اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكزبرة الخضراء للكلى

التاريخ آخر تحديث  2020-07-22 18:03:59
الكاتب

فوائد الكزبرة الخضراء للكلى

الكزبرة الخضراء

الكزبرة الخضراء نبات من النباتات العشبية الورقية التي تدخل في تحضير الطعام، وقد يجهل الكثيرون مدى أهمية الكزبرة الخضراء للجسم، وقيمتها الغذائية وما توفره من فوائد صحية مذهلة، واستخدامها للتخسيس وعلاج بعض أمراض الكلى واضطراباتها، حيث تساعد القيمة الغذائية للكزبرة الخضراء على ذلك، إذ تحتوي الكزبرة الخضراء على أكثر من 11 عنصر من الزيوت الأساسية، كما يدخل في تركيبة الكزبرة الخضراء 6 أنواع من الأحماض منها حمض الاسكوربيك، المعروف باسم فيتامين C، إلى جانبِ المعادن والفيتامينات، والكزبرة عشب يستخدم كثيرًا لإضافة نكهة طيبة ورائحة خفية زكية إلى أطباق الطعام إلى جانبِ الفائدة. كما أنها تستخدم في صنع الصلصات وتزيين الأطباق. وما يزيد من أهميتها أنه من السهل لها النمو في المنازل. إذ لا يحتاج الأمر سوى زراعة القليل من بذور الكزبرة في أوانٍ واسعة ،والحرص على سقايتها؛ والنتيجة ستكون الحصول على الكزبرة الطازجة بكمية أكبر. قصها واستخدمها طازجة.


وتتعدد فوائد الكزبرة الخضراء للصحة وتكثر؛ حيث تعد من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية والتي توفر الحماية للجسم والتصدي للإصابة بأمراض السرطان، وأيضًا بقية الأمراض المنتشرة، إذ تعمل الكزبرة على طرد وإزالة الزئبق السام من الجسم، كما توفر الوقاية للجسم من احتمالية الإصابةِ بأمراض القلب والكلى وهشاشة العظام أيضًا، وبفضل احتواء الكزبرة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم؛ فقد نصح بها الأطباء بضرورةِ تناولها بكثرة كأسلوبٍ من أساليب الوقاية من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد الكزبرة الخضراء للكلى[١]

فوائد الكزبرة الخضراء للكلى

تطلق تسمية كزبرة الأعشاب الطبيعية السنوية عل كل من الكزبرة أو البقدونس، ويشيع استخدامها كتوابل للطبخ، ومن فوائد الكزبرة الخضراء أنها تحمي الجسم من التسمم الغذائي، ويشار إلى أن الكزبرة عبارة عن بذرة تثري الطعام بنكهةٍ فريدة ومثيرة لإعجاب الكثيرين. وقد ساهمت الخصائص العلاجية التي تشتمل عليها الكزبرة مثل مضادات الميكروبات ، مضادات الصرع، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الالتهابات ومثبطات القلق في الحدِ من مضاعفات هذه الأمراض، كما أن كل هذه الخصائص التي تتمتع بها العشبة فإنها تؤدي إلى تقديم الفوائد للكلى على نطاق واسع، ومن أهم فوائد الكزبرة الخضراء للكلى عند تناولها على شكل عصير أو أوراق خضراء، فإنها[٢] [٣]:

  • علاج جذري لجميع مشاكل الكلى ، من بينها حصوات الكلى.
  • معالج فعال للبراز الرخو أو ما يعرف بالإسهال ،وذلك لاعتباره فتاك في إلقضاءِ على البكتيريا والالتهابات.
  • عصير الكزبرة الخضراء للكلى، يعتبر عصير الكزبرة الخضراء علاج فعال لإزالة السموم من الكلى، وذلك باعتبارِ أن أوراق الكزبرة تدخل في تركيبتها المغذيات النباتية والكثير من مضادات الأكسدة المفيدة جدًا في التخلصِ من الزئبق - والذي يعتبر من أكثر المواد الضارة التي تسبب التلف في الكلى. هذا وتعد الكزبرة ذات خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والالتهابات أيضًا.إلى جانبِ وفرة مجموعة غنية من الفيتامينات في تركيبتها؛ منها فيتامين ب 12 (حمض الفوليك) وفيتامين ب (ريبوفلافين) وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين أ وفيتامين ك، كما يدخل في تركيبة الكزبرة الخضراءة مادة كبيتا كاروتين؛ حيث تعد مصدرًا طبيعيًا هامًا جدًا في تقويةِ جهاز المناعة عامةً، إلى جانبِ التصدي لأيعدوى قد تغزو الكلى، وفي حالِ استهلاك عصير الكزبرة للكلى مرة أو مرتين أسبوعيًا؛ فإن ذلك فعال جدا في طرح السموم من هذا العضو بشكل طبيعي خارج الجسم.
  • أوراق الكزبرة الخضراء للكلى، تناول أوراق الكزبرة الخضراء يعد علاجًا سهلًا بسيطًا ورخيصًا للغاية ومتوفرًا بكثرة، والأهم من جميع ما ذكر أنه علاج طبيعي موجود في جميع المطابخ تقريبًا. هذا وتعتبر الكزبرة من أفضل طرق العلاج الفعالة لتنظيف الكلى. يطلق عليه عادة DHANIYA.
  • لا بد من التنويه إلى أنه الرغم من أن الكزبرة من النباتات الورقية القيمة جدًا؛ إلا أنه ينبغي أخذ الحيطةِ والحذر للكثير من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الفشل الكلوي؛ إذ يتطلب منهم تجنب استهلاكه نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وبالتالي سيؤدي تراجع أداء وظائف الكلى لدى مرضى الفشل الكلوي إلى اختلال مستويات الكهارل من ضمنها مستويات البوتاسيوم العالية. تؤدي الكليتان المصابتان إلى فرطِ مستويات البوتاسيوم في مجرى الدم مما قد يؤدي إلى مشكلة فرط الدم الذي قد يعرض دقات القلب للفرد.

وصفة ماء الكزبرة

ماء الكزبرة أو مغلي الكزبرة، هو مزيج طبيعي من أوراق الكزبرة والماء المغلي يسند الجسم ليصبح قادرًا على إزالة السموم من الكلى، والتخفيف من حدةِ المشاكل ذات العلاقة بالكلى المختلفة.للحصول على النتيجة المرجوة ينبغي اتباع الخطوات أدناه[٤]:

  • تنظيف حفنة من أوراق الكزبرة الخضراء جيدًا.
  • تقطيع أوراق الكزبرة إلى قطع صغيرة جدًا، ثم توضع في قدر.
  • إضافة الماء النظيف إلى أوراق الكزبرة المطحونة، ثم غليها لمدة عشر دقائق، وتترك جانبًا لتبرد.
  • تصفية المزيج وصب الماء في زجاجة نظيفة.
  • إضافة قطع من الليمون، ويشرب بواقعِ مرة واحدة يوميًا.

المراجع

مرات القراءة 230 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018