اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد القراءة

التاريخ آخر تحديث  2020-09-06 01:33:43
الكاتب

فوائد القراءة

تعتبر القراءة واحدة من الهوايات التي لا تتغير بالتقدم التكنولوجي، فكل الألعاب والهوايات التقليدية طرأ عليها التجديد بمستجدات تكنولوجية، ولكن بقيت القراءة نشاط عقلي صامد أمام كل ما هو جديد، وإن طرأ عليه تجديد مثل تحويل الكتب إلى مواد مسموعة أو مرئية فذلك جذب المزيد من محبي الكتب الذين يجدون صعوبة في الإمساك بكتاب لفترة كبيرة.

أهمية القراءة

من المعروف أن القراءة غذاء للعقل وتفريج للروح، ولكنها في الوقت نفسه انعكاس لقيمة الكتابة، فكلما كان الفرد قارئ نهم كلما كان الكُتاب أكثر اهتمامًا بكتاباتهم، حتى تتناسب مع عقلية القارئ وتطلعاته، هذا إلى جانب فوائد القراءة التي تعود بشكلٍ خاص على القارئ فتزيد من معرفته وتوسع مداركه وتنشط عقله.

فوائد القراءة

لا ترتبط فوائد القراءة بالتنمية العقلية فقط وإنما تصل فوائدها لعمق الروح البشرية، فتعمل على تهذيبها وتهدئتها، وتغير من قدرة الفرد على استيعاب المواقف وطرق التصرف، فمن أهم فوائد القراءة العقلية والنفسية والاجتماعية ما يلي:

  1. تقوية العقل: الكثير من الأبحاث التي أجريت على الدماغ بعد القراءة تثبت أن للقراءة القدرة على تقوية العقل بالفعل، تلك الدراسات استخدمت أشعة الرنين المغناطيسي التي أوضحت الفرق قبل وبعد القراءة، إذ يتضمن الدماغ دوائر وإشارات معقدة، وبعد القراءة تزيد هذه الدوائر والإشارات تعقيدًا.[١]
  2. بناء المفردات: وهو ما يشبه بناء ثروة، فكلما زادت القراءة كلما تكون لدى الفرد عدد أكبر من المفردات، وبداية القراءة منذ سن مبكرة تجعل الفرد أكثر غنى، هذا يجعل الفرد مؤهلًا للكثير من الوظائف التي تحتاج غنى لغوي ولباقة وطلاقة.
  3. توسيع المعرفة: كل صفحة واحدة في كتاب حتى وإن كان في مجال غير جاد فإنه تنقل معلومة، أو تساهم بفكرة، أو تغير وجهة نظر، ولذا فإن القارئ الجيد هو متحدث جيد بالضرورة، وهو أيضًا كاتب جيد، فالكاتب الجيد هو قارئ اتسع عقله لجميع مجالات الكتابة ليخرج كتاب يقدم جديد للقارئ.
  4. تعزيز الصحة العقلية: تؤكد الدراسات على أن كافة الأنشطة التي تعمل على إبقاء العقل في حالة نشطة تؤخر أو تمنع الإصابة بالزهايمر، ضمن ذلك القراءة وألعاب الذكاء، ولذلك ينبغي على الفرد أن يبقي عقله في حالة نشطة لأطول فترة ممكنة وبشكلٍ يومي.[٢]
  5. تقليل التوتر: قراءة كتاب مفيد أو مقالة شيقة قد يخرج الفرد من حالة التوتر إلى حالة من الاسترخاء التام، فقراءة شيء شيق ينقل العقل من لحظة التوتر والتفكير في المشكلة إلى حالة أخرى مرتبطة بمجال القراءة، ولذا ينصح بقراءة روايات خيالية في حالة التوتر لأنها تنقل العقل للتفكير في أمر غير واقعي يفصله عن الواقع.
  6. تقوي مهارات التفكير: توسع القراءة المدارك فيصبح العقل مع الوقت ذو قدرة تحليلية، فيتحول الفرد من شخص تقليدي يتقبل كافة الأمور على حالها إلى فرد يحلل ما يواجه من أمور ويعمل على حلها أو معالجتها بطرق مناسبة.
  7. تحسين الذاكرة: من فوائد القراءة أنها تعمل على إيقاظ العقل وجعله قادرًا على استقبال المعلومات بصورة مستمرة، خاصة عند قراءة الروايات الطويلة فإنها تحتاج لتذكر الشخصيات وتذكر الأحداث، وتنبيه العقل لما مر عليه من كلمات بل والبدء في تحليل الأحداث وتوقع النهايات، كل ذلك يعمل بشكل تلقائي على تحسين الذاكرة.

سن بداية القراءة

يبدأ السن الفعلي لبداية القراءة من وقت تعرف الطفل على الحروف وقدرته على قراءة الكلمات واستيعابها، وذلك يمكن تحديده بسن السابعة أو الثامنة، ولكن قبل ذلك يمكن البدء بالقراءة للطفل منذ سن الثانية، فتبدأ مدارك الطفل في الاستيعاب، وتصبح القراءة من أساسيات الحياة لديه، ولذا ينصح الخبراء بأن تبدأ الأم بالقراءة لطفلها منذ السنة الأولى، ثم يمسك الكتاب بيده في سن الثانية. مع سن الثالثة يبدأ الطفل في اختيار كتب ذات رسومات محببة إليه مثل كتب خاصة بالسيارات أو الحيوانات أو الطيور أو غير ذلك، في سن الرابعة يبدأ اهتمام الطفل بالتفاصيل، فيكون سرد القصص من صفحتين وحتى أربع صفحات تحتوي على قدر كبير من الرسومات. كل ذلك مقدمات للقراءة، فكلما تكونت في ذهن الطفل معلومات عن طريق القراءة يتأكد أن القراءة سبيل للمعرفة، ومن ثم يعتمد عليها لاحقا في استقاء المعلومات عند البحث عن أي معلومة دراسية أو غير دراسية، وتلقائيًا يصبح لدى الطفل تطلع وحب للقراءة بفضل ما ترسب في عقله من أهمية وفوائد القراءة.

أفضل مجالات قراءة للأطفال

اختيار مجالات القراءة للأطفال ينبغي أن يكون في البداية حسب ميولهم، لكي يتقربون للقراءة ويستمتعون بها لابد أن تشبع فضولهم، خاصة وأن للطفل في السنوات الأولى أسئلة حول كل ما حوله من أشياء، ولذا يجب استغلال هذا الفضول بإيجاد أجوبة في الكتب والقصص الحقيقة والخيالية، ومن أهم مجالات يمكن البدء بها حسب السن ما يلي:

  • المجالات المناسبة لسن ثلاث وأربع سنوات القراءة عن حياة الحيوانات في الغابة، وكيفية نمو الحيوانات والتفرقة بين الذكور والإناث، ومعرفة دورة حياة النبات، وقراءة قصص تتضمن على مهارات حياتية كنقل الأدوات وتنظيف المكان.
  • المجالات المناسبة لسن خمس وست سنوات قراءة معلومات أولية عن الأرض والفضاء، ففي هذا السن يكون للطفل الكثير من الأسئلة حول طبيعة الأرض والسماء والشمس والقمر،

أفضل مجالات قراءة للكبار

لا يجب أبدًا التركيز على مجال واحد في القراءة وترك بقية المجالات، وإن كان من الضروري الإكثار من القراءة في مجال يرتبط بمجالات العمل، مثل من يعمل في التسويق هو بحاجة للقراءة في مجاله، ومن يعمل في التصميم هو بحاجة للتثقيف في مجاله وهكذا، ولكن في الوقت نفسه يجب أن ينشط عقله بمعلومات جديدة في مجالات مختلفة مثل: الأدب، والشعر، والتنمية الذاتية، وعلم النفس، وغيرها من المجالات، فكل فوائد القراءة يمكن الاستفادة منها بالتعمق في كل مجالاتها.

المراجع

  1. Benefits of Reading Books، موقع healthline، تم الاطلاع بتاريخ 3-9-2020.
  2. 15 incredible benefits from reading every day، موقع ideapod، تم الاطلاع بتاريخ 3-9-2020.
مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018