكن تحصيل الترطيب العالي من التفاح عن طريق عمل ماسك التفاح للبشرة، فتطحن حبة التفاح، أو تُبشر، بعد التقشير، وتوضع على البشرة لبعض الوقت، ثُمَ يتم غسل الوجه، ويكون قد حصل الترطيب، واللمعان.
  2. يعد التفاح مقاوماً للشيخوخة، والتجاعيد، ومن المعروف أن كثيراً من النساء يعانين من ظهور الخطوط الدقيقة في الوجة، وعلى الجبين، وتحت العينين، وحول الفم، فالتفاح يساعد على إزالة هذه الخطوط، وتناول التفاح، والإكثار من شرب الماء، من أهم عوامل تأخير مظاهر الشيخوخة.
  3. يساعد التفاح على الوقاية من أشعة الشمس الضارة، فهو يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، التي تنبعث من الشمس، وتزيل آثار حروق الشمس من البشرة، فهو يعمل كمهدئ للبشرة، بسبب ما يحتويه من مواد صديقة للبشرة، وبسبب البرودة التي يعطيها للبشرة، ويوجد ماسكات عديدة يدخل بها التفاح، وتكون لمعالجة حروق الشمس، ومنها أن يمزج التفاح مع الجليسرين، ويوضع على البشرة لبعض الوقت ومن ثم يُغسل.
  4. يعالج التفاح حب الشباب، ويزيل الكلف والتصبغات الجلدية، ويوحد لون البشرة، وأكثر ما يفيد في علاج حب الشباب هو خل التفاح، فهو يعمل كمعقم ومطهر للبشرة، ومن المعلوم أن حب الشباب، يكثر في البشرة الدهنية، بسبب تراكم الزيوت والأوساخ على البشرة، وبالتالي تتشكل الحبوب، والرؤوس السوداء في البشرة، فلتحقيق الاستفادة من التفاح في إزالة حب الشباب، يستخدم في ذلك خل التفاح، فيوضع على قطنة، ويتم تمريرها على البشرة، بشكل لطيف، ولا يكفي لذلك مرة واحدة بل الاستمرار على هذه الوصفة سيظهر الفرق، فهو يزيل الحبوب من البشرة، وينقيها، ويعطيها لمعان، ونضارة.
  5. يعالج الهالات السوداء والانتفاخات التي تظهر تحت العين، ومن أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء هي الهالات السوداء، وهي تعود لأسباب كثيرة، إما بسبب السهر، أو بسبب أمراض داخلية في جسم الإنسان، فتأتي الهالات كمؤشر عن هذا المرض، وإما بسبب إجهاد وتعب العيون، ولإزالة هذه الهالات، يجب وضع التفاح، تحت العين، ومن أشهر الوصفات في ذلك، هو أن يبشر قليل من التفاح مع بشر البطاطا، وأن يوضع تحت العين مع الاسترخاء، ويغطى بمنديل دافئ، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء، فهذا يعمل على الحد من ظهور الهالات السوداء، ويزيل الانتفاخ تحت العين.
  6. يعمل التفاح على إمداد الجسم بفيتامين (C)، الذي له دور كبير في إنتاج الكولاجين، ذو الفوائد الكبيرة للبشرة، ويعمل هذا الفيتامين كمنشط للجسد، والتفاح فاكهة مليئة بالمعادن، والفيتامينات، وكلها لها فوائد للبشرة.
  7. يكافح التفاح مرض سرطان الجلد، ويعمل على الوقاية منه، وذلك لاحتوائه على فيتامينات هامة تأخذ دوراً فعالاً في ذلك، وأهمها فيتامين (أ)، فهو يحد من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد.
  8. يعمل على تهدئة البشرة الحساسة، ومن المشاكل التي يعاني منها البعض، هو تهييج البشرة وإحمرارها، وخاصةً إذا تعرضت لأشعة الشمس، فمن أهم الماسكات التي تعمل على تهدئتها هو ماسك التفاح، فيُخلط التفاح المبشور مع الحليب، والقليل من الشوفان، ويوضع على البشرة، فيعمل كمهدئ للبشرة.

فوائد أخرى للتفاح

  1. مضاد لمرض السرطان بكافة أنواعه.
  2. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  3. يقوي جهاز المناعة.
  4. يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر.
  5. يساعد في علاج مرض الربو.
  6. يعمل على تنظيم السكر في الدم.
  7. يقي من تشكل الحصى في المرارة.
  8. يحد من آلآم وأعراض القولون العصبي.
  9. يعمل على قتل البكتيريا الضارة في الجسم.
  10. يعد التفاح من الأطعمةِ المفيدة جداً للقلب، والدماغ.
  11. أكل التفاح يعمل على تقوية الأسنان، واللثة.
  12. يعمل على تقوية الشعر، وإمداده بما يحتاج من المعادن التي تساعد على نموه بشكل صحي.
  13. يساهم التفاح في التخلص من عملية عسر الهضم، وهو من الملينات الطبيعية، فيساعد على التخلص من الإمساك، لما يحتويه من ألياف.
  14. يمنح الجسم النشاط والحيوية.
  15. يدخل التفاح في الحميات التي تساعد على تخفيف الوزن، فهو فاكهة ذات سعرات حرارية قليلة، وبالمقابل تعطي شعور بالشبع، لفترات طويلة، مما يساعد على حرق الدهون في الجسم.
216 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018