اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزبادي للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي للشعر

من أهم المأكولات الصحية لجسم الإنسان وجماله هو الزبادي، فهو مفيد جيدًا لعمل الجهاز الهضمي وقليل في السعرات الحرارية ما يجعله وجبة ممتازة أثناء الريجيم على العشاء، ويحتوي كذلك على مغذيات طبيعية لأنه مصنوع في الأصل من اللبن، ولأنه يحتوي على معادن وفيتامينات مهمة يكثر استخدامه في الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة والشعر وتغذية الشعر وتنظيفه وتقويته، كيف يمكن استخدام الزبادي للشعر! وما هي فوائد الزبادي المتوقعة! هذا ما يقدمه المقال.

فوائد الزبادي على الشعر

يحتوي الزبادي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الطبيعية، مثل فيتامين ب12 وب2 وفيتامين د، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وبروتينات حيوانية نافعة، وحامض اللبنيك، ولذلك من المتوقع الحصول على الفوائد التالية في حالة استخدام الزبادي على الشعر:

  • علاج للقشرة، لأنه يحتوي على مضادات للفطريات والبكتيريا.
  • يُخلِص الشعر من الأضرار البيئة المختلف فيمنع الشعر من التساقط ويعالج مشاكل التلف والتقصف إن وجدت.
  • مغذي طبيعي للشعر فيساعد على تطويل الشعر في فترة قصيرة من الزمن.
  • منظف فعال وقوي على الشعر، وينظفه من كل الأوساخ العالقة فيه، والجراثيم التي قد تتواجد في فروة الرأس، ولذلك يُعد علاج للقمل أيضًا أو للوقاية منه.
  • مرطب غني للشعر المجعد، ويعطيه الرطوبة المطلوبة ويساعد على فرده.

وصفات لاستخدام الزبادي على الشعر

بعد التعرف على فوائد الزبادي، لابد من معرفة طرق الأمثل للاستخدام والاستفادة من تلك الفوائد للشعر، وفي النقاط التالية توضيح لأهم وصفات الشعر بالزبادي مع المكونات الأخرى المفيدة وطريقة التحضير والاستخدام:

الوصفة الكاملة للعناية بالشعر

هذه الوصفة هي وصفة متكاملة للعناية بالشعر وصحته وإصلاح التلف ومنع التساقط وتنعيم الشعر وتطويله وتكثيفه وإعطاءه لمعان وقوة وللتخلص أيضًا من القشرة، مكونات الوصفة هي: ربع كوب لبن، ملعقتين من زيت جوز الهند، بيضة واحدة، كوب زبادي، ربع كوب من عصير البرتقال، وأربع ملاعق من عصير الليمون، حيث تُخلط جميع المكونات وتوضع على الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بكيس بلاستيكي أو قبعة استحمام، ومن ثم غسيل الشعر بالشامبو والماء.

فوائد الزبادي لعلاج التساقط

لعلاج تساقط الشعر وتلفه يمكن استخدام الزبادي والحلبة لأنهم يحتوا على الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية بصيلات الشعر وتقويتها، ويُستخدم في هذه الوصفة نصف كوب من الزبادي وثلاث ملاعق من الحلبة المطحونة، حيث تُخلط المكونات وتوضع على الشعر لمدة ساعة، وبعدها يتم غسيل الشعر بالماء والشامبو.

طريقة سريعة لترطيب الشعر

للسيدات التي ترغبن في العناية بشعرهن وترطيبه ولا تجدن الوقت الكافي، يمكن استخدام الزبادي فقط لترطيب الشعر إلى الأعماق ومنحه الحيوية واللمعان والنظافة المطلوبة من الجراثيم والفطريات، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس وكامل الشعر بالزبادي وتركه 15 دقيقة فقط قبل غسيل الشعر، مرة واحدة بالأسبوع، وسيتم ملاحظة الفرق بعد بضعة مرات قليلة.

علاج الحكة والقشرة

للزبادي خصائص مهمة في علاج قشرة الشعر لأنه ينظف فروة الرأس من الفطريات، كما يعالج الحكة المصاحبة ويهدئ تهيج فروة الرأس، وذلك من خلال خلط كمية مناسبة للشعر من الزبادي مع القليل من عصير الليمون الطازج، ويُطبق الخليط على فروة الرأس مع التدليك مدة خمس دقائق، ومن ثم تركه لمدة ساعة أو أقل، وبالأخير يتم غسيل الشعر بالماء الفاتر فقط.

فوائد الزبادي والصبار وزيت الزيتون

الزبادي والصبار وزيت الزيتون هم أفضل المكونات الطبيعية لتغذية الشعر وإصلاح العيوب، لما فيهم من بروتينات ودهون جيدة ومنظفات للشعر، تتكون هذه الوصفة من ملعقتين من هلام الصبار وملعقتين زيت الزيتون والزبادي مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض، حيث تُخلط جميع المكونات ليصبح الخليط ناعمًا، ومن ثم يُطبق على الشعر مع التدليك مدة 5 دقائق ويترك 30 دقيقة أخرى، وأخيرًا غسله بالشامبو والماء الفاتر.

الزبادي والحناء

تعشق العديد من النساء استخدام الحناء في العناية بالشعر لفوائدها المتعددة ولتلوين الشعر، ولكن في المرة المقبلة التي تقوم السيدة بعمل الحناء يجب أن تجرب هذه الطريقة، باستخدام كوب من الزبادي وملعقتين من الحناء وملعقة من العسل، في البداية يُخلط الزبادي مع الحناء، ومن ثم يُضاف العسل ويُخلط جيدًا لتتماسك المكونات فيما بينها، ويُطبق الخليط على الشعر مع التدليك 5 دقائق وتركه نصف ساعة إضافية، وأخيرًا غسيله بالماء الفاتر والشامبو، ولنتائج أسرع تتكرر تلك العملية مرة كل أسبوع.

الزبادي وصودا الخبز

هذه الخلطة صالحة لكل أنواع الشعر وبالأخص الشعر الدهني الذي يحتاج إلى إزالة الزيوت الزائدة فيه، الوصفة تتكون 2 كوب من الزبادي وبيضة واحدة وملعقتين من صودا الخبز، وفي البداية يتم خلط الزبادي والبيض جيدًا، وبعدهم صودا الخبز، ويطبق الخليط على كامل الشعر، ويمكن ترك الخليط على الشعر مدة 15 دقيقة فقط قبل غسله بالماء والشامبو وتكرار العملية مرتين بالأسبوع لنتائج مذهلة.

الزبادي للشعر الجاف

من أفضل الاختيارات للشعر الجاف والتالف هو الزبادي لأنه يحتوي على حمض اللبنيك، ولتصبح الوصفة كاملة أكثر ومتخصصة لعلاج الشعر الجاف يمكن إضافة الموز والعسل بالمقادير التالية: 3 حبات من الموز، ملعقتان من الزبادي، ملعقة من الحليب، ثلاث ملاعق من العسل الأبيض، يمكن استخدام الخلاط الكهربائي لخلط جميع المكونات جيدًا، أو هرس الموز جيدًا بدلًا من استخدام الخليط، وفي كل حال تُخلط جميع المكونات بشكل جيد مع إضافة القليل من الحليب لتصبح المكونات سهلة التحكم وسائلة، وبعدها يجب تطبيق الخليط على شعر مبلل مع تدليك فروة الرأس لدقائق قليلة، وبعدها يُترك الشعر ساعة كاملة مع تغطيته، وفي النهاية يتم غسيل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

فوائد الزبادي مع الشامبو

يمكن استخدام الزبادي أثناء غسيل الشعر بالشامبو لتوفير الوقت والمجهود ولتنظيف الشعر وترطيبه جيدًا خاصة بفصل الصيف، وذلك من خلال إضافة نصف كوب من الزبادي وملعقتين من زيت الزيتون وقطرات من زيت عطري محبب على كمية مناسبة من الشامبو المُستخدم، وبعد المزج يُطبق الخليط على الشعر مع التدليك لبضعة دقائق وتركه ربع ساعة، وأخيرًا يمكن غسيل الشعر بالماء الفاتر فقط لتنظيفه.

206 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018