اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الصبار للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 05 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

فوائد الصبار للشعر

فوائد الصبار للشعر

يتعرض الشعر بشكل يومي إلى مشاكل متعددة وتلف، ولحمايته وعلاج مشاكله يعد الصبار الخيار الأمثل، حيث يحتوي على 75 عنصر مغذي مثل فيتامين أ وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والعديد من الأحماض الأمينية التي تغذي الشعر وتمنحه القوة والجمال، وقد استخدمه القدماء المصريين وأسموه نبات الخلود من شدة فوائده التجميلية للبشرة والشعر، واليوم يدخل هلام الصبار في العديد من منتجات العناية بالشعر، ومن الأفضل الاستفادة من فوائد الصبار طبيعيًا من خلال وجوده في الوصفات المنزلية للعناية بالشعر، ومن السهل شراء هلام الصبار أو استخراجه من الأوراق بالمنزل، لأنه يُزرع في أغلب بلدان العالم ويمكن زراعته في حديقة المنزل بسهولة، كيف يمكن استخدام الصبار للشعر؟ وما هي فوائد الصبار المتوقعة؟ هذا ما يشرحه المقال بشكل وافي.

فوائد الصبار المتعددة

بفضل الإنزيمات والبروتينات والاحماض الأمينية وحمض الفوليك والفيتامينات الموجودة في الصبار، يمكن توقع الفوائد التالية في حالة استخدام الصبار للشعر:

  • يحفز نمو الشعر من بصيلات الشعر ويحفز عملها ويغذي البصيلات بشكل جيد.
  • يعالج مشاكل فروة الرأس والالتهابات الفيروسية والفطرية، ويعالج الخلايا التالفة فيساعد على نمو صحي وقوي للشعر، لما يحتويه من مضادات للالتهابات ويهدئ تهيج فروة الرأس.
  • يعالج تساقط الشعر.
  • يرطب الشعر ويمنحه النعومة المطلوبة.
  • يعطي للشعر الكثافة وحيوية المطلوبة، ويجعله غزير وقوي لما فيه من بروتينات ومعادن وفيتامينات.
  • علاج للحكة وجفاف الشعر، وعلاج للصدفية والأكزيما.
  • يعالج فروة الرأس من الخلايا الميتة، وبالتالي فهو قادر على علاج قشرة الشعر وعدم عودته مرة أخرى.
  • يمكن لهلام الصبار التغلغل وفتح مسام الشعر لتغذية فروة الرأس بشكل فعال ووصول البروتينات إلى البصيلات.
  • يسكن آلام فروة الرأس ويعتبر مطهر من البكتيريا والفطريات ويقلل من حدوث الالتهابات وعلاج للاحمرار.
  • فوائد الصبار للشعر الدهني متعددة، لأنه يساعد على إزالة زيوت الشعر الزائدة مثل غسول الشعر، وعلاج تطاير الشعر، خاصة مع إضافة قطرات من الليمون على هلام الصبار.
  • الاختيار الأمثل للشعر المجعد، فيعطيه نعومة ويعمل تطايره ويفرده لسهولة التحكم فيه.

كيفية الاستفادة من فوائد الصبار للشعر

بعد التعرف على فوائد الصبار للشعر، يجب معرفة الطرق الصحيحة لاستخدام الصبار في علاج مشاكل الشعر وتغذيته جيدًا، وفيما يلي ذكر لأهم الطرق التي أثبتت التجارب فاعليتها للعناية بالشعر، مع المكونات كاملة وطريقة الاستخدام في المنزل، ويمكن شراء الصبار من العطارين أو أصحاب محلات منتجات التجميل.

الصبار وزيت جوز الهند

لحماية الشعر من التقصف وترطيبه جيدًا يمكن عمل هذه الوصفة التي تتكون من: خمس ملاعق من هلام الصبار، ملعقتين أو أكثر من زيت جوز الهند، ملعقتين من العسل الأبيض، والطريقة تبدأ بمزج جميع المكونات جيدًا حتى الحصول على مزيج متماسك، ومن ثم وضع الخيط على الشعر مع تدليك فروة الرأس والوصول بالخليط إلى الأطراف لحمايتها من التقصف، ومن الأفضل تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 25 دقيقة قبل غسيل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

فوائد الصبار وزيت الخروع

وصفة زيت الخروع مع الصبار تساعد على تحفيز نمو الشعر من البصيلات وإزالة الخلايا الميتة لعلاج القشرة، مع معادلة حموضة الشعر والوقاية من العديد من الأمراض، الوصفة تتكون من مقدار مناسب لطول الشعر من هلام الصبار ونصف الكمية من زيت الخروع، ويتم تدليك الفروة برفق باستخدام هذا الخليط وتركه لعدة ساعات، أو من الأفضل تركه لصباح اليوم التالي، حيث يتم غسيله بالشامبو والماء الفاتر.

للعناية بالشعر قبل الشامبو

للعناية المستمرة بالشعر والتخلص من مشاكل وأمراض فروة الرأس والوقاية منها، يمكن تدليك فروة الرأس حتى أطراف الشعر بهلام الصبار لمدة 10 دقائق قبل استخدام الشامبو عند كل غسيل للشعر، حيث لا يتطلب الأمر بذل المجهود في تحضير وصفة أو وقت طويل، وفي ذات الوقت التمتع بجميع فوائد الصبار للشعر.

عمل بلسم للشعر

لعمل بلسم طبيعي من هلام الصبار، يمكن خلط كمية مناسبة من هلام الصبار مع نفس الكمية من الماء، ومزجهم جيدًا ووضعهم في زجاجة محكمة الغلق، واستخدامه كلما احتاج الأمر ولا يحتاج الشعر إلى الغسيل بعد استخدامه، وهو يساعد على التخلص من الحكة المزعجة وتمشيط الشعر جيدًا وفرد الشعر المجعد.

زيت الزيتون والصبار

لا غنى عن زيت الزيتون في علاج الشعر التالف والمتضرر ولتطويل الشعر وتكثيف، ويمكن خلط كميات متساوية من هلام الصبار وزيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس وأطرف الشعر بهذا الخليط وتركه نصف ساعة قبل غسيله بالشامبو والماء.

الصبار والبيض

البيض وخاصة صفار البيض يحتوي على الدهون اللازمة لتغذية الشعر وزيادة نموه، ويمكن عمل وصفة مغذية جدًا للشعر مكونة من صفار بيضة واحدة وأربع ملاعق من هلام الصبار وثلاثة ملاعق من زيت الزيتون، حيث تُخلط جميع المكونات وتوضع على كامل الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بقبعة الشعر أو كيس بلاستيكي، ولا يجب غسل الشعر بماء دافئ حتى لا يلتصق صفار البيض بالشعر، بل استخدام ماء فاتر وشامبو أو بلسم لغسيل الشعر جيدًا وتجفيفه.

فوائد الصبار والبصل

عصير البصل يعتبر من أهم المكونات القادرة على تحفيز نمو الشعر وتكثيفه ومنع تساقطه، وفي حال الالتزام بالوصفة التالية وتكرارها مرة واحدة بالأسبوع ستحصل السيدة على شعر طويل وقوي في وقت قصير، الوصفة مكونة من كوب عصير بصل وملعقة كبيرة من هلام الصبار، تُمزج المكونات جيدًا وتوضع على الشعر مع التدليك الجيد، ثم تُترك لمدة ساعة، وأخيرًا يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الصبار والحلبة

هذه الخلطة مخصصة للحصول على فروة رأس صحية ولعلاج القشرة وترطيب الشعر، الوصفة تتكون من كميات متساوية من هلام الصبار والحلبة المطحونة، من الأفضل نقع الحلبة أولًا بالماء ليلة واحدة قبل طحنها، وبعد طحنها تُضاف إلى هلام الصبار للحصول على معجون، يوضع هذا المعجون على الشعر بالكامل لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُغسل بالشامبو والماء البارد أو البلسم.

زيت شجرة الشاي والصبار

زيت شجرة الشاي من أروع المكونات الطبيعية للقضاء على البكتيريا والفطريات والتخلص من القشرة، وذلك من خلال خلط 5 قطرات من زيت شجرة الشاي وملعقتين من هلام الصبار، ومن ثم وضع الخليط على الشعر لليلة كاملة، وفي الصباح التالي يتم شطف الشعر بالماء فقط ولا داعي لغسله بالشامبو.

216 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018