اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الجرجير للشعر

11 / 11 / 2018
أيمن سليمان
محتويات المقال

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير كثيرة جدًا، حيث أنه في الكثير من الحضارات السابقة كان يُستخدم كعلاج للكثير من الأعراض، كما في الحضارة الرومانية الذين كانوا يستخدمونه كمنشط للعلاقات الحميمية بين الرجل والمرأة، ولكن العرب فيما بعد استغلوه كعلاج لإدرار البول وتحسين حركة هضم الطعام في الأمعاء، يُزرع الجرجير في كل أنحاء العالم، كما يوجد أحيانًا في المناطق الصحراوية، وهو يعد من النباتات الكرنبية، وهي فصيلة تشمل العديد من النباتات الورقية، مثل القرنبيط والكرنب، والفجل، ولكن في بعض الدول الجرجير لا يُزرع بصورة كبيرة، مثل دول شمال أفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، ويعد الجرجير عمومًا من أشهر مقويات الشعر الطبيعية، وتعد الفوائد القادمة، هي أهم فوائد الجرجير للشعر.

تغذية الشعر

أكثر ما يميز الجرجير هو أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة جدًا للشعر مثل فيتامين ب1 وب2 وب6، وأهمهم فيتامين أ، وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين د، هذا بجانب العديد من المعادن الطبيعية مثل البوتاسيوم والمنجنيز والماغنسيوم، وهذا الأمر يجعل الجرجير عبارة عن مقوي طبيعي لبصيلات الشعر التي توجد خصوصًا في مقدمة الرأس والتي تتعرض للكثير من العوامل الخارجية التي قد تتسبب في سقوط هذه الشعيرات تدريجيًا.

الحماية من القشرة

فيتامين أ، يعدل عملية إفراز الدهون الموجودة في فروة الرأس والجلد عمومًا، بل وهناك أدوية كاملة تكون مشتقة من فيتامين أ فقط، وميزة تحكم فيتامين أ في دهون الغدد الدهنية التي توفر الدهون لخروج الشعر بسهولة، هو أن عملية خروج الشعرة تكون معتدلة وليس بها أي نوع من الزيوت الزائدة التي تتراكم على الجلد وتصنع القشرة، والتي تتراكم حتى تخنق بصيلة الشعر مما يؤدي هذا في الأخير إلى سقوط الشعر مرارًا وتكرارًا.

تكثيف خصلات الشعر

مجموعة المواد الطبيعية والفيتامينات الموجودة في الجرجير تحسن جدًا الدورة الدموية، وتعطي الجسم نفسه العديد من العناصر الغذائية والمعادن الجيدة جدًا لسلامة الشعر، التي تصل إلى الدم الذي يغذي الشعر ويجعل الخصلات في حالة صحية جدًا، مما يعطي كثافة عالية للشعر وقوة تصنع الفارق في المظهر العام للشعر.

وصفات للشعر من الجرجير

يمكن استخدام الجرجير في عدة وصفات طبيعية، بطرق مختلفة واستخدام بسيط، ومن خلال هذه الوصفات سيتم الاستفادة الكاملة بفوائد الجرجير للشعر وعمل إعادة إنعاش لفروة الشعر من خلال هذه الوصفات، وأهم هذه الوصفات هي:

عجينة الجرجير

في هذه الخلطة يتم غسل الجرجير جيدًا، ثم يتم تنقية أوراق الجرجير وتجفيفها، أو تركها حتى تجف، ثم وضع هذه الأوراق في الخلاط، والبدء في فرم أوراق الجرجير، دون وضع أي سوائل في الخلاط، ويفضل أن يتم تشغيل الخلاط لفترات قصيرة جدًا لعمل عجينة من أوراق الجرجير ليس إلا، ثم إخراج هذه العجينة ووضعها مباشرة على الشعر في صورة حمام كريم، ثم يتم تغطية الشعر بكيس بلاستيكي مخصص، وترك هذه العجينة على الشعر لمدة ساعتين، بعدها يُشطف الشعر، ويُترك للتهوية، وملحوظة مهمة عن حمام الكريم الطبيعي هذا، وهو أن الجلد علميًا لا يمتص الفيتامينات بصورة خارجية، ولكن وجود المعادن والزيوت والفيتامينات على الشعر نفسه فهو أمر مفيد جدًا للشعر لأن كل هذه المواد تمثل طبقات دعم وتقوية طبيعية للشعرة.

خلطة الجرجير وزيت الزيتون

للاستفادة أكثر من فوائد الجرجير للشعر، يمكن خلط الجرجير مع زيت الزيتون، وزيت الثوم، بكميات متساوية، ويُترك هذا الخليط لمدة يومين حتى يختمر، ثم السائل الذي يتبقى، يُستخدم على الشعر مباشرة، ويُترك لمدة ساعتين، وبعدها يتم غسيل الشعر وشطفه جيدًا، ويمكن الاحتفاظ بهذه الوصفة في الثلاجة لتُستخدم مرة أخرى في نفس الأسبوع.

فوائد الجرجير للمرأة

الجرجير لا تتوقف فوائده عند الشعر فقط، بل هو يعتبر من النباتات الساحرة جدًا من حيث أدائه الوظيفي، ومن أهم هذه الفوائد الحيوية، هي عملية إثارة الشهوة لدى المرأة والرجل، والبعض يعتقدون أنه يحسن العلاقة الحميمة، ولكنه في الأساس يزيد الشعور بالشهوة، مما يجعل هذه العملية ممتعة أكثر وفعالة أكثر، ولكن هذه ليست فقط فوائد الجرجير للمرأة بل هناك العديد من الفوائد الأخرى أهمها:

  • المساعدة في عملية إدرار البول، وتحسين أداء الكليتين في تصفية الدماء من السموم والمواد الضارة.
  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار لأن الجرجير غني بحامض الجامالينولينك، والذي يُستخدم أساسًا في تخسيس الوزن وتقليل نسبة الدهون الضارة في الدم.
  • يساعد المرأة جدًا في أوقات الطمث، حيث يدفع الرحم للتنظيف بصورة سريعة ومنتظمة جدًا، مما يجعل مواعيد الدورة الشهرية ثابتة تقريبًا، والألم قليل.
  • يساعد على تفادي عمليات التشوه الجنيني إذا أكلته المرأة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من حامض الفوليك.
  • يساعد البنكرياس في إدرار الأنسولين الطبيعي، ولذلك هو نافع جدًا لمرضى السكري من السيدات والرجال، كما يعمل على تقليل نسبة السكر من الدم، وهذا يجعل مريض السكري في حالة مستقرة معظم الأوقات.
  • يعمل على حماية الجلد من الإصابة بالحبوب، والرؤوس السوداء، كما يعد واقي من الشمس طبيعي للجلد، للذين يعانون من الحساسية ضد أشعة الشمس الشديدة.
  • يساعد في استقرار هرمونات وعمل الغدة الدرقية، ويقلل من مشاكل تضخمها خصوصًا عند النساء اللائي تخطين سن اليأس.
  • يقي البشرة من ظهور التجاعيد، وبسبب ما يحتويه من المعادن المختلفة والفيتامينات، يعطي الجرجير البشرة رونق ونضارة الشباب.
  • مفيد جدًا لمرضى الكلى والكبد لأنه يعوض الكثير من العناصر المهمة جدًا للجسم، والتي تكون قليلة عند هؤلاء المرضى.

أضرار الجرجير الجانبية

أي شيء إذا استخدم بكثرة يمكن أن ينقلب على الشخص بالضرر، وهذه هي أهم أضرار الجرجير في حالة الإفراط فيه:

  • يمكن أن يغير طعم الحليب لدى المرضعات، ويمكن أن يعرض الحامل للإجهاض بسبب تحفيز الرحم.
  • الجرجير يحتوي على كمية كبيرة من اليود، ولذلك لا يفضل أن يتناوله الأطفال الصغار بكثرة، وكذلك أصحاب الحالات الحرجة فيما يتعلق بنسبة اليود المسموحة في الطعام مثل مرضى الغدة الدرقية.
  • لا يفضل تناوله من قبل الذين يعانون من قرحة المعدة.
فوائد الجرجير للشعر
Facebook Twitter Google
87مرات القراءة