اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الجيلاتين للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-05-25 23:47:19
الكاتب

فوائد الجيلاتين للشعر

ما هو الجيلاتين

الجيلاتين هو مادة بروتينية التي تستخرج من النسيج الضام والعظام الحيوانية، وغالبًا ما يكون الجيلاتين على شكل مادة هلامية ذات قوام شفاف دون أن يكون لها لون محدد، وعندما يجف الجيلاتين يصبح هش قابل للتشكيل، والجيلاتين يمكن تصنيعه بعد تحطيم مادة الكولاجين الموجودة في الأنسجة والعظام، والجيلاتين مادة غنية بالعناصر المغذية تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الفسفور والسيلينيوم والنحاس والبروتين، لذا فإن الجيلاتين متعدد الإستعمالات فهو يدخل في صناعة المواد الغذائية والتجميلية والدوائية، ويتم استخراج الجيلاتين من جلود وعظام الحيوانات كالأبقار والخنازير لغناها بالكولاجين، كما يمكن الحصول على الكولاجين من الأسماك والطحالب ومعظم الحيوانات البحرية، ويمر الجيلاتين بمراحل تصنيعية ابتداءً من عملية القولبة في المصانع على درجة حرارة معينة يتبعها مجموعة من العمليات الكيميائية. وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم فوائد الجيلاتين العامة للجسم، بالإضافة إلى فوائد الجيلاتين للشعر، وطريقة استخدامه لتغذية الشعر، بالإضافة إلى فوائد كبسولات الجيلاتين للشعر، واستخدامات الجيلاتين للحلويات.

فوائد الجيلاتين العامة للجسم

يحقق الجيلاتين فوائد كثيرة لجسم الإنسان أهمها ما يلي:

  • يفيد الجيلاتين في تحسين جودة النوم والتخلص من الأرق الليلي المزمن، وبالمقابل فإن انتظام ساعات النوم الليلي يساعد على تقليل الشعور بالنعاس والإجهاد خلال النهار.
  • يحسّن الجيلاتين من كفاءة عمل الجهاز الهضمي، فيسهّل عملية الهضم وطرد الفضلات فهو يلين الأمعاء ويزيد من حركتها ويمنع الإمساك المزمن.
  • يفيد في تحسين صحة العظام للتخلص من هشاشتها وضعفها والتهابات الروماتيزم بأنواعها التي تسبب تورم المفاصل وصعوبة حركتها، كما أنه يعمل على إصلاح الغضاريف التالفة في الركبة وعلاج أربطة العضلات، وذلك لأن الجيلاتين غني بالأحماض الأمينية المقاومة للإلتهاب، لذا ينصح مرضى المفاصل وكذلك الأم الحامل بتناول الجيلاتين بمقادير معينة للحفاظ على صحة عظامها وعظام جنينها.
  • يعمل الجيلاتين على تحسيس الوزن الزائد وذلك لأنه يخلو من السكريات كما أنه غني بالبروتينات الخالصة التي تغني عن مساحيق البروتين التجارية التي تحتوي على السكر، كما أن الجيلاتين يزيد من إفراز الهرمونات التي تساعد على تنشيط عمليات الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية داخل الجسم، كما أنه يمنح الجسم الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة وبالتالي يقلل من كمية الطعام اليومية المتناولة.
  • يعمل الجيلاتين على تحقيق توازن الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة فيقاوم ارتفاعات الأستروجين الأنثوي الذي يتسبب مع الوقت في ظهور التجاعيد والعقم والشيخوخة في الجسم والبشرة.
  • يحافظ الجيلاتين على صحة الجلد ويجدد خلايا البشرة الميتة ويعيد للبشرة النضارة والحيوية ويقلل من علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة ويعمل على تفتيح الوجه والتخلص من البقع الداكنة.
  • تسريع التئام الجروح والحروق والخدوش البسيطة.

استخدامات الجيلاتين للصناعات الغذائية

الجيلاتين شائع الإستخدام في الصناعات الغذائية خاصة فيما يتعلق بتحضير الحلويات المختلفة وخاصة الحلويات الباردة كحلى التشيز كيك المحبب لدى العديد من الناس، حيث يمكن استخدامه في هذه الحلويات بمثابة مخثر، كما أنه يدخل في صناعة أصناف البوظة والشوكولاته والأجبان والألبان، وغالبًا ما يستخدم الجيلاتين البودرة أو الرقائق في تحضير الحلويات المتنوعة، كما يمكن استخدامه في تحضير مشروبات الطاقة المعروفة وكذلك في صناعة جبنة الحلوم والسجق، حيث أن الجيلاتين يمنح المواد الغذائية الليونة والمرونة واللزوجة، كما يمنح المنتج الشد والتثبيت ويساعد على تكوين الرغوة العالية.

فوائد الجيلاتين للشعر

يعيد الجيلاتين للشعر صحته وتألقه ويحقق له العديد من الفوائد الصحية أهمها ما يلي:

  • يعمل قناع الجيلاتين على ترطيب الشعر وإعادة النعومة واللمعان إليه وتغليف الشعرة وحمايتها من العوامل الخارجية المؤدية لتقصف الشعر وتلفه.
  • يمكن استخدام ماسك الجيلاتين لحماية الشعر عند السباحة وذلك لمنع تأثير الكلور على الشعر حيث أنه لا يذوب في الماء البارد إلى المعتدل، حيث أن كلور ماء السباحة قد يؤدي إلى إتلاف الشعر وزيادة خشونته وجفافه.
  • يحقق وضع الجيلاتين بشكلٍ مباشر على الشعر تعويضًا عن خسارة مادة الكيراتين الطبيعية الموجودة في الشعر، لذا فإن وضعه على الشعر يساعد في زيادة كثافة الشعر وتسريع نموه وزيادة طول الشعر بصورة ملحوظة.

طريقة استخدام الجيلاتين للشعر

يمكن دمج مادة الجيلاتين "المسحوق" مع مجموعة من المواد الأخرى، للحصول سائل لزج مثل الجلي، لتطبيقه على الشعر والاستفادة منه في علاج مشاكل الشعر وتحسين صحته، ويمكن ذلك من خلال هذه الطريقة:

  • يُمزج ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين مع نصف كوب تقريبًا من الماء البارد ويحرك المزيج إلى أن يصبح متجانسًا.
  • يُضاف إلى الخليط السابق مقدار ملعقة واحدة من الخل المذاب في نصف كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي ويحرك المزيج إلى أن يشكّل مزيجًا متجانسًا ولينًا كالجلي.
  • يُطبّق الخليط النهائي على كامل الشعر كالماسك مع تدليك لطيف لجميع خصلات الشعر مع فروة الرأس، ثم يُترك المزيج على الشعر لمدة 5 دقائق في أقل تقدير حتى يمتص الشعر الخليط ثم يتم شطفه وغسله جيدًا بالماء الدافيء والشامبو.

فوائد كبسولات الجيلاتين للشعر

بما أن الجيلاتين يمنح الشعر والجسم كمية عالية من البروتينات المغذية والمعادن والفيتامينات فإن كبسولات الجيلاتين تساعد على تحقيق الفوائد التالية:

  • زيادة معدل نمو الشعر وإطالة الشعر بسرعة.
  • تحسين كثافة الشعر والحصول على شعر غزير وسميك وصحي ولامع.
  • تحسين بنية الشعر وجذوره وتقويتها، الأمر الذي يخفف من تلف الشعر وتقصفه ويحميه من التساقط.
  • ترطيب الشعر والحفاظ على توازن إفراز الغدد الدهنية داخل فروة الرأس بحيث تمنع جفاف الشعر.
مرات القراءة 211 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018