اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الخيار للحامل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

فوائد الخيار للحامل

الخيار

يعتبر الخيار من أكثر أنواع الخضروات شيوعًا بين الناس، فهو يتمتع بمذاقه اللذيذ ولبّه الرطب الذي يمنح الجسم الشعور بالإنتعاش خصوصًا بعد عمل شاقٍ أو التعرض لحرارة الطقس العالية؛ فهو غنيٌ بالماء بنسبةٍ كبيرة مما يجعله المقاوم الأول للجفاف، والخيار أحد أصناف النباتات المتسلقة البستانية، وهو ينتمي إلى المجموعة القرعية التي تضم إلى جانبه كلًا من الكوسا والقرع ومعظم أنواع البطيخ، يُزرع في المناطق الدافئة، وموطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا، ويتم غرسه تحت الأرض بعمق 18 ملم ثم يظهر على السطح ليغطي الخطوط المنفردة الطولية الممتدة والتي عادةً ما تكون نمط الزراعة المتبع للخيار من قبل المزارعين، ويتم الحصول على الثمار كل 100 يوم تقريبًا، لذا يمكن قطف الخيار أكثر من مرةٍ في العام الواحد، عادةً ما تؤكل نيئة بعد نضجها، وله عدة فوائد صحية لجسم الإنسان وخاصةً للحامل وللبشرة وللأمعاء.

ويحتوي الخيار على عدد من العناصر الغذائية المهمة أبرزها الماء الذي يشكل نسبة عالية فيه، إضافة إلى الألياف والمواد القلوية وفيتامين ج بنسبة كبيرة وفيتاميني أ، ب بنسبة أقل، كما يحتوي على مجموعة من المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والصوديوم والكاليسيوم والفسفور والمغنيسيوم، بالإضافة إلى نسبة بسيطة من السعرات الحرارية وفيتامين k، وفي هذا المقال سيتم ذكر أبرز فوائد الخيار للحامل وفوائده الأخرى العامة للجسم والبشرة.

فوائد الخيار للحامل

الخيار من أهم الخضروات التي تلجأ إليها المرأة الحامل خلال فترة حملها لما يحققه لها من فوائد صحية عديدة أهمها ما يلي:

  • يساعد الخيار على ضبط وزن الحامل ضمن المعدل المطلوب مع ضمان عدم زيادة، فهو يمنع السمنة لغناه بالألياف ولقلة السعرات الحرارية فيه.
  • يضبط الخيار مستوى ضغط الدم لدى المرأة الحامل دون ارتفاع أو انخفاض وذلك لاحتواءه على معدلات متوازنة من الصوديوم والبوتاسايوم.
  • يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، ويقي الحامل من مشكلة الإمساك التي غالبًا ما تتكرر عند معظم الحوامل وبخاصة في الأشهر الأخير من حملها، وذلك لغناه بالألياف النباتية الذائبة التي تعالج عسر الهضم، كما يفيد الخيار في علاج حرقة المعدة والغثيان والحموضة المعوية كما يزيد النفخة والغازات الزائدة في الأمعاء وهذه المشاكل جميعها تعاني منها الحامل في أغلب فترات الحمل.
  • يحمي الخيار المرأة الحامل من الإلتهابات بكل أنواعها سواءً بالجهاز التنفسي أو البولي أو الهضمي، وذلك لما يمتلكه من خصائص مضادة للأكسدة.
  • يحمي الخيار عظام الحامل من التكسر والهشاشة والتهاب المفاصل ويساعد على تقوية بناء العظام لديها وذلك لغناه بفيتامين k.
  • يحفز نمو الجنين في بطن الحامل ويزوده بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكلٍ طبيعي وصحي، وذلك لغناه بفيتامين ب المركب وعدد من المعادن كالكاليسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • يحمي العيون من المشاكل التي قد تصيب الحامل في المرحلة الثالثة من الحمل، كانتفاخات العيون والتورمات الناتجة عن احتباس السوائل.
  • يعمل الخيار على تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، والتخلص من بعض المشاعر المزعجة خلال الحمل كالكآبة وتقلبات المزاج والقلق والأرق الليلي وغيرها، وذلك يعود لوجود فيتامين ب فيه.
  • يحمي الخيار المرأة من الإصابة بالجفاف الناتجة عن قلة السوائل فيمنح جسمها وجنينها الرطوبة اللازمة.

فوائد الخيار العامة

  • يساعد الخيار في تخليص الجسم والأمعاء من الفضلات والسموم لغناه بمضادات الأكسدة.
  • يعمل الخيار على تسكين الصداع العادي والنصفي "الشقيقة".
  • يهديء الأعصاب ويخفف من الإضطرابات العصبية المتكررة كالعصبية المفرطة والقلق والكآبة وغيرها.
  • يساهم في تحسين صحة البشرة؛ فهو من أبرز أنواع النباتات التي يكثر استخدامها لعمل ماسكاتٍ مرطبة للوجه، فهو يساعد في علاج انتفاخات العيون والهالات السوداء، كما ينقّي البشرة من السموم ويساعد على تجديد الخلايا ويمنح الجلد مظهرًا صحيًا، كما يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من التشققات والجفاف خاصةً في فصل الشتاء، كما يفيد في علاج حروق الشمس، بالإضافة إلى فائدته في شد الجلد ومنع ظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة الناتجة عن التقدم في السن.
  • يساعد في تنظيم دقات القلب وحمايته من الخفقان غير المنتظم، وذلك لغناه بالبوتاسيوم.
  • يفيد في مقاومة الشوارد الحرة والخلايا الخبيثة التي تنمو في الجسم وتسبب السرطان، فهو يحمي من سرطان الأمعاء "القولون" لغناه بالألياف التي تساعد على طرد السموم.
  • يساهم في علاج التهابات الجهاز البولي وتنشيط عمل الكلى ومنع الترسبات فيها وطرد الحصى لأنه يعتبر مدرًا جيدًا للبول.
  • يدخل الخيار وتحديدًا "زيت الخيار" في تحضير وصناعة مستحضرات العناية بالبشرة، فهو يساعد على تلطيف البشرة وزيادة نعومتها وحمايتها من التهايات وحساسية الجلد، كما يستخدم في صناعة بعض أنواع الصابون الطبيعي من النوع الجامد أوالسائل.
  • يمنع الشعور بالعطش والجفاف في فصل الصيف أو بعد ممارسة التمارين الرياضية إذ يمد الجسم بالماء والسوائل والأملاح ويساعد على ترطيبه واستعادة حيويته ونشاطه خلال فترة قصيرة.
  • يفيد الخيار في قتل الدودة الوحيدة في الأمعاء، وذلك بطحن بذوره وسحقها جيدًا ثم مزجها مع السكر، وبعدها تؤكل على الريق، ثم يتبعها بساعتين شرب الماء، مما يعمل على تليين الأمعاء وإخراج الديدان المعوية بسهولة وتنظيف الجهاز الهضمي كاملًا.
  • يعالج الخيار الكثير من مشاكل الشعر؛ فهو يمنع تساقط الشعر ويزيد من لمعانه ورطوبته ويحميه من التقصف والجفاف، كما يطهّر فروة الشعر وجذوره من الفطريات والإلتهابات المزعجة التي تسبب الحكة والقشرة، إضافة إلى فعاليته في تعزيز قوة الشعر وزيادة كثافته ومرونته، وحمايته من الحساسية التي تسببها الكيماويات كالشامبو الصناعي أو الصبغات الضارة أو مثبتات الشعر.
247 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018