اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر

مقدمة عن الشاي الاخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية في العالم، حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي لها تأثير قوي على الجسم، ويحتوي على مضادات التأكسد المعروفة بتأثيراتها على صحة الجسم ووقايته من الأمراض، وتساعد على تحسين وظائف الدماغ ويخفّض من خطر السرطان وكثير من الفوائد الأخرى التي سيتم ذكرها في أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر

  1. يحتوي الشاي الأخضر على مركبات نشطة حيوياً تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم. فكمثال يعتبر الشاي الأخضر غني بمركب الفينول والذي لديه تأثيرات قوية على صحة الجسم حيث يساعد على خفض تأثير الإلتهاب ويساعد على أن يكافح الخلايا السرطانية في الجسم.
  2. لدى الشاي الأخضر بما يحتويه من مضادات التأكسد الطبيعية ، القدرة على حماية الخلايا من التدمير ويقدّم له فوائد أخرى.
  3. لدى الشاي الاخضر كمية من العناصر المعدنية التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم.
  4. هناك مكونات في الشاي الاخضر تعمل على تحسين عمل الدماغ وتساعد على رفع نسبة الذكاء حيث تجعل الدماغ متنبهاً ويقظاً، تلك المواد شبيهة بالموجودة في القهوة ولكنها ليس لديها أي نوع من الآثار الجانبية مثل تناول الكثير من الكافيين الموجود في القهوة.
  5. يساعد الشاي الأخضر على زيادة حرق الدهون ويحسّن من الأداء البدني للجسم، ويحسّن من معدّل الإستقلاب في الجسم، وفقاً لدراسات أكدت قدرة الشاي الأخضر على حرق الدهون ولكنها لم تؤكد بعد قدرتها على زيادة وتحسين من معدّل الإستقلاب في الجسم.
  6. من فوائد الشاي الأخضر الصحية أنه يزيد من إستهلاك مواد الطاقة الموجودة في الجسم والناتجة من وجود الدهون ومواد الكربوهيدريت.
  7. لدى الشاي الأخضر ميزة قوية حيث أنه يحتوي على مضادات التأكسد التي تخفض من خطر الأصابة بإي نوع من أنواع السرطانات،و وفقاً لدراسات وبحوث أكدت أن الأشخاص المنتظمون في شرب الشاي الأخضر هم أقل تعرّضاً للإصابة بالسرطان و يساعد على الحماية من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.
  8. يساعد الشاي الأخضر على حماية الدماغ خاصة لكبار السن من خطر الإصابة بإمراض الزهايمر والباركينسون.
  9. من فوائد مشروب الشاي الاخضر الصحي انه يساعد على قتل البكتيريا، مما يساعد على تحسين صحة الفم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض.
  10. من أهم مميزات الشاي الأخضر أنه يساعد على تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري من نوع 2 حيث وفقاً لدراسات وجدت أن لدى الشاي الأخضر قدرة على تقليل مستويات السكر في الجسم وذلك يدل على تأثير للأنسولين حيث أنه يعمل على تحسين عمل الأنسولين في الجسم.
  11. يعمل مشروب الشاي الاخضر كواحدة من فوائده الصحية أيضاً على خفض خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية، و مهمة الشاي الأخضر هنا أنه يزيد من كثافة مضادات التأكسد في الدم وهي التي تحمي جزيئات الكوليسترول الجيّد في الجسم من التأكسد، لأنه إذا تم أكسدة تلك الجزئيات فإن ذلك يسبب إصابة الجسم بإمراض القلب، ويأتي مشروب الشاي الأخضر للحيلولة دون ذلك عند شربه بإنتظام.
  12. الشاي الأخضر شهير جداً بقدرته على مساعدة الأشخاص الذين يريدون خفض أوزانهم وكذلك يساعد الشاي الاخضر على التقليل من خطر الاصابة بالسمنة، فقد إرتبطة مؤخراً القيام بالحميات وتخفيض الأوزان بشرب الشاي الأخضر.
  13. لدى الشاي الشاي الأخضر أهمية كبيرة لحماية الدماغ والعمل على تحسينه خاصة في الأعمار المتقدمة للأشخاص كبار السن وذلك من خلال المكونات النشطة التي يحتويها الشاي الاخضر.
  14. يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمّى الكاتوجين وهو من أهم مركباته وهو مركب لديه تأثيرات قوية على صحة الجسم منها الحماية من الأمراض البكتيرية والفيروسية مثل الإنفلونزا.
  15. يساعد الشاي الأخضر وفقاً لبعض البحوث أنه يساعد الاشخاص الذين يعانون من قدرة سيئة على التنفس أو ضيق في التنفس.
  16. يتميز الشاي الاخضر بإنه يساعد على إطالة العمر وذلك بإبقائك صحياً قدر الإمكان حيث حسب عدة دراسات أجريت على الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بصورة منتظمة وجد انه يقلل من سرعة الموت لعدم إصابتهم بإخطر الأمراض وهي أمراض القلب والسكتة والأسباب المرضية الاخرى للموت التي تم ذكرها في المقال.

ملاحظات عند شرب الشاي الأخضر

  • بعض الأشخاص يحبون شرب الشاي الأخضر بخلطه مع الحليب، ويستمتعون بشرب هذا الخليط هكذا، ولكن حسب دراسات ذكرت أنه عند القيام بخلط الحليب مع الشاي الأخضر فإن ذلك يعمل على خفض قيمة والتأثيرات الصحية لمضادات التأكسد وهي أهم مكونات في الشاي الأخضر وهي المسؤولة عن تقوية صحة الجسم ووقايته من الأمراض.
  • يفضّل الإنتظام بشرب الشاي الأخضر كوب واحد في اليوم على الاقل، فالإنتظام في شرب الشاي يعطي نتائج فعّالة على المدى الزمني الطويل لأن شربه ليوم أو حتى أسبوع ثم التوقّف لا يعطي تلك النتائج المرجوة.
  • لإعطاء تأثيرات قوية على صحة جسمك لا تشرب الشاي الأخضر مع السكر.
فوائد الشاي الاخضر
Facebook Twitter Google
252مرات القراءة