اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الصمغ العربي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الصمغ العربي

الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي مادة دبقة ولزجة، تستخرج من جذور شجرة السنغال، الموطن الأساسي لتلك الشجرة هي قارة أفريقيا، وتعتبر أكثر دول العالم إنتاجاً وتصديراً له هي السودان، ويكون الصمغ العربي عبارة على شكل بلورات مائلة لونها ما بين الأصفر والبني الفاتح، وله عدة استخدامات وفوائد في مجالات الحياة المختلفة، فالصمغ العربي له فوائد عديدة ومتنوعة سيتم ذكرها في هذه المقالة.

استخدامات الصمغ العربي

على مدار عدد من القرون الماضية استُخدام الصمغ العربي في الأدوية وفي تحضير الخبز وصناعة الأدوات والأخشاب، للصمغ العربي تاريخ طويل يمتد للحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية والقبائل الأصلية من إستراليا، هذه الممالك والقبائل تستخدم الصمغ العربي بطرق متنوعة وشكل مدهش، فيمكن إدخاله في صناعة الحلويات وعلاج البواسير.

أنواع الصمغ العربي

هناك نوعين للصمغ العربي: الصمغ العربي الطلحة والصمغ العربي الهشاب، يستخدم الصمغ العربي الهشاب في علاج أمراض العظام والقلب والصدر والرئة والمعدة والقولون، ويعتبر من أفضل أنواع الصمغ على الإطلاق لعلاج الأمراض، أما الصمغ العربي الطلحة فيستخدم في صناعة مواد التجميل والأدوية والحلويات، كما يستخدم في صناعات مختلفة ومتنوعة كصناعة الألوان.

فوائد الصمغ العربي

مفيد للكلى

يساعد الصمغ العربي في تخفيض نسبة في الكرياتينين في الكلى، ويعد معالجاً فعالاً له، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض الحصى في الكلى. الصمغ العربي يعالج أمراض الفشل الكلوي، ويساهم الصمغ أيضاً في تحسين وظائف الكلى وجعلها أكثر فعالية.

صحة الأسنان

يعمل الصمغ العربي على تقليل من نزف اللثة والتهاباتها، فاستخدام الصمغ العربي بشكل يومي يعمل على الحفاظ على أسنان صحية وابتسامة مشرقة.

يخفض الوزن

يعتبر الصمغ العربي هي المصدر الرئيسي العالي للألياف الغذائية، وهذه الألياف تعتبر مميزة ولها دور كبير في خسارة الوزن وإذابة الشحوم، إذ أن الألياف تساعد في امتلاء المعدة واكتساب الشعور بالشبع وبالتالي تقوم بتقليل وجبة وكمية الطعام الذي يتناوله الشخص.

صحة الجهاز الهضمي

إن الصمغ العربي علاج فعال ضد الإمساك، وكما له دور في التخفيف من أعراض القولون العصبي، وكما أن الصمغ يعمل على تعزيز صحة الأمعاء والجهاز العصبي ويشكل لها الغذاء المناسب لاحتواء الصمغ على نسبة كبيرة من الألياف.

ضبط نسبة الكوليسترول

يقوم الصمغ العربي في المساعدة على ضبط نسبة الكوليسترول في بلازما الدم، لأنه يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، فيعتبر الصمغ العربي مصدراً جيداً للألياف أكثر من بعض المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف مثل العصير والحبوب واللبن، كما أنّ الصمغ مفيد في صحة القلب وأوعيته الدموية لذلك يعمل على الحفاظ على الوزن الصحي.

الصمغ العربي للسعال

من المعروف قدرة الصمغ العربي على تخفيف الالتهابات فإن صمغ الأكاسيا يمكن أن يساعد في السيطرة على السعال فهو يحتوي على خصائص يمكن استخدامها في تلطيف الحلق والقضاء على البلغم في الحلق، فإن استخدام الصمغ العربي يُعتبر جيداً لتخفيف السعال حيثُ يقي الحلق من القرحة وتخفيف أعراض السعال بما في ذلك فقدان الصوت بسبب السعال المستمر.

يحد من تدفق الدم في الجروح

يمكن استخدام الصمغ العربي في وقف تدفق الدم في حالات الجروح، فصب القليل من الشاي الذي يحتوي على الصمغ العربي فوق الجروح يعتبر علاجاً فعالاً في وقف النزيف الشديد والقضاء على البكتيريا التي تتجمع على سطح مكان الجرح.

تقوية جهاز المناعة

هناك مادة فعالة في الصمغ العربي يمكن أن تعزز نمو البكتريا الجيدة والمضادات الطبيعية داخل الأمعاء، فالبكتيريا الجيدة أو المضادات الطبيعية سوف تحارب في وقت لاحق وبهذه الطريقة تقمع نمو البكتيريا المسببة للأمراض وهذا ما يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل أفضل.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

تحدثت بعض الدراسات على أن الألياف لها دور في إدارة جلوكوز الدم الذي يعتبر جزءاً من الطعام، ولا يتم هضم هذه الألياف ولا تتطلب الأنسولين لتكسيرها، هذا ما يقد يفسر أن تناول الكثير من الألياف القادمة من الصمغ العربي لن يزيد مستوى السكر في الدم.

حماية الكبد

إن الألياف الموجودة في الصمغ العربي لها تأثير جيد في الكبد، فيمكن أن تساعد على حماية الكبد عن طريق منع تلك الخلايا الدهنية من الالتصاق بالكبد، فكما أفادت الدراسات أن الصمغ يعتبر جيداً في استخدامه لعلاج أمراض الكبد المزمن لأنها تساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم.

معالجة تشنج المعدة

عند الإصابة بإحدى حالات انتفاخ أو تشنج المعدة أو إنتاج الغازات الزائدة في المعدة، فيجب تناول الصمغ العربي فهو قادر على طرد الغازات وتخفيف الآلام الناتجة عن تشنج المعدة وذلك بسبب احتوائه على الألياف المفيدة.

تأثيره على الصحة الجنسية

يعتبر تناول الصمغ العربي مؤثراً إيجابياً على الحالة النفسية بين السيدات والرجال، كما أن هذه الحالة النفسية يمكنها أن تؤثر على الصحة الجنسية بشكل إيجابي وفي حال وجود أي مشاكل جنسية فهو قادر على حلّها، فتناول الصمغ العربي يعتبر علاج عملي للمشاكل الجنسية، فهناك إثبات علمي أن تناول الصمغ العربي يمكنه أن يعالج بعض المشاكل الجنسية مثل العقم المؤقت وانخفاض الرغبة الجنسية، ويساعد أيضاً في سرعة القذف وقوة الانتصاب، وهناك تركيبات خاصة للصمغ العربي وطريقة استعماله للجنس.

معالجة السكري مستقبلاً

بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت على الفئران تبين أن الصمغ العربي قادر على معالجة السكري البشري في المستقبل.

المراجع

452 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018