اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزنجبيل للشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-09-06 01:47:52
الكاتب

فوائد الزنجبيل للشعر

يعرف الزنجبيل بكثرة فوائده للصحة والبشرة فيدخل في الكثير من المركبات الدوائية، ولكن هناك أيضًا فوائد الزنجبيل للشعر فيجعله أكثر قوة ونظافة، ولذا أصبح الزنجبيل ضمن المواد التي تدخل في مستحضرات العناية بالشعر، كما ينصح به خبراء العناية بالشعر لاستخدامه ضمن الروتين الخاص بالشعر.

فوائد الزنجبيل للشعر

تتمثل فوائد الزنجبيل للشعر بما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، فيعمل بذلك على تنظيف فروة الرأس وحمايتها من الكثير من المشكلات التي تتعرض لها خاصة ما بين فصول السنة، ومن أهم فوائد الزنجبيل للشعر ما يلي:

  1. يحفز نمو الشعر: يحتوي الزنجبيل على فيتامينات وأحماض أمينية تجعل الشعر أكثر قوة وأكثر كثافة، فبجانب منع التساقط فإنه يحفز البصيلات على إنتاج شعر صحي وقوي ومقاوم للتساقط.
  2. يعالج القشرة: تنتج القشرة بشكلٍ أساسي بسبب جفاف فروة الرأس والتهابها، ولأن الزنجبيل يحتوي على مضادات للأكسدة فإنه يساعد على تطهير فروة الرأس، كما أنه يساعد على ترطيبها وحمايتها من الجفاف وبذلك يساعد في القضاء على قشرة الشعر.[١]
  3. ترطيب الشعر: للحصول على ملمس ناعم ورطب للشعر يمكن الاستعانة بالزنجبيل، فالزيوت الطبيعية بالزنجبيل تحميه من التلف، وتساعده في التكيف مع الظروف المناخية القاسية، وتحسن ملمسه وتمنحه لمعان.
  4. يعالج التقصف: يستخدم الزنجبيل الطازج كعلاج لتقصف الشعر، فيضاف إلى الماء ويرش به الشعر قبل الخروج من المنزل، فيعمل بمثابة واقي من الشمس، وبالزيوت الطبيعية داخله يغلف الشعر ويعالج تقصفه.

فوائد الزنجبيل للبشرة

بجانب فوائد الزنجبيل للشعر فإن له فوائد عديدة للبشرة من أهمها ما يلي:

  1. الحماية من الشيخوخة: تساعد مضادات الأكسدة في الزنجبيل في الحفاظ على المظهر النقي للبشرة، وتحفز الدورة الدموية في البشرة لإنتاج الكولاجين الذي يمنحها النضارة، كما ينقي البشرة من السموم ويؤخر ظهور التجاعيد.
  2. تهدئة ألام الحروق: يستخدم الزنجبيل لتهدئة الاحمرار الناتج عن الحروق السطحية، كما يساعد على علاج الحروق بالاستمرار على استخدمه كدهان موضعي، ويعطي نتيجة ملحوظة عن استخدامه لمدة من 12:6 أسابيع.[٢]
  3. توحيد لون البشرة: تصاب البشرة أحيانًا بنقص التصبغ وخاصة الوجه، فتظهر بعض النقاط البيضاء أو أفتح من درجة الوجه بشكلٍ ملحوظ، ذلك التغير يمكن علاجه باستخدام شرائح طازجة من الزنجبيل مع التدليك الدائري عليها، مع الوقت يتوحد لون البشرة ويمكن الاستمرار في تدليك الوجه بالكامل للحصول على لون موحد دائم، وليس الوجه فحسب بل تأثيره يصلح مع كل الجسم.

فوائد الزنجبيل للصحة

عرفت الفوائد الصحية للزنجبيل منذ الأزل، فقد استخدم القدماء الزنجبيل في الكثير من الوصفات الدوائية، ولذا تتعدد فوائد الزنجبيل للصحة العامة، والتي من أهمها ما يلي:

  1. علاج مشاكل التنفس: يستخدم الزنجبيل لعلاج مشكلات عديدة تتعلق بالجهاز التنفسي، فيعالج أعراض الإنفلونزا، وخاصة التهاب الحلق والسعال، فيمكن فشراب الزنجبيل مع العسل يخفف تلك الأعراض، ويساعد الزنجبيل الساخن على التخلص من الآم الحلق والأنف.
  2. تحسين الهضم: للزنجبيل خصائص تحفز العصارة الصفراء في المعدة على هضم المأكولات بسلاسة، فيخفف بذلك من أعراض عسر الهضم، كما يخفف من التهابات القولون عند تناوله ساخنًا بعد الوجبات.
  3. الحد من الالتهابات: من خصائص الزنجبيل احتواءه على مضادات للأكسدة، تعمل هذه المضادات على مقاومة العديد من الالتهابات التي تصيب الجسم مثل: التهاب القولون، والالتهابات المسببة للأورام، وكذلك مقاومة الأورام بمختلف أنواعها.
  4. الحد من آلام العظام: يعمل الزنجبيل كمخفف لآلام العظام التي تأتي بعد ممارسة تمارين رياضية صعبة، أو عقب القيام بمجهود بدني زائد عن الطبيعي، فيقوم الزنجبيل بدور إرخاء العضلات وتهدئة التشنجات.
  5. علاج الصداع النصفي: للزنجبيل تأثير على الصداع النصفي الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، أو الناتج عن قلة النوم والأرق، فيستخدم معجون الزنجبيل لدهان الجبهة لتخفيف الصداع، ومع الاستمرار على الدهان يمكن تجنب الإصابة بالصداع لفترة من الوقت.
  6. التخلص من تقلصات الدورة الشهرية: منذ وقتٍ طويل والزنجبيل يستخدم لتسكين الألم بشكلٍ عام، وقد أثبتت الدراسات جدوى الزنجبيل في تسكين الألم الناتج تقلصات الرحم مع بداية الدورة الشهرية، ولذا يمكن تناوله ساخنًا مع بداية موعدها، والاستمرار عليه في أول أيامها للتخلص من الألم المصاحب لها.
  7. تهدئة تقلصات المعدة للأطفال: هناك أيضًا العديد من فوائد الزنجبيل للأطفال فيمكن استخدامه مخففًا لعلاج تقلصات المعدة، ويساعد على تخليص البطن من الغازات والانتفاخات، كما يسهل عملية الإخراج، ويجعل نوم الأطفال هادئًا خاصة في السنوات الأولى، ولكن يجب الحذر من استخدامه بكميات كبيرة، وفي حالة حدوث أعراض جانبية يجب استشارة الطبيب.

طرق استخدام الزنجبيل

  • لمنع التساقط وتحفيز البصيلات تخلط معلقتين من الزنجبيل المبشور إلى معلقة من زيت اللوز ومعلقة من زيت النعناع، ثم تدلك الفروة بحركة دائرية، وتترك الخلطة من 45:30 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيدًا.
  • لعلاج القشرة تضاف كمية من الزنجبيل المطحون على شامبو الشعر من نوع مناسب لعلاج القشرة وخالي من السلفات.
  • لعلاج القشرة يصنع خليط خاص يستخدم ثلاث مرات أسبوعيًا للقضاء على القشرة، تضاف ثلاث ملاعق من الزنجبيل الأخضر المطحون إلى نفس المقدار من زيت السمسم مع إضافة ملعقة عصير ليمون وتدليك فروة الرأس، يترك الخليط لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة ثم يشطف جيدًا.
  • لعلاج تقصف الشعر يطحن الزنجبيل الطازج ويضاف للماء الفاتر، ويستخدم بشكلٍ يومي على الشعر بعد غسله، ويترك على الشعر دون غسيل، مع تكرار الاستخدام يقضي على التقصف.
  • لزيادة كثافة الشعر يصنع خليط عبارة عن ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر المطحون مع ملعقة من زيت الجوجوبا، وتدلك فروة الرأس بحركة دائرية ويترك الخليط لمدة 30 دقيقة ثم يشطف جيدًا.
  • لعلاج الحروق تستخدم شرائح الزنجبيل الطازجة لتدليك مكان الحرق يوميًا، مع الحرص على استخدام شرائح طازجة في كل مرة.

المراجع

  1. Amazing Benefits of Ginger for Hair، موقع mielleorganics، تم الاطلاع بتاريخ 5-9-2020.
  2. BENEFITS OF GINGER FOR HAIR AND SKIN، موقع bebeautiful، تم الاطلاع بتاريخ 5-9-2020.
مرات القراءة 146 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018