اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحناء للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب الأخضر ابراهيم

فوائد الحناء للشعر

فوائد الحناء للشعر

فوائد الحناء للشعر كثيرة للغاية وهي في الأصل عبارة عن نبتة تنمو في بعض البلدان حول العالم، وهي البلدان الحارة سواء في القارة الأفريقية أو الآسيوية، وأشهر البلاد التي تنتج الحناء: فلسطين ومصر وباكستان والهند وإيران والسودان، وهي في العموم تحتاج إلى بيئة عالية الحرارة.

يتم تجميع أوراق الحناء وتُجفف ثم تُطحن وتخزن ليتم استخدامها في الكثير من الأمور التجميلية، ومنها الألوان المختلفة أبرزها البني الفاتح والمخضر، ومن فوائد الحناء للشعر أنها تحتوي على فيتاميني C وK والأحماض العضويّة.

في القديم كانت تُستخدم للكثير من الأغراض مثل: علاج تضخم الطحال، وعلاج حالات الإسهال، وعلاج السّرطان، والصُّداع، والكثير من مشاكل البشرة، وحاليًا فإنها أحد أبرز الطرق الطبيعية لصبغ الشعر وإعطائه لون معين.

طريقة تطبيق الحناء على الشعر

كلما كانت طريقة التطبيق صحيحة فإن الشعر سيحصل على أكبر استفادة ممكنة، وذلك لأن الحناء عبارة عن مادة عميقة تترك للشعر الكثير من الفوائد الرائعة، ويُمكن مزجها مع الكثير المواد الطبيعية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

يتم مزج مسحوق الحناء بما فيه الكفاية حتى يشكل عجينة سميكة، وبعدها يتم إضافة 3 ملاعق طعام من عصير الليمون لمدة نصف ساعة كاملة ثم يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب. الخطوة التالية متمثلة في وضع الخلطة على الشعر بالكامل ثم في النهاية يتم الشطف بشامبو خفيف.

فوائد الحناء للشعر بالتفصيل

تستخدم الحناء حول العالم للنساء والرجال من أجل تلوين الشعر ومنحه النضارة والحيوية، كما يُعتبر بلسم طبيعي للشعر وخيار مثالي للنساء على وجه التحديد، ومن أبرز فوائد الحناء للشعر تحسين نمو الشعر وتعزيزها بفضل الزيت الأساسي فيها. وفيما يلي تفصيل هذه الفوائد.

التقليل من تساقط الشعر

مزيج مسحوق الحناء وزيت الخردل هو علاج ممتاز لسقوط الشعر، ويمكن إعداد خليط معين في المنزل لتحقيق هذه المعادلة عن طريق غلي 250 مل من زيت الخردل، وإضافة بعض أوراق الحنة والاستمرار في الغليان، ويتم استخدام الزيت لتدليك شعرك وفروة الرأس 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يمنع قشرة الرأس

من فوائد الحناء للشعر أنها تمنع تكون قشرة الرأس، ويمنعها من العودة مُجددًا، كما يكون الخيار المثالي للاستخدام عن طريق نقع بذور "ميثي" في ​​الماء بين عشية وضحاها وطحنها في صباح اليوم التالي. يُضاف زيت الخردل إلى الحناء وبعدها يتم وضعه العجينة على فروة الرأس والشعر بالكامل، ويُفضل أن تترك لمدة نصف ساعة كاملة ثم يتم شطفها مع الشامبو العادي.

التحكم في فروة الرأس

الحناء رائع للغاية للشعر نظرًا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، ومضاد للميكروبات التي تبرد وتهدئ فروة رأسك، وهذا بالطبع يجعل متحكمًا في فروة الرأس وتتخلص من أي حكة قد تحدث. عليك طحن كوب من أوراق الحناء، ونصف كوب من أوراق "النيم"، ونصف كوب من أوراق التولسي بالماء، والآن قم بوضع العجينة على شعرك واغسلها بعد ساعة.

صبغة طبيعية للشعر

بالنظر إلى الطرق المختلفة لتلوين الشعر فإنها طرق كيميائية غير صحية 100% أما في حالة الحناء فإنها من الطبيعة، ولا تحتوي على أية مواد كيميائية، لذلك فإنها خيار مميز للجميع، وبالنسبة لأسعارها فإنها في المتناول.

يُمكن وضع البيض والعسل إلى مسحوق الحناء، وينقع المزيج في وعاء من الحديد للحصول على لون أكثر عمقًا وثراءً، ولا يجب أن يتم وضع الحناء على فروة الرأس أثناء التلوين، لأن ذلك يمكن أن يجف بل يُفضل استخدام الزيت أولًا لمنع حدوث أي جفاف للشعر.

يصلح الانقسامات

الحناء تُساعد على إصلاح الانقسامات في الشعر كما أنها تمنح التغذية الكافية للأطراف، والاستخدام الأمثل للعجينة يكون من خلال وضع مسحوق الحناء على 3 ملاعق من زيت الأفوكادو وبيضة. بعد ذلك يتم إضافة القليل من الماء إذا بدا الخليط سميكًا جدًا، وبعدها يتم وضعه على الشعر، وذلك على أن يُغطي كل خصلة فيه، ويجب أن يكون الشطف بعدها بالماء الفاتر وليس ماء الصنبور.

اللمعان والنعومة

من خصائص الحنة أن تمنح للشعر الجاف النعومة واللمعان، وكلما تُعاني السيدة من الشعر التالف فإنها ستجد في فوائد الحناء للشعر الكثير من المميزات عن طريق نقع الحناء في الماء طوال الليل، ويجب أن تصل إلى درجة عجينة سميكة. كما يُفضل إضافة الموز المهروس إلى هذا المعجون في الصباح، حيثُ يتم وضعها على الشعر مباشرة فيما بعد.

حل لفروة الرأس الدهنية

يُعاني أصحاب فروة الرأس الدهنية من مشاكل كثيرة لكن الحناء توفر عليهم عناء البحث عن أي مستحضرات تجميل أخرى لأن من فوائد الحناء للشعر منح النعومة والقوة وعدم التساقط، ويُمكن استخدامها عن طريق مزيج من الحناء والماء.

ويتم بعدها وضع القناع على الشعر ولفه بمنشفة بين عشية وضحاها، وفي الصباح الباكر يتم غسل الشعر جيدًا بشامبو هادئ، ويُفضل ألا يحتوي الشامبو على أية " كبريتات".

نظافة فروة الرأس

من فوائد الحناء للشعر أنها تُحافظ عليه نظيفًا ومتوازنًا بفضل الحمض القلوي الطبيعي الموجود في فروة الرأس، كما تعمل مكونات الحناء على إزالة الأوساخ والزيوت، على عكس المنتجات الكيميائية الأخرى الغير صحية.

مفيدة لسماكة ولمعان الشعر

الحناء يمنح الشعر السُمك واللمعان المطلوب وذلك عندما يتم استخدامها بانتظام، كما أن الحناء لا تمنع تساقط الشعر فحسب، بل يمكن استخدام الحناء لنمو الشعر والحصول على شعر صحي وسميك ورائع.

ولتحقيق الاستفادة منه لهذا الغرض، يتم نقع الحناء في الشاي الأسود بين عشية وضحاها، وبعدها يتم إضافة القليل من عصير الليمون إلى علبة الحناء، ويمكن أيضاً إضافة بيضة أو القليل من اللبن الرائب إلى هذا المزيج، ويُفضل وضع العجينة على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل القيام بغسلها.

207 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018