اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الصمغ العربي للجسم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

فوائد الصمغ العربي للجسم

فوائد الصمغ العربي للجسم

منذ قديم الزمان ويعرف القدماء كيفية استخدام الصمغ العربي للتداوي والشفاء من العديد من الأمراض أو الوقاية منها، وكذلك للأغراض التجميلية في علاج البشرة والشعر، ويتميز بانعدام اللون واللزوجة العالية، قد يكون للصمغ العربي أسماء أخرى ببعض البلدان العربية أو مجموعة من الأنواع التي قد تختلف في الخصائص ولكنها تشمل على نفس القيمة الغذائية والفوائد ذاتها على الجسم، وهو لايزال يُستخدم في عدة مناطق بالعالم كعلاج بديل شعبي بسبب احتواءه على مجموعة من البروتينات والسكريات المفيدة، وهذا المقال يوضح مدى أهمية وفوائد الصمغ العربي للجسم عامة، وكيفية استخدامه وأضراره المحتملة.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في خفض نسبة الكرياتين، ما يساعد على علاج أمراض الكلى المختلفة، لأن الكرياتين هو المسئول الرئيسي عن العديد من أمراض الكلى، كما يساعد أيضًا على تحفيز وظائف الكلى وعملها عامة، وعلاج لبعض الأعراض المصاحبة للفشل الكلوي مثل ارتفاع ضغط الدم والالتهابات المختلفة التي تصيب الكلى.

فوائد الصمغ العربي للعظام

يحتوي الصمغ العربي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو مفيد جدًا في تقوية العظام وبناءها، ويُعرف عنه قدرته في علاج هشاشة العظام والوقاية منها، ومن ناحية أخرى فهو يساعد على علاج التهابات المفاصل.

الصمغ العربي لإنقاص الوزن

في تجربة أقيمت على 60 سيدة من مختلف الأعمار، قمن بتناول الصمغ العربي بكميات محددة بعد إذابته في الماء أو العصير أو رشه على السلطة والحساء، لمدة 6 أسابيع متتالية، وجدت التجربة أن نسبة الدهون في جسم هؤلاء النسوة تناقصت بمقدار 2.18% في هذا الوقت الصغير، ولم تكن له أية أعراض جانبية سوى الغثيان الصباحي والإسهال وانتفاخ البطن، وذلك في أول أسبوع من استخدامه فقط، ويساعد الصمغ العربي في إنقاص الوزن من خلال نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ما يضمن نجاح عملية الهضم والامتصاص الجيد للطعام، وينظم حركة إفراز الأنسولين أيضًا ما يضمن تنظيم كامل لعملية حرق الجلكوز في الخلايا، كما يساعد على توزيع وتنسيق الدهون الموجودة بالجسم في أنحاء الجسم المختلفة، ومنع تراكمها في مكان واحد، ما يعطي جسم رشيق متسق، ويساعد على التخلص من السموم والفضلات فيمنع تراكم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم ومنع تراكم الدهون.

الصمغ العربي لعلاج مشاكل الظهر

أغلب مشاكل الظهر تظهر بسبب السمنة أو أمراض الكلى أو ضعف عام بالجسم أو هشاشة العظام، وكل ذلك يعمل الصمغ العربي على حله، وبالتالي فهو مفيد في علاج مشاكل الظهر وآلام الظهر، فهو يقوي العظام ويساعد على إنقاص الوزن أو إعادة توزيع الدهون من الحوض إلى كامل الجسم، ويُعالج آلام الروماتيزم والمفاصل.

فوائد الصمغ العربي للقولون

الصمغ العربي يساعد القولون على إتمام عمله بكفاءة، لأنه يساعد على نمو البكتيريا النافعة، كما له دور في الوقاية من سرطان القولون، كما أشارت بعض الأبحاث.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

يعتبر مرطب طبيعي للبشرة، ويمكن استخدامه منزليًا مع النشا والماء للتخلص من التجاعيد وشد البشرة، ويساعد على التخلص من الحبوب وآثار حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء المزعجة لأنه منظف قوي على خلايا البشرة، وله دور كبير في الحفاظ من أشعة الشمس الضارة وتفتيح البشرة وتوحيد لونها.

فوائد الصمغ العربي للفم

يفيد الصمغ العربي في علاج الالتهابات اللثة، ويدخل في تركيب العديد من المراهم ومعاجين الأسنان لقدرته الكبيرة على تنظيف الأسنان من دون أن يؤثر عليها سلبًا.

فوائد الصمغ العربي الأخرى

بخلاف ما تم ذكره توجد بعض الفوائد الأخرى والمهمة للصمغ العربي، مثل:

  • يساعد على التئام الجروح وعلاج القرح.
  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل الكوليسترول الضار.
  • علاج للسعال ويخفف أعراض التهابات الحلق مثل فقدان الصوت وآلام الحلق.
  • يفيد في تعزيز وقوة المناعة، كما يحمي من الآثار الجانبية السيئة للعلاج الكيميائي للسرطان.

طرق استخدام الصمغ العربي

تتنوع طرق استخدام الصمغ العربي على حسب الفائدة المرجوة من استخدامه، وهذه أهم طرق استخدامه:

  • وضع ملعقة من مسحوق الصمغ العربي على السلطة أو أطباق الفول والحساء، للحصول على فوائده المتنوعة.
  • وضع ملعقتين من مطحون الصمغ العربي على كوب من العصير أو الماء، ويتم تناوله في الصباح الباكر قبل الإفطار لإنقاص الوزن.
  • عمل خليط من مطحون الصمغ العربي والماء والمضمضة به مرتين باليوم لعلاج أمراض الفم.
  • وضعه في خلطات منزلية متنوعة لعلاج مشاكل البشرة أو تحسين مظهرها.
  • يمكن استخدامه في منتجات جاهزة تُباع بالصيدليات يدخل الصمغ العربي في تصنيعها.

تحذير استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل

لا يجب على النساء الحوامل استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل، بداية لأن ليس له فوائد مُثبتة علميًا، وثانيًا لأن الصمغ العربي قد يسبب حساسية عند بعض النساء، وقد يزيد من الغثيان الصباحي والدوار، والمرأة الحامل في غنى عن ذلك بالطبع.

أضرار الصمغ العربي

ليس على النساء الحوامل وحدهن الحذر من تناول الصمغ العربي، فتناوله بمقدار يزيد عن 30 غرام في اليوم الواحد أو لمدة تزيد عن 6 أسابيع قد يأتي بنتائج عكسية، لأنه قد يسبب حساسية أو مضاعفات أكبر، وخاصة عند النساء المرضعات، ولكن في بداية استخدامه وباعتدال استخدامه لن يكون له أضرار جانبية سوى أضرار بسيطة مثل الغثيان.

أضرار الصمغ العربي على القلب والكبد

من الضروري أن يمتنع مريض القلب عن تناول الصمغ العربي بكافة أنواعه، لأن الصمغ العربي يتعارض مع أدوية القلب وبالتالي سيقلل من كفاءتها ويعرض قلب المريض للخطر، وذات الفكرة لمرضى الكبد، فعلى الرغم من قدرته على تقوية الكبد وحماية الأنسجة من التليف والالتهابات، ولكن يُمنع تناوله مع أدوية الكبد الأخرى لأنه يقلل من امتصاصها وكفاءتها، إذ يعتبر للوقاية وليس للعلاج فيما يتعلق بأمراض الكبد.

288 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018